كيف اسوي دراسة جدوى محترفة؟

كيف اسوي دراسة جدوى محترفة؟
كيف اسوي دراسة جدوى محترفة؟

كيف اسوي دراسة جدوى؟ يتردد هذا السؤال كثيراً فى ذهنك، أليس كذلك عزيزي المستثمر؟ 

دعنى اخبرك اولاً، ان كنت تريد تأسيس مشروع رابح، فالخطوة الأهم التي يجب عليك إتمامها هي إعداد دراسة جدوى مفصلة. هذه الخطوة مهمة، لكي تُمكنك من الإجابة على جميع أسئلتك المتعلقة بالمشروع، حيث تُعتبر دراسة الجدوى دعامة لنجاح المشروع، للمزيد من المعلومات حول كيفية عمل دراسة جدوى أحترافية، وكيف سيساعدك موقع صدى للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى في إعدادها، واصل القراءة 

كيف اسوي دراسة جدوى احترافية؟

دراسة جدوى المشروع هي مهمة حاسمة لتحديد إن كانت فكرة المشروع قابلة للتطبيق والنجاح أم لا. في هذا السياق، يُقدم موقع صدى للاستشارات الاقتصادية، بعض النصائح الهامة لخطوات عمل دراسة جدوى متكاملة للمشروع: 

  1.  وصف المنتج أو الخدمة الذي سيتم تقديمها بالتفصيل، بما في ذلك الخصائص والمميزات الفريدة.
  2.  تحديد حجم السوق والعرض والطلب والمنافسين للمشروع والعملاء المستهدفين.
  3. يجب تحديد العناصر الفنية المتعلقة بالمشروع، مثل الموقع والمساحة والتراخيص والمعدات وحجم العمالة والتكاليف المرتبطة بها. 
  4. تحليل العناصر المالية للمشروع، مثل تكاليف التأسيس وتكاليف التشغيل والإيرادات والأرباح المتوقعة. 
  5.  يجب تحليل مخاطر المشروع والكشف عن العوائق والتحديات المرتبطة بالمشروع وطرق التغلب عليها. 

نظرًا لأهمية دراسة جدوى المشاريع ودورها الاستراتيجي بالنسبة للمشروع، يمكنك الحصول على دراسة جدوى مشروعك بالتعاون مع موقع صدى للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى بكل سهولة مع الإلتزام بالاحترافية والمهنية ووقت التسليم المحدد، حيث يتم عمل دراسة جدوى مشروعك على يد نخبة من الأساتذة والاقتصاديين ذو خبرة تفوق العشر سنوات فى مجال دراسات الجدوى.

دراسة وتقييم الفرص الاستثمارية

أنواع دراسات الجدوى المتوفرة في صدى

ربما تساءلت كتيراً كيف اسوي دراسة جدوى محترفة؟ إجابة سؤالك لدي صدى بكل تأكيد، حيث يُقدم صدى العديد من الخدمات وعلى رأسهم دراسات الجدوي ونظراً لأهميتها، يعمل صدى على مساعدتك في إعداد جميع أنواع دراسات الجدوى ومن ضمنهم: 

1- دراسة الجدوي الفنية

يركز هذا التقييم على الموارد الفنية المتاحة للمنظمة، حيث يساعد المنظمات على تحديد ما إذا كانت الموارد التقنية تلبي القدرات وما إذا كانت الفرق الفنية قادرة على ترجمة الأفكار إلى أنظمة عمل. تتضمن الجدوى الفنية أيضًا تقييم الأجهزة والبرامج والمتطلبات الفنية الأخرى للنظام المقترح.

2- دراسة الجدوي الاقتصادية

غالبًا ما يتضمن هذا التقييم تحليل التكلفة والفائدة للمشروع، مما يساعد المنظمة على تحديد الجدوى والتكاليف والفوائد المرتبطة بالمشروع قبل تخصيص الموارد المالية. كما أنه بمثابة تقييم مستقل للمشروع ويزيد من مصداقيته، مما يساعد صانعي القرار على تحديد الفوائد الاقتصادية الإيجابية التي سيجلبها المشروع المقترح إلى المنظمة.

3- دراسة الجدوى القانونية

يتحقق التقييم مما إذا كان أي جانب من جوانب المشروع المقترح يتعارض مع المتطلبات القانونية مثل قوانين تقسيم المناطق أو قوانين حماية البيانات أو قوانين وسائل التواصل الاجتماعي، لنفترض أن إحدى المؤسسات تريد إنشاء مبنى إداري جديد في موقع محدد. قد تكشف دراسة الجدوى أن الموقع المثالي للمنظمة غير مناسب لهذا النوع من الأعمال. وفرت المنظمة الكثير من الوقت والجهد مع العلم أن مشروعها مستحيل.

اقرأ ايضا :   لماذا تعد دراسة الجدوى القانونية ضمان لاستمرار المشروعات الاستثمارية؟

4- دراسة الجدوى التشغيلية

يتضمن التقييم إجراء دراسة لتحليل وتحديد ما إذا كان من الممكن تلبية احتياجات المنظمة من خلال استكمال المشروع أم لا، حيث تفحص دراسة الجدوى التشغيلية أيضًا كيفية تلبية خطة المشروع للمتطلبات المحددة أثناء مرحلة تحليل المتطلبات في تطوير النظام.

أهمية دراسة الجدوى

تعتمد أهمية دراسة الجدوى على رغبة المنظمة في “تصحيحها” قبل تخصيص الموارد أو الوقت أو الميزانية. ومجرد سؤالك كيف اسوي دراسة جدوى؟ قد تكشف لك عن أفكار جديدة يمكن أن تغير النطاق الكامل للمشروع، ومن الأفضل اتخاذ هذه القرارات مقدمًا بدلاً من الابتعاد عن معرفة أن المشروع لن ينجح فيما بعد. إن إجراء دراسة جدوى ذو أهمية كبيرة للمشروع، لأنه يمنحك صورة واضحة عن المشروع المقترح. فيما يلي بعض الفوائد الرئيسية لإجراء دراسة جدوى:

  1.  تحديد الفرص الجديدة.
  2. تحسين تركيز فريق المشروع.
  3. تحديد أسباب عدم المتابعة.
  4. تحديد مبررات القيام بالمشروع.
  5. المساعدة في اتخاذ قرارات المشروع.
  6. زيادة معدل النجاح من خلال تقييمات متعددة.
  7. يوفر معلومات قيمة لاتخاذ قرارات “التنفيذ أو عدم التنفيذ”.

اقرأ ايضا :   أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية كآلية لنجاح مشروعك الاستثماري

مراحل عمل دراسة جدوى المشروعات في صدى

كيف اسوي دراسة جدوى محترفة؟ تساءلت كثيراً أليس كذلك؟ دعنا الآن نساعدك ببعض الخطوات العلمية حول كيفية عمل دراسة الجدوى والتي تشمل:  

المرحلة 1 : التحليل المبدئي للمشروع

التحليل الأولي هو دراسة استكشافية يمكن أن تقرر ما إذا كان سيتم إجراء دراسة أكثر تفصيلاً أو التخلي عن المشروع تمامًا، حيث أنه يعبر عن المخطط العام لجميع جوانب المشروع الاستثماري المقترح، والتي يتم جمع البيانات وتحليلها، مثل:

  1. وصف السوق، أي تقدير لاتجاه الطلب والأسعار السائدة وأذواق المستهلكين لمنتجات المشروع.
  2.  التعرف على البيئة الاستثمارية والخصائص العامة لبيئة الاستثمار من خلال جمع المعلومات عن الحالة الاقتصادية للصناعة والاتجاهات السابقة وطبيعة المخاطر التي تواجهها.
  3.  تقدير حجم الدراسة وتوافر العناصر الأساسية للإنتاج المطلوبة لإقامة المشروع، ويشمل ذلك البحث عن المواد الخام المطلوبة ومدى توافر القدرة الفنية والإدارية لإدارة وتشغيل المشروع.
  4. تقدير حجم الاستثمار وتحديد حجم الموارد المالية المتاحة لتغطية رسوم وتكاليف المشروع مع تقدير حجم صافي الربح المتوقع.
  5. فهم وتقييم العوائق الأساسية، سواء كانت قانونية أو غير قانونية، والتي تمثل عقبات أمام تنفيذ الأفكار الاستثمارية المدروسة.
المرحلة 2 : مرحلة دراسة الجدوى التفصيلية

هل تتسائل كيف اسوي دراسة جدوى تفصيلية؟
إليك التفاصيل: تبدأ هذه المرحلة بعد ظهور النتائج الإيجابية عقب التحليل الأولي للمشروع، والتي تبدأ منها دراسة أكثرتفصيلاً لجميع جوانب المشروع، والتي على أساسها سينفذ المشروع أم لا، ومن أهم العناصر التي يتم دراستها: 

  1. الدراسة التسويقية: تبدأ دراسة الجدوى التفصيلية بدراسة الجدوى التسويقية للمشروع، من خلال جمع وتسجيل وتحليل البيانات المتعلقة بالطلب والعرض، والبحث عن المنافسين واستكشاف الأسعار، والتنبؤ بالتطورات المستقبلية، وتحديد الأذواق واحتياجات المستهلك المفضلة، وتطوير استراتيجية تسويق، بما في ذلك طرق الترويج والتوزيع والتسعير المثلى. 
  2. الدراسة الفنية: في هذه المرحلة وبناء على نتائج وتقديرات دراسة الجدوى السوقية يتم تخطيط وإعداد الطاقة الإنتاجية للمشروع وتحديد حجم المشروع وبالتالي تحديد مقياس الإنتاج المناسب. ويتم تحديد العملية من حيث الموارد والعمالة ومتطلبات الإنتاج وأخيراً يتم توفير بيانات وتقديرات لتكاليف الاستثمار وتكاليف التشغيل السنوية.
  3. الدراسة القانونية: في هذه المرحلة تتم مقارنة مقترح المشروع مع قوانين وأنظمة الدولة للاستثمار.
  4. الدراسة المالية: في هذه المرحلة يتم تحويل نتائج الدراسات السابقة إلى تقديرات مالية وتشمل هذه الدراسة التكاليف الإستثمارية، والإيرادات السنوية على مدى العمر الإنتاجي المتوقع للمشروع، مع تحديد الكيفية التي سيتم  تمويل المشروع بها، وأخيرًا يتم تقييم نتائج هذه الدراسة باستخدام مفهوم التدفقات النقدية. 
المرحلة 3 : مرحلة التقييم واتخاذ القرار

بعد دراسة جميع جوانب المشروع تنتقل مرحلة تقييم النتائج إلى مرحلة اتخاذ القرار، حيث يظهر عدد من المؤشرات التي تساعد في تقدير قدرة المشروع على توفير عائد استثمار مناسب، أي أن الأهداف المحددة للمشروع يجب أن تتماشى مع هذه المؤشرات، فقد تقرر أخيرًا تنفيذ أو عدم تنفيذ المشروع من حيث الربح، والتدفق النقدي، والتوافق مع الأهداف المرجوة من المشروع.

إن قرار الاستثمار في مشروع ليس قرارًا سهلاً، بالرغم من أن دراسة جدوى المشروع تستغرق وقتًا طويلاً، إلا أنها تساعد في اتخاذ قرارات الاستثمار بطريقة منضبطة تعتمد على البحث العلمي والإحصاءات، مما يمنع إهدار الموارد والتركيز على الهدر، في المشاريع ذات العائد المنخفض على الاستثمار، وبناءً على ذلك، إذا كنت ترغب في بدء مشروعك الخاص، فعليك إجراء دراسة جدوى حوله للحصول على أعلى عائد على الاستثمار وتقدير حجم المخاطر التي قد تواجهها، وبعد توفير الإجابة الكاملة عن سؤالك: كيف اسوي دراسة جدوى محترفة؟ يمكنك الآن الحصول على دراسة جدوى احترافية لمشروعك الاستثماري، لحجز جلسة استشارية مجانية. 

كيف أسوي دراسة الجدوى