تعرف على أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية قبل تنفيذ مشروعك

تعرف على أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية قبل تنفيذ مشروعك
تعرف على أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية قبل تنفيذ مشروعك

تعكس أنواع دراسة الجدوى النظرة المستقبلية للمشروع أو الفكرة المراد نقلها من مرجلة التخطيط إلى مرحلة التنفيذ و تُعتبر دراسة الجدوى بمثابة أداة عملية للحكم على صلاحية المشروع من عدمه قبل وأثناء التنفيذ، وهي الخيار الأمثل في عملية المفاضلة بين المشروعات الاستثمارية واختيار الأفضل منها؛ بما يضمن الربحية لصاحب المشروع والمجتمع، وهي كذلك من أهم الأدوات الفعالة التي يُمكن لمتخذي القرار الاقتصادي الاعتماد عليها عند التعامل مع المشكلة الاقتصادية.

أنواع دراسة الجدوى

لدراسة الجدوى بمختلف أنواعها دورًا كبيرًا في بناء المشروعات الاقتصادية؛ حيث تجسد فكرة المشروع الجديدة على أرض الواقع؛ لذلك ينبغي على رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الخاصة إعطاء جميع أنواع دراسات الجدوى حقها الكامل في التأمل والتفكير والتفصيل، وتنفيذ كل التوصيات والاستنتاجات التي تخرج بها لمصلحة المشروع، هناك العديد من أنواع دراسة الجدوى التي تحتاجها عند التفكير في بدء أي مشروع وأنواع دراسة الجدوى كالأتي :

أولاً: دراسة الجدوى الأولية

دراسة الجدوى الأولية هي عبارة عن تقرير أولي للمشروع حيث يتضمن جميع المعلومات والجوانب التي تخص المشروع كنظرة عامة للمشروع تساعدك في تحديد إمكانية البدء في المشروع و اعداد دراسة جدوى تفصيلية او انك تحتاج للتخلي عن فكرة المشروع لأنه غير مناسب وتتضمن هذه الدراسة الخطوط العامة عن كافة جوانب المشروع المقترح وتعالج مسائل متنوعة؛ منها:

  • مدى حاجة السوق للمنتج .
  • مصادر التمويل، وهل سيتم الاعتماد على التمويل الخارجي أم الذاتي .
  • الطلب المحلي والأجنبي المتوقع على منتجات المشروع .
  • مدى جدوى المشروع فنياً.
  • التكاليف الإجمالية للمشروع، سواء كانت تكاليف رأسمالية أو تشغيلية .
  • العوائد المتوقعة .

ثانياً: دراسة الجدوى التفصيلية

وهي عبارة عن دراسات لاحقة لدراسات الجدوى الأولية، ولكنها أكثر تفصيلاً ودقة وشمولية منها، وهي بمثابة تقرير مفصّل يشمل كافة جوانب المشروع المقترح، والتي على أساسها تستطيع الادارة العليا أن تتخذ قرارها، إما بالتخلي عن المشروع نهائياً أوالانتقال إلى مرحلة التنفيذ. وتعتبر دراسات الجدوى الأولية والتفصيلية متكاملة ومتتالية، ولا يمكن الاكتفاء بدراسة واحدة لكي تكون بديلة عن الدراسة الأخرى أي ليست معوّضة، ونتيجة لهذه الدراسة يتم إما التخلي عن المشروع أو البدء بعملية التنفيذ.

مكونات دراسة الجدوى التفصيلية

تتضمن دراسة الجدوى التفصيلية مجموعة من الدراسات التي تكمل بعضها لتخرج بدراسة جدوى تفصيلية متكاملة وهذه الدراسات كالأتي :

1- دراسة جدوى تسويقية

تعتبر دراسة السوق جزء أساسي من دراسة الجدوى التفصيلية لأي مشروع، ويتم خلالها:

  • دراسة مدى نجاحه أو فشله في تقديم خدماته أو منتجاته للمستهلك.
  • مدى قدرة المشروع في الاستمرار ومواصلة العمل.
  • تحديد درجة المنافسة وسياسات التسعير وغيرها من الأمور الحساسة لأي مشروع يطرح شعار الاستمرارية والنجاح.
  • إعداد إطار تفصيلي يرتكز على دراسة علاقة تربط المنتج بالسوق، ويتم فيها ذكر طرق التسويق مثل:
    1- عمل تعاقدات مع تجار الجملة أو أسواق الخريجين.
    2- المشاركة في المعارض المختلفة.
    3- عمل تعاقدات مع الأسواق القريبة من مكان المشروع  وتحسب تكاليف التسويق.

2- دراسة جدوى تقنية

تحدد دراسة الجدوى التكنولوجية أو التقنية ما يحتاجه المشروع من إمكانيات ومعدات وأجهزة وتقنيات تكنولوجية جديدة، أو ما يحتاجه العمل من تطوير معدات وبرامج وأجهزة موجودة بالفعل في المشروع، بالإضافة إلى معرفة مدى إمكانية تنفيذ المشروع ضمن الإمكانيات التقنية المتاحة، وتحديد التحديات الفنية التي يمكن أن تواجه المشروع.

3- دراسة الجدوى الفنية

تتمحور دراسة الجدوى الفنية حول التأكد من صحة جميع الأمور الفنية اللازمة لنجاح المشروع وطرق تنفيذها على أرض الواقع، فمن خلالها يتم تحديد الحجم الممكن والمناسب للمشروع، واختيار الموقع الجغرافي المناسب له، وأيضًا اختيار نظام الإنتاج المناسب، وكذلك يساعد على التنظيم الدقيق للمشروع من الداخل، وتحديد كافة الاحتياجات اللازمة للبدء بتنفيذ وتشغيل المشروع الاستثماري الجديد.

وتعتمد الدراسة الفنية إلى حد كبير على البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها من الدراسة التسويقية، ويقوم بدراسة الجدوى الفنية فريق متخصص في النواحى الفنية، ويتناول هذا القسم بعض الدراسات عن حجم المشروع وتكلفة المواد الخام ومدى توافرها بسهولة.

4- دراسة الجدوى القانونية

وهي أحد أهم أنواع دراسة الجدوى وتتمحور حول الاهتمام بالتحليلات والتقديرات والاستنتاجات، والتي يضعها الخبراء في مجال القانون وتشريعات الاستثمار. والهدف الأهم منها هو البحث في قوانين الاستثمار والتشريع المالي والضريبي، وكذلك تشريعات الأجور والمرتبات، وغيرها من التشريعات التي ربما أن تؤثر على بدء المشروع الجديد أو مراحل تنفيذه، ومن هنا تأتي أهمية دراسة الجدوى القانونية لأي مشروع وفكرة جديدة. حيث تركز الدراسة القانونية على الأحكام التي تُنظم المشاريع الاستثمارية الحديثة، والتي تتلخص في تحديد الشكل القانوني المناسب للمشروع.

5- دراسة الجدوى المالية

تُعتبر دراسة الجدوى المالية أحد أنواع دراسة الجدوى الرئيسية بشكل عام؛ حيث تركز على قياس درجة ربح المشروع من الجانب التجاري ومن وجهة نظر المستثمرين، بالإضافة إلى مصادر التمويل والهيكل التمويلي المقترح للمشروع.

تعتمد الدراسة المالية على مجموعة من العناصر التي لابد أن تشتمل عليها الدراسة وهي كالأتي :

  • يتم تحديد وقياس مدى ربحية المشروع.
  • اعداد تكلفة تقديرية للمشروع وحساب النفقات الشهرية.
  • يتم حساب وتحديد التكاليف الاستثمارية.

6- جدولة الجدوى

أحد أنواع دراسة الجدوى والذي يطلق عليه أيضًا مصطلح الرؤية الزمنية. حيث يتم تقدير الزمن اللازم لتنفيذ المشروع واختبار فعاليته بمقارنته مع الوقت المتوقع للمشروع وعلى أساسه يتم تعديل دراسة الجدوى. كما تجنب جدولة الجدوى المستثمر التأخير في تسليم مشروعه أو تأخير بدء أرباح المشروع الذي ينعكس سلبًا على المشروع. هذا التقييم هو الأهم لنجاح المشروع ؛ بعد كل شيء ، سيفشل المشروع إذا لم يكتمل في الوقت المحدد. في جدولة الجدوى ، تقدر المنظمة مقدار الوقت الذي سيستغرقه المشروع لإكماله.

عندما يتم فحص جميع هذه المجالات ، يساعد تحليل الجدوى في تحديد أي قيود قد يواجهها المشروع المقترح ، بما في ذلك:

  • القيود الداخلية للشركات: المالية ، والتسويق ، والتصدير ، إلخ.
  • القيود الخارجية: اللوجستيات والبيئة والقوانين واللوائح وما إلى ذلك.
  • قيود المشروع الداخلية: التقنية ، والتكنولوجيا ، والميزانية ، والموارد ، إلخ.

تساهم جميع أنواع دراسة الجدوى (اقتصادية، فنية، تشغيلية، قانونية، جدولة الجدوى) بتحسين المشروع، لهذا يجب عليك القيام بدراسة الجدوى لأي مشروع أو فكرة قبل البدء بتطبيقها واحرص على أن تكون متكاملة الأركان لتحقق لك النتائج المرجوة منها. لا بأس أيضًا بتعديل خطة دراسة الجدوى إن كانت تعارض النتائج المطلوبة لتطبيقها حسب إمكانياتك، فالأساس أن تضع خطة تناسب إمكانياتك لا أن تضع خطة تفرض إمكانيات هائلة عليك لا يمكن تأمينها.

و اخيرا إذا كنت تمتلك الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تطرحها على أرض الواقع تواصل معنا الآن مكتب صدى للاستشارات الاقتصادية أفضل مكتب إعداد دراسات الجدوى في السعودية.