صدى شركة متخصصة في دراسة جدوى مشاريع زراعية بأفضل سعر

صدى شركة متخصصة في دراسة جدوى مشاريع زراعية بأفضل سعر
صدى شركة متخصصة في دراسة جدوى مشاريع زراعية بأفضل سعر

يبحث الكثير من المستثمرين عن دراسة جدوى مشاريع زراعية متميزة، وذلك تجنباً للمخاطر المالية التي قد تُهدر على الأخطاء التي من الممكن أن تحدث دون وجود دراسة جيدة للزوايا الرئيسية للمشروع وهو ما تجده في صدى  أفضل شركة دراسة جدوى من الممكن أن تقدم لك دراسة الجدوى الاقتصادية بكافة التفاصيل الهامة بها.

أهمية إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية

مع تطور المشاريع الاستثمارية في الوقت الحالي والتوسعات الكبيرة في المشروعات الزراعية وظهور العديد من المنافسين في شتى المجالات. يجب أن تتوخى الحذر قبل الشروع في بدء أي مشروع جديد، ولذلك من الضروري تنفيذ دراسة جدوى مشاريع زراعية قبل البدء بالمشروع.و معرفة فائدة عمل دراسة جدوى مشاريع زراعية فدراسة الجدوى لها أهمية قصوى ويمكن وصفها بالدليل المرشد الذي يرشد صاحب ويعرفه بمدى قدرة مشروعه على النجاح أو الفشل قبل أن ينفق أي أموال.

وبشكل مبسط سوف أوضح لك مفهوم دراسة الجدوى فهي عبارة عن دراسة يقوم بها صاحب المشروع بنفسه أو من خلال مكتب متخصص في إعداد دراسة جدوى مشاريع زراعية لمعرفة أوضاع السوق وحجم الاستثمار اللازم (التكاليف) وكذلك الأرباح المتوقعة. وبناء على نتائج الدراسة يتخذ صاحب المشروع قراره بتنفيذ المشروع من عدمه. ولذلك دعنا نتعرف في النقاط التالية عن أهمية دراسة الجدوى للمشروعات.

1- تمويل المشروع

مؤسسات التمويل الدولية مثل مجموعة البنك الدولي تعتمد على دراسة الجدوى الشاملة للمشروعات عند تقرير قروضها ومساعداتها لإقامة مشروعات التنمية التي يتم تمويلها بل وتخصص جزء من تلك الاموال لإجراء دراسات الجدوى الاقتصادية.

2- تجنب المخاطر

دراسة الجدوى للمشروع تجنب المستثمر المخاطر وتحمل الخسائر وضياع الموارد ، وتحدد مدى العائد من المشروع وبالتالي معدل العائد على أموال المساهمين ، وتبرز الأهمية الى ان بعض المشروعات تكون التكاليف فيها ضخمة وجزء كبير من هذه التكاليف غارقة وبالتالي يصعب استردادها ، لذلك فإن فشل المشروع يعرض أصحابه إلى خسائر ضخمة ويكلف الاقتصاد القومي موارد اقتصادية ضائعة.

3- دراسة السوق

تساعد دراسات الجدوى على دراسة السوق المستهدف ومعرفة مدى تنافسية المشروع واستحواذه على الحصة السوقية سواءً كانت داخلية من خلال عمليات البيع داخل المنطقة أو الإقليم أو الدولة أو خارجية من خلال عمليات التصدير خارج الدولة، وتقدير لحجم الطلب على المشروع والعرض.

4- تحديد قدرة المشروع على تحمل مخاطر التغيير

تستخدم دراسة جدوى مشاريع زراعية تحليلات الحساسية التي تعمل الى حد كبير على اختبار مدى قدرة المشروع على تحمل مخاطر التغيير في الكثير من المتغيرات الاقتصادية والسياسية والقانونية ،كما تهتم دراسة الجدوى بدراسة العوامل الخارجية التي من الممكن أن تؤثر على المشروع كفرص أو مخاطرة التي قد يتعرض لها المشروع.

5- تحديد أفضل الفرص الاستثمارية

تساعد دراسة الجدوى في اختيار أفضل فكرة من بين النظائر التنافسية المطروحة وخصوصًا في حال محدودية الموارد المتاحة من خلال تحديد الأفضلية النسبية التي تتمتع بها الفرص الاستثمارية المتاحة من وجهة نظر التنمية الاقتصادية، وبما يساعد السياسة الاقتصادية على تقرير السياسات والحوافز الملائمة لتشجيع القطاع الخاص على تنفيذ تلك الفرص.

6- تحقيق أفضل استخدام للموارد

دراسة الجدوى تجعل عملية اتخاذ القرارات الاستثمارية تتم بأقل درجة ممكنة من عدم التأكد ، لأنها تتناول العديد من الجوانب البيئية والقانونية والتسويقية والمالية والاجتماعية ، وتعمل على تعظيم العائد على الاستثمار وتتميز بدرجة عالية من الدقة في النتائج وذلك لأنها تزود الادارة والمستثمر بالبيانات والمعلومات التي تمكن من اتخاذ القرار الاستثماري الرشيد الذي يؤدي إلى الاستخدام الأمثل للموارد.

طريقة عمل دراسة جدوى لأحد المشروعات

دراسة السوق

  1. تحديد الحصة في السوق من خلال مقارنة الكمية المعروضة من السلع والكمية المطلوبة من خلال مقارنة الكمية المعروضة من السلع والكمية المطلوبة من خلال فهم أساليب المنافسة المتبعة.
  2. تحديد مدى استيعاب السوق للسلعة بمعرفة حجم الطلب المتوقع عليه، وذلك من خلال دراسة من هم المستهلكون، الكميات المستهلكة وتوقعات زيادة أو نقصان الطلب على السوق.
  3. تحديد حجم المبيعات آخذين بعين الاعتبار سياسة التسعير، وجودة الإنتاج وأسلوب التوزيع والترويج.

الدراسة الفنية

تتمحور دراسة الجدوى الفنية حول التأكد من صحة جميع الأمور الفنية اللازمة لنجاح المشروع وطرق تنفيذها على أرض الواقع، فمن خلالها يتم تحديد الحجم الممكن والمناسب للمشروع، واختيار الموقع الجغرافي المناسب له، وأيضًا اختيار نظام الإنتاج المناسب، وكذلك يساعد على التنظيم الدقيق للمشروع من الداخل، وتحديد كافة الاحتياجات اللازمة للبدء بتنفيذ وتشغيل المشروع الاستثماري الجديد.

ملخص : المراحل الإنتاجية المختلفة من حيث:

  1. تحديد الأصول الثابتة بمعرفة الموقع الملائم والبناء والمعدات اللازمة للتصنيع.
  2. تحديد عملية الإنتاج من حيث مراحل الإنتاج حتى عملية التخزين، ومدة الدورة الإنتاجية، والكمية المنتجة فيها.
  3. تحديد متطلبات الإنتاج من مواد خام، وعمال ومرافق عامة.

الدراسة المالية

  1. حساب التكاليف الكلية للمشروع عن طريق جمع التكاليف الرأسمالية والتكاليف التأسيسية، والتكاليف التشغيلية، وتحديد حجم الاستثمار.
  2. حساب الربح الصافي الشهري بطرح المصاريف الكلية الشهرية من العوائد الشهرية.
  3. تحديد الربح الإجمالي الشهري المتوقع وذلك بطرح تكاليف التشغيل الشهرية من العوائد الشهرية.
  4. قم بعمل جدول التدفق النقدي بتحديد التدفقات النقدية الداخلة والخارجة من المشروع خلال فترة زمنية معينة.
  5. عمل الاختبارات المالية لقياس جدوى المشروع عن طريق :
    أ- حساب نقطة التعادل.
    ب- العائد على الاستثمار

وبعد أن تعرفنا على طريقة عمل دراسة جدوى مشاريع زراعية لأي مشروع ايًا ما كان نوعه أو حجمه. ولكن كـ نصيحة يفضل أن تعتمد في المشاريع ذات الاستثمارات الكبيرة نسبيًا والمشاريع المتوسطة على شركات متخصصة في دراسة الأسواق وإعداد دراسة جدوى مشاريع زراعية. وذلك لأنك قد تواجه صعوبات في جمع المعلومات خصوصًا في مرحلة دراسة السوق. وبالتأكيد لن تجد أفضل من شركة صدى أفضل شركة دراسة جدوى مشاريع زراعية