لماذا تعد دراسة الجدوى القانونية ضمان لاستمرار المشروعات الاستثمارية؟

لماذا تعد دراسة الجدوى القانونية ضمان لاستمرار المشروعات الاستثمارية؟
لماذا تعد دراسة الجدوى القانونية ضمان لاستمرار المشروعات الاستثمارية؟

دراسة الجدوى القانونية أهم خطوات إعداد دراسة الجدوى الشاملة للمشروع الإستثماري وتختص دراسة الجدوى القانونية بمعرفة ما إذا كان المشروع المقترح متسقا مع المتطلبات القانونية أم لا، والتي تهدف إلى التعرف على ودراسة القوانين التي تخص الاستثمار وجميع الأنظمة التي يخضع لها المشروع التجاري، وكذلك العقود الخاصة بالعاملين وأجورهم. تسعى دراسة الجدوى القانونية إلى الوصول إلى الشكل القانوني المناسب للمشروع.

أنواع دراسة الجدوى 

1- الدراسة التسويقية 

وهي من أهم الدراسات التي يتم الاهتمام بها كثيرًا في دراسات الجدوى والتي من خلالها تستطيع أن تحقق الأفضل دائمًا كما تتمكن من خلالها أن تحقق نجاح المشروع الاستثماري، كما أن القيام بها دائمًا ما يجعلك قادر على التواجد في السوق. وذلك لما توفره من بيانات ومعلومات عن السوق المستهدف. والمنافسين ، والعرض والطلب وغير ذلك من التفاصيل التي تتعلق بالسوق المستهدف. كما ستمنحك أبحاث السوق صورة واضحة للإيرادات التي يمكنك توقعها بشكل واقعي من المشروع.

2- الدراسة الفنية

يتم فيها تحديد الوصف التفصيلي للفكرة المطروحة محل الدراسة. سواء أن كان ذلك يتعلق بالمتطلبات، والاحتياجات الخاصة بالمشروع. أو حتى خاص بالماكينات والآلات وحجم الطاقة الإنتاجية. والهيكل الإداري والتنظيمي ، والعمالة المطلوبة وغيرها من التفاصيل الأخرى التي تتعلق بهذا الشآن.

3- الدراسة المالية

تتم الدراسة المالية من خلال تحديد التكلفة المالية للمشروع. حيث يحدد المستثمر  مدى قدرته على تنفيذ المشروع. وبالتالى نقوم بتقديم مجموعة الاحصائيات والبيانات بطريقة منظمة لكي يتم التأكد من قدرة المستثمر على استكمال المشروع.كما أنه يتم التعرف على الأرباح المالية المتوقعة من تنفيذ المشروع.

وبناءً عليه سوف يتم تحديد القرار الملائم سواء كان ذلك بالتنفيذ أو بالرفض. فهي أمور يجب أن تتم تحت إشراف فريق عمل منظم قادر على تقديم دراسة محترفة. هذه الدراسات تتم وفقًا لرؤية مجموعة من الخبراء والمتخصصين القادرين على وضع تصور كامل للمشروع المقترح تنفيذه.

4- دراسة الجدوى القانونية

والتي من خلالها يتم التعرف على إذا كان تنفيذ المشروع يتعارض مع اللوائح والقوانين السائدة في البلاد أم لا. وفي حال تنفيذ المشروع، هل سيتعرض للغرامات أو دفع ضرائب؟،  أو غير ذلك من التفاصيل التي تتعلق بالأمور القانونية.

 

تعريف دراسة الجدوى القانونية

دراسة الجدوى القانونية هي تلك الاختبارات والتحليلات والاستنتاجات والتقديرات التي يقوم بها خبراء متخصصون في مجال قوانين وتشريعات الاستثمار للوصول إلى ما يعود على المشروع من مزايا وتدفقات نقدية داخلة وما يتحمله من أعباء وتدفقات خارجة ، وتحديد الشكل القانوني الأنسب للمشروع الذي يعظم أهدافه.

الشكل القانوني للمشروعات الاستثمارية

من الجوانب الهامة والمحورية في دراسة الجدوى القانونية للمشروعات الاستثمارية هو بحث الشكل القانوني للمشروع، أي محاولة الوصول إلى أفضل شكل قانوني يتلائم مع طبيعة المشروع وحجمه ونوع النشاط الذي سيمارسه واخذا بعين الاعتبار القوانين المنظمة لبعض أنواع المشروع في مجالات معينة.

أهمية دراسة الجدوى القانونية

  • تساهم دراسة الجدوى القانونية في التعرف على المشكلات القانونية التي يمكن أن تؤثر على عملية استمرارية المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يتيح إلى المستثمر القدرة الكبيرة من أن يتخذ القرار الاستثماري النهائي.
  • دراسة الجدوى القانونية تمكن المستثمر من التعرف على الشكل القانوني الذي يجب أن يتم إثبات الشركة أو المشروع الاستثماري تبعًا له أمام الجهات المختصة.
  • التعرف على أبرز الأوراق التي يجب أن يتم الحصول عليها من أجل أن يكون المشروع الاستثماري بالفعل جاهز وأن يتم تنفيذه على أرض الواقع دون أن يتعرض إلى أي نوع من أنواع العراقيل أو المخاطر التي يمكن أن تؤثر على استمرارية المشروع.
  • تعد من الركائز الرئيسية التي من الضروري أن يتم الاهتمام بها كثيرًا، حيث يتم العمل على بحث كافة قوانين الاستثمار والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الأفضل.

 

أهم ما يقدمه مكتب صدى عند إعداد دراسة الجدوى القانونية 

  • تحديد الشكل القانوني للمشروع من ( هدف المشروع ، حجم راس مال المشروع ) وذلك بأن الهدف الأساسي للشكل القانوني للمشروع هو تحديد الحقوق والإلتزامات عليه تجاه الغير ونظام الإدارة والرقابة على المشروع .
  • تحديد الاطار والمواضيع المطلوبة للدارسة بواسطة العديد من الخبراء والمحامين المميزين في إعداد دراسات الجدوى.
  • إعداد دراسة الجدوي من حيث الشرعية والجدوى القانونية، ودراسة المتطلبات القانونية، والنظم، كما أن دراسة التراخيص المطلوبة قانونا لتنفيذ مشروع ما هي أهم أجزاء دراسات الجدوي للمشروع ، ويمكن القول إنه ينبغي النظر إلى هذه الدراسات كأساس قبل الشروع في دراسات ومواضيع أخرى.
  • تنظيم كافة عقود العمل والتي تنظم العلاقة بين صاحب المشروع والعمال والأجور وتحديد مدى الامتثال إليها.
  • مقاضاة المنفذين في حالة تنفيذ أي من المعلومات الخاطئة أو التحليل الخاطئ لنظم الدراسة بسبب أخطاءهم .
  • إنشاء كافة العقود الخاصة بمختلف مراحل إعداد دراسات الجدوى القانونية ومراجعتها يما يتوافق مع النظم القانونية.

لماذا تختارنا ؟

  • لدينا فريق من الخبراء والمختصين ذو الكفاءة العالية في تنفيذ دراسات الجدوى المختلفة.
  • نقدم دراسة تفصيلية عن المشروع ككل. بالإضافة إلى أننا نهتم في دراسة الجدوى بعمل أبحاث يتم إجراؤها بهدف استخدام المعلومات اللازمة. والتي تتيح لصاحب المشروع القيام والخوض في المشروع دون قلق أو حدوث أي أخطاء فجميع العواقب تكون محسوبة بكل دقة.
  • نقدم الكثير من العروض والخصومات في حالة طلب أكثر من دراسة.
  • نجعلك على دراية و توقع كبير لحجم الأرباح المتوقع في حالة تنفيذ المشروع.
  • نقدم دراسة مستفيضة عن تقدير حجم السوق المستهدف.
  • الحصول على دراسة الجدوى في وقت قياسي، حيث تساعدنا الخبرة الطويلة في إعداد دراسات الجدوى على إنجاز المهام في مدة قصيرة وبجودة عالية في نفس الوقت.
  • نقدم الحلول لكل الأزمات لنساعدك على التفوق على منافسيك والازدهار في السوق.

 

تواصل معنا الآن 201096702270 واحصل على دراسة جدوى شاملة لكافة جوانب مشروعك الاستثماري من مكتب صدى أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد.