خطوات إعداد دراسة الجدوى الفنية لـ مشروع مطعم

خطوات إعداد دراسة الجدوى الفنية لـ مشروع مطعم
خطوات إعداد دراسة الجدوى الفنية لـ مشروع مطعم

دراسة الجدوى الفنية لـ مشروع مطعم ركن أساسى من أركان دراسة الجدوى الاقتصادية. والدراسة الفنية لـ مشروع مطعم هى التى تعتمد عليها جميع الدراسات التالية المالية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية ، واحدة من أهم الركائز الأساسية التي يتم معرفتها في دراسات الجدوى المتعلقة بكافة المشروعات هو التعرف على الجوانب الفنية الخاصة بالمشروع ومن خلال دراسة العوامل الفنية لـ مشروع مطعم تتعرف على الطريقة المثالية التي من الممكن أن تنفذ من خلالها مشروعك.

من خلال صدى أفضل شركة متخصصة في إعداد دراسات الجدوى يمكنك أن تحصل على أعلى قدر من الأرباح من خلال الحصول على دراسة الجدوى الشاملة والتي بالطبع تتضمن دراسة الجدوى الفنية للمشروع التي يتم إعدادها على يد الخبراء الاستشاريين. الذين يمتلكون الخبرة الطويلة. وهو ما يساهم بشكل أساسي في أن تحصل على أعلى قدر من الركائز الأساسية التي يمكن من خلالها أن تحصل على أعلى قدر من القوة.

دراسة الجدوى الفنية لـ مشروع مطعم 

دراسة الجدوى الفنية لـ مشروع مطعم هي عبارة عن جميع البيانات والمعلومات عن كل ما يخص المشروع من الناحية الفنية مثل الموقع، والمساحة والمباني والآلات والمعدات، ودراستها وتحليلها للتعرف فيما لو كان المشروع ممكناً من الناحية الفنية أم لا. وتساعد دراسة الجدوى الفنية على تنفيذ المشروعات الاستثمارية بدقة كبيرة، حيث تعمل على توضيح العديد من الجوانب والعوامل الفنية المختلفة التي من خلالها تحقق الكثير من الأهداف.

أهمية دراسة الجدوى الفنية

تعتبر دراسة الجدوى الفنية الركن الأساسي في دراسة الجدوى، تعتمد عليها كافة الدراسات التسويقية والمالية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية، لايمكن إجراؤها دون وجود نموذج دراسة الجدوى الفنية فهي تقرر صلاحية إنشاء المشروع من الناحية الفنية وتعتمد على البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها من الدراسة التسويقية، ويقوم بإعدادها فريق متخصص في مختلف النواحي الفنية.

تكمن أهمية دراسة الجدوى الفنية لـ مشروع مطعم في أنها تساعد المستثمر على تحديد الحجم الممكن لمشروع الاستثمار في ضوء الطاقة الإنتاجية المتاحة له والمطلوبة منه، كما تساعد في اختيار الموقع أو المواقع المناسبة للمشروع وفي اختيار نظام الإنتاج وفي إعداد التنظيم الداخلي للمشروع وفي تحديد كافة الاحتياجات اللازمة لإنشاء وتشغيل مشروع الاستثمار من أصول ثابتة ومستلزمات إنتاج وقوى عاملة ….الخ.

خطوات إعداد دراسة الجدوى الفنية 

تتضمن دراسة الجدوى الفنية مجموعة موضوعات متشعبة لمساعدة القائمين على دراسات الجدوى على وضع تصور نهائي لنتائج تلك الدراسة لكي يصبح بالإمكان الحكم على مدى توافر مقومات النجاح لمشروع الاستثمار من الناحية الفنية والهندسية ومن ثم اتخاذ قرار بالانتقال إلى المراحل التالية من دراسات الجدوى أو التوقف عند هذا الحد. ومن اهم خطوات إعداد دراسة الجدوى الفنية ما يلى:

1- تحديد حجم المشروع

يعنى تحديد حجم الإنتاج والطاقة الإنتاجية العادية والطاقة القصوى والتوسعات المتوقعة بعد أن يتمكن المشروع من المنافسة فى السوق وتحقيق شريحة تسويقية تتطلب زيادة حجم الإنتاج . ويؤثر على قرار تحديد حجم الإنتاج الاحتياجات التكنولوجية للمشروع والموارد المالية المتاحة واحتمالات تغير السوق فى المستقبل . وتحديد المنتجات الثانوية للمشروع إن وجدت وأفضل استخدام لهذه المنتجات لتحقيق أقصى استفادة منها.

2- تحديد الآلات والمعدات الفنية

تختلف الآلات والمعدات الفنية لـ مشروع مطعم تبعا لطريقة الإنتاج والطاقة الإنتاجية والدقة المطلوبة فى المنتجات. ويختلف شكل وحجم الآلات والمعدات والأجهزة من مشروع لآخر. وعلى الدراسة الفنية تحديد أنسب الآلات والمعدات للمشروع من بين قائمة المعدات والآلات التى تستخدم فى مثل هذا المشروع.

3- تحديد كميات عوامل الإنتاج المطلوبة

وتشمل تقدير احتياجات المشروع من المواد الأولية والخامات والطاقة المحركة. ويراعى تحديد نوعية المواد الخام المطلوبة ومواصفاتها ، إمكانية الحصول عليها ومدى قربها من موقع المشروع ، شروط التوريد واستمرار التوريد فى المستقبل، تحديد الكميات المطلوبة لدورة التشغيل كاملة ، التعرف على أسعار المواد الخام وتقدر تكلفة كل منها وتقدر إجمالى تكاليف المواد الخام والوقود ، تقدير الاحتياطى المطلوب تخزينه من الخامات ، تكاليف نقل الخامات إلى موقع المشروع ، أنواع الطاقة المحركة للمشروع ( كهرباء -بنزين – ديزل ) ، الحجم الكلى للطاقة المطلوبة والأسعار التى يمكن بها الحصول عليها ، المياه ومصدرها وأسعارها وتكلفتها.

4- تحديد طريقة الإنتاج والوسائل التكنولوجية الملائمة

يقوم فريق دراسة الجدوى الفنية لـ مشروع مطعم بحصر الأساليب التكنولوجية الصالحة للاستخدام فى نوع الإنتاج للمشروع. وتقييم هذه الأساليب من وجهه النظر الفنية من حيث مدى ملاءمتها ومدى المعرفة الفنية بها و بساطة التشغيل وسهولة الصيانة و درجة الآمان فى التشغيل ومقدار التلوث الناتج عنها.

5- التخطيط الداخلى للمشروع

هو تحديد الأقسام المختلفة للمشروع وتحديد مواقع المبانى والإنشاءات الخاصة بكل قسم فى ضوء المساحة الكلية للمشروع . مساحات وموقع الآلات والمعدات والمخازن وعنابر الإنتاج ومكاتب الإدارة ونظام التخزين سواء للمدخلات أو المنتج وخطط الإنتاج.

6- تحديد حجم العمالة الفنية المطلوبة

أي مشروع من أجل تحقيقه يحتاج إلى عمالة فنية من أجل تنفيذ المشروع على أرض الواقع، دراسة الجدوى الفنية لـ مشروع مطعم تساعدك على تحديد حجم العمالة التي سيكون المشروع في حاجة إليها كما يتم اختيار الكفاءات اللازمة من أجل تنفيذ المشرع باحترافية عالية.

7- تحديد موقع المشروع

تحديد موقع المشروع من مهام دراسة الجدوى الفنية والتسويقية والبيئية. وتختلف اعتبارات اختيار موقع المشروع تبعا لطبيعة أعمال المشروع ونشاطه المقترح ومدى توفر المواد الخام خصوصا إذا كانت هذه الخامات يصعب نقلها. وعموما فإن قرب موقع المشروع من مصادر المواد الخام يجب أن يتم فى ضوء المفاضلة بين تكاليف نقل المواد الخام وسهولته وتكاليف نقل القوى العاملة إلى موقع المشروع وبين تكاليف نقل منتجات المشروع إلى مناطق بيعها وتصريفها. ومدى توفر وسائل النقل العادية والمجهزة. وتتدخل تكاليف شراء الأرض أو استئجارها فى دائرة تفضيل موقع على آخر.

هذه كانت أهم المعلومات عن أهمية دراسة الجدوى الفنية و خطوات إعدادها  والتي من خلالها تستطيع أن تقوم بتنفيذ مشروعك بدقة، يمكنك التواصل معنا شركة صدى لطلب دراسة جدوى فنية تفصيلية تنفذ بها مشروعك، فقط تواصل معنا.