كيف تطور مشروعك عند طلب دراسة جدوى اقتصادية؟

كيف تطور مشروعك عند طلب دراسة جدوى اقتصادية؟
كيف تطور مشروعك عند طلب دراسة جدوى اقتصادية؟

هل تريد النجاح لمشروعك؟ إذاً، يجب أن تبدأ بالأساسيات؛ مثل عمل دراسة جدوى اقتصادية جيدة. فخطوة إجراء دراسة جدوى مهمة جداً عند بدء أي مشروع، حتى لو كان صغيراً. إنها الطريقة الوحيدة لتقييم مشروعك وتحديد إمكانية نجاحه، وتحديد التكلفة والأرباح المتوقعة.

كما يمكنك أيضاً تحديد مخاطر الاستثمار. كيف يمكن أن تطور مشروعك عند طلب دراسة الجدوى الاقتصادية؟ تعرف على ذلك المزيد من هذا المنشور. واصل القراءة. 

قد يهمك قراءة مقال :   أفضل 3 فرص استثمارية في السعودية لعام 2023

ما معنى جدوى اقتصادية لمشروع 

 تهدف دراسة الجدوى الاقتصادية بشكل عام إلى تحديد إمكانية القيام بالاستثمار في المشروع أم لا، وهناك عدة أهداف فرعية لها. فعلى سبيل المثال، تُساهم في تحديد النتائج الإيجابية والسلبية المحتملة للمشروع قبل استثماره. كما تكشف عن المشاكل المحتملة وتحدد إذا كانت فكرة المشروع فكرة جيدة أم لا بعد النظر إلى جميع العوامل الهامة. 

يتم في هذه الدراسة تحليل وقياس القدرة المالية للمشروع واحتمالية استمراره بنجاح، بما في ذلك جميع العوامل التي يمكن أن تؤثر عليه، مثل العوامل الاقتصادية والتكنولوجية والقانونية. تتيح دراسة الجدوى الاقتصادية الفرصة لجمع المعلومات الخاصة بالتكاليف والإيرادات لمشروع ما، لتحديد مدى إكمال المشروع أمراً ممكنًا أو لا.

يُعتبر الإعداد الجيد للجدوى الاقتصادية من أهم خطوات نجاح المشاريع، فنجاح وفعالية المشاريع تعتمد بالمقام الأول على السليم، كما يمثل التخطيط الدقيق الأساس الذي يعتمد عليه العائد المادي المتوقع من المشروع. لذا، يجب معرفة مدى نجاح المشروع أو خسارته مقارنة بالسوق المحلي واحتياجاته ومن ثم توقع قدرة الشركات على البقاء كشركة أعمال ربحية خلال فترة محددة من الزمن. 

بالتحليل الاستراتيجي والمالي، يُمكن تحديد قدرة المشروع على تحقيق أهدافه ومعرفة أداء الشركة في الواقع. إن بيان العمليات يُخبرنا بالمقدار المالي أو الخسارة المحققة من قبل الشركة بناءً على التكاليف والإيرادات الحالية. أما الميزانية العامة فهي تخبرنا بمقدار الأصول لدى الشركة من أجل دعم عملياتها الحالية والمستقبلية.  

في النهاية، يتعين على الدول تحديد أولوياتها في المشاريع الاستثمارية، وذلك من خلال وضع المعايير التي تعمل على ترتيب المشاريع وفقًا لأهميتها. دراسة الجدوى الاقتصادية تُسهم في تحديد مصادر التمويل التي يحتاجها المشروع، وتعد مرشدًا للمستثمر، بحيث يمكنه الرجوع إليه في أي مرحلة من مراحل عملية التنفيذ والتخطيط.

قد يهمك قراءة مقال :   اطلب خطة عمل ناجحة لمشروعك

خطوات عمل دراسة جدوى اقتصادية 

عند القيام بدراسة الجدوى الاقتصادية لمشروعك، يجب عليك اتباع عدد من الخطوات المهمة: 

  1. يتعين عليك إجراء تحليل مبدئي لفكرة المشروع وتحديد ما إذا كان يمكن تنفيذها، من ثم،
  2. إنشاء مخطط نطاق المشروع لتحديد نطاق العمل والإنتاج المطلوب،
  3. إجراء بحث حول الأبعاد المالية للمشروع، مثل التكاليف التأسيسية وتكاليف التشغيل والإيرادات المتوقعة والأرباح.
  4. دراسة جدوى المشروع
  5. دراسة للسوق المستهدف، وتتضمن : تحديد حجم الطلبظ، المنافسين، العملاء المستهدفين.

قد يهمك قراءة مقال :  دراسة جدوى مصنع حلويات pdf

نموذج بسيط لدراسة جدوى اقتصادية لمشروع 

إذا كنت تفكر في بدء مشروع استثماري جديد، فإن دراسة الجدوى الاقتصادية هي إحدى أهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها، وتعتبر هذه الدراسة الأساس الذي يجب بناؤه بشكل دقيق؛ حيث يساعد على تحديد جدوى فكرة المشروع وضمان نجاح المشروع وتأمين الإجراءات القانونية وتحديد التقنيات والتدابير الاقتصادية.

كما تحتاج دراسة الجدوى إلى التخطيط والعرض الجيد، حيث يساعد هذا على توفير كافة المعلومات التفصيلية فيما يتعلق بالقوانين والتقنيات، وكذلك وصف المنتج أو الخدمة والبيانات المحاسبية وتفاصيل عن الإجراءات والعمليات الإدارية، وكذلك إعداد البحوث التسويقية والمتطلبات والالتزامات الضريبية، بالإضافة إلى تحديد السياسات وتنسيق إجراءات التطوير التقني.

ويتم تحديد المصداقية لجذب الاستثمار، سواء من خلال الإقراض أو الأفراد والمستثمرين، وكل أنواع المشاريع تحتاج إلى طريقة مدروسة تكفل للمشروع الاستمرار والنجاح. ويراعى أن التخطيط المسبق يجعل الأمور منطقية أكثر، فربما معدل الأرباح يختلف بما يصل إلى 30% بينما العام الأول تتكبد خسائر، ولكن يتصاعد معدل الأرباح تدريجيًا.

فعلى سبيل المثال: إذا كنت تخطط لإنشاء مصنع ملابس، فإن دراسة جدوى اقتصادية تحتاج لثلاث خطوات أساسية.

أولاً، يجب أن تحدد الاحتياجات الخاصة بالمصنع من المواد والمستلزمات والعمالة المطلوبة.

 ثانيًا، يجب أن تقوم بدراسة العملية الإنتاجية وتحديد المساحات المطلوبة والاختيار من بين العديد من الخيارات المتاحة للمصنعين. 

 وأخيرًا، يجب أن تركز على التكاليف المالية للاستثمار في المصنع وتحديد تكلفة المصنع الكاملة ومن ثم تقوم بعمل دراسة السوق وتحديد هيكل السوق وخصائصه وحجمه والإجراءات المنظمة للتعامل معه.

هناك عدد من المعايير الموضوعية التي يجب على القائمين على المصنع استخدامها وقياس مدى قدرة المشروع على أن يُدر عائداً مباشراً مناسباً لحجم التمويل، حيث يهتم المستثمرون في مصانع الملابس عادةً بالقدرة على استرداد أموالهم التي أُنفقت بأسرع وقت ممكن، لذلك، يجب فحص العلاقات بين إيرادات المشروع والتكاليف وتحديد الحد الأدنى لحجم الإنتاج اللازم للتعادل.

يمكن أن تبدأ مشروع مماثل في أي مكان تقريبًا، ولكنه يحتاج إلى الالتزام بشروط معينة مثل مساحة المصنع وموقعه وجودته، وتحديد أفضل الطرق للتسويق وتقدير تكاليف وأرباح المشروع بشكل مدروس. عند اتخاذك للقرار بشأن المشروع، فإن الجودة والابتكار وخدمة العملاء والتكاليف الصحيحة كلها عوامل حاسمة في النجاح. 

لمزيد من التفاصيل، يُمكنك الاطلاع على نماذج دراسة جدوى اقتصادية لمصنع ملابس جاهزة من موقع صدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، والتي تشمل شروط الترخيص والمعدات ومراحل الإنتاج وكيفية التسويق وتكاليف وأرباح المشروع. 

أهمية دراسات الجدوى الاقتصادية في الاستثمار 

تكمن أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية في مساهمتها فيما يلي:

  1.  دعم رؤية الأعمال المستقبلية، حيث تمثل جزءًا مهمًا وأساسيًا في تحديد نطاق المشروع وتقييم البيئة المحيطة به. 
  2.  كما تُعد الجدوى الاقتصادية أنها العلمية التي يتم من خلالها جمع المعلومات ودراسة المشروع بشكل تحليلي ومفصل لتحديد إمكانية تنفيذه ونسبة نجاحه.
  3. تساعد دراسة الجدوى الاقتصادية على اتخاذ القرارات الصحيحة للمشروع، حيث يجب على الشخص القائم بالدراسة تحديد التحليل الاستراتيجي والمالي قبل إجراء الجدوى الاقتصادية، حيث يساعد التحليل الاستراتيجي في فهم النطاق التنافسي للشركة والبحث عن نقاط القوة والضعف في المنتجات المنافسة لاختيار منتج قادر على التفوق، أما التحليل المالي فهو يساعد على وضع الميزانية العامة ومعرفة المقدار المالي الذي يحتاجه المشروع لتحديد الأرباح المتوقعة وتغطية التكاليف.
  4. يساهم عمل دراسة جدوى اقتصادية للمشاريع في تحقيق أفضل تخصيص ممكن للموارد، حيث تساعد في تقدير حجم التشغيل ومدى توافر الأصول الأساسية لإقامة المشروع بشكل ناجح.
  5.  كما تمكن الجدوى الاقتصادية من تقييم الموانع الجوهرية لتنفيذ الفكرة الاستثمارية وتحديد الجوانب التحسينية المطلوبة لتحقيق النجاح.
  6. يمكن الإشارة إلى أن الجدوى الاقتصادية تساهم في تحقيق أهمية بالنسبة للفرد المستثمر وأهمية أخرى بالنسبة للمشروع وأيضا أهميتها بالنسبة للمجتمع، فهي تساعد الشخص المستثمر على اتخاذ القرارات الصحيحة وتحقيق الأرباح وتسمح للمشروع بالنمو والتوسع في الأسواق، بينما تساعد الجدوى الاقتصادية على تحقيق أهمية بالنسبة للمجتمع من خلال تحسين الاستثمار وتوفير فرص العمل والتنمية وتحسين الاقتصاد العام.
  7. تنطوي دراسة الجدوى الاقتصادية على العديد من المراحل، حيث تبدأ بالتحليل المبدئي الذي يسمح باتخاذ قرار بالانتقال إلى دراسة أكثر تفصيلاً أو التخلي عن المشروع، ثم يلي ذلك دراسة التسويقية للمشروع الذي يتضمن جمع وتحليل البيانات المتعلقة بالطلب والعرض والأسعار والمنافسة وتحديد رغبات وأذواق المستهلكين. وتنتهي بـ الدراسة الفنية التي تساعد في إعداد الطاقة والموارد الأساسية لإقامة المشروع بشكل ناجح.

بشكل عام، يمكن القول أن دراسة جدوى اقتصادية للمشاريع، يُعد أداة أساسية لتقرير إمكانية تنفيذ المشروع بشكل ناجح من عدمه، وتحديد مسار النجاح والأهداف، وتدعم صياغة الاستراتيجية التجارية وتحديد القرارات المالية الصائبة، وتحقيق الاستثمار الناجح وتعزيز النمو الاقتصادي، لذلك تتطلب دقة واحترافية تنفيذ، لا تقلق! لأن موقع صدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية هنا لمساعدتك.

كيف تطور مشروعك عند طلب دراسة جدوى اقتصادية؟