أفضل مكتب لعمل دراسة جدوى في السعودية 

أفضل شركات دراسات جدوى في الخليج
أفضل شركات دراسات جدوى في الخليج

يعكس الاهتمام بعمل دراسة جدوى في السعودية للمشاريع والاستثمارات، النظرة السابقة لرواد الأعمال، حيث تُعتبر دراسة الجدوى حجر الأساس لأي مشروع ريادي. عن طريق دراسة الجدوى تستطيع دراسة فكرة المشروع أو الاستثمار والتأكد من مدى صحتها وتناسبها مع سوق الاستثمار والعملاء المستهدفين، وأيضاً التعرف على الفرص المتاحة لمشروعك والتهديدات التي يمكن أن تواجهك.

يمكنك أيضاً عمل دراسة جدوى لمشروع قائم بالفعل تريد الزيادة من فرص استثماره على سبيل المثال، أو في حالة استهداف عملاء وأسواق جديدة، ولدراسة الجدوى أبعاد كثيرة، لذا من المهم  تنفيذها من قبل محترفين، وعند التحدث عن الاحترافية فاختيارك بكل تأكيد سيكون صدي، حيث يوفر صدي فريق عمل من المختصين والاقتصاديين ذو خبرة تفوق 10 سنوات، تابع معنا القراءة لتتعرف المزيد. 

العناصر الأساسية لعمل دراسة جدوى في السعودية

يختلف الأمر كثيراً عند طلب دراسة الجدوى الخاصة بمشروعك من صدى، فلا يتوقف الأمر فقط على الاهتمام بالعوامل الداخلية للمشروع التى بدورها تركز على الجوانب المالية والتجارية والتقنية ومدى القابلية للتطبيق، ولكن تهتم أيضاً بعدد من العوامل الأخري، التي تقوم بدورها بخلق قيمة للمشروع ومعرفة كيفية تقديمها وإيصالها للمستهلك، ومن أهمها: 

  1. الإجراءات الرئيسية.
  2. الموارد المهمة.
  3. قنوات التوزيع.
  4. شرائح العملاء.
  5. الشركاء الرئيسيين.
  6. مصادر الدخل.
  7. هيكل التكاليف.
  8. مصادر الدخل.
  9. إدارة علاقات العملاء.
  10. القيمة التنافسية.

تُعتبر المعلومات ركيزة أساسية في أي مشروع، فالمعلومات العامة عن حالة السوق ستنعكس بلا شك على البيئة والهيكل الداخلي للمشروع، حيث يتم تجميع المعلومات إما من خلال مصادر أساسية مباشرة أو ثانوية غير مباشرة، وتمثل هيئة الإحصاء واحدة من أفضل المصادر وأكثرها موثوقية للحصول على المعلومات اللازمة، كما يُقدم القسم المالي من دراسة الجدوى للمشروع نظرةً عامة على مقدار الأرباح التي تم تحقيقها، ومقدار النفقات لكل شهر أو ربع سنة أو سنة كاملة.

ستظهر تلك المعلومات في قائمة التدفق النقدي والميزانية العمومية وقائمة الدخل أيضاً، ومن ثم يتم عمل مقارنة بين النتائج الأولية لميزانية المشروع مع ما تم تحقيقه في نهاية الفترة الزمنية المحددة، بحيث يتم اتخاذ القرارات وتقييم المشروع، بناءً على الفروقات بين الاثنين، وبينما تأتي الفرص والتحديات من البيئة الخارجية للعمل أو المشروع، فإن نقاط القوة والضعف تنبع من داخله، وفي السطور التالية سنشرح الخطوات المتبعة في إجراء دراسة الجدوى.

خطوات عمل دراسة جدوى في السعودية 

فيما يلي بعض الخطوات التي يتخذها صاحب المشروع قبل إطلاق شركة أو عمل تجاري جديد كجزء مهم من دراسة الجدوى:

  1. فهم فكرة المشروع : من خلال تحليل العوامل الداخلية والخارجية المختلفة المحيطة به ودراستها جيداً والتفكير بها مع الآخرين.
  2. التحقق من نجاح فكرة المشروع أم لا : من خلال معرفة مستوى طلب المستهلك على السلع أو الخدمات التي سيتم تقديمها، ومن قبل البدء في كتابة دراسة جدوى في السعودي، من الضروري التركيز على احتياجات ورغبات العميل السعودي.
  3. ضع في اعتبارك نطاق وطبيعة المشروع الذي ترغب في إنشائه وابحث فيه في كل جانب.
  4. تطوير رؤية أولية مدروسة جيدًا لتكاليف ورسوم المشروع، حيث سيؤثر ذلك بشكل كبير على كيفية عمل المشروع.
  5. تطوير رؤية أولية مدروسة، لما يجب أن يحققه المشروع من حيث أرباح المبيعات خلال فترة زمنية محددة.
  6. اتخذ القرار النهائي بشأن نتيجة المشروع بناءً على التدفق النقدي وقابلية التوسع والفوائد التي سيوفرها للمستهلكين.

لتكوين فهم شامل حول دراسة الجدوى، يُمكنكم الإطلاع على نموذج دراسة الجدوى الأولية التالية: دراسة جدوى أولية حول مشروع ملابس جاهزة باستثمار 10 مليون جنيه. 

تكلفة عمل دراسة جدوى في السعودية

بشكل عام لا يوجد سعر ثابت لدراسة الجدوى، حيث أنها تختلف بناءً على العديد من العوامل والمتغيرات، حيث أنها تعتمد على جودة المشروع ورأس المال أو التكلفة الأولية التي تخطط لإنفاقها، سيكون من السهل إجراء دراسة جدوى لمشروع صغير إذا كان المشروع سيكلف أموالًا أقل، ولكن يلزم إجراء دراسة جدوى كاملة وشاملة إذا كان المشروع كبيرًا، ويتطلب ذلك تكلفة أعلى، ومن بين العوامل المهمة الأخرى؛ مستوى خبرة مدير المشروع وقدرته على التعامل مع جميع الجوانب، حيث يجب مراعاة عدة عوامل، ومن أهمها أن يكون المدير قادرًا على اكتشاف المشكلات بسرعة في المشروع وإبلاغ صاحب العمل بالإمكانات التأثير وإيجاد الحل المناسب في الوقت المناسب.

للمشاريع جوانب كثيرة أليس كذلك؟ فكيف لك أن تتوقع نجاح أو فشل مشروعك مع كل هذه الثوابت والمتغيرات؟ لضمان نجاح مشروعك يجب عمل دراسة جدوى محكمة، بما يساعدك على التنبؤ بنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، ولعمل دراسة جدوى احترافية يجب عليك أن تثق في فريق عمل ذو خبرة ويشهد له بالكفاءة والإتقان، مثل فريق صدى لدراسات الجدوى. 

أهمية عمل دراسة جدوى في السعودية

  1. معرفة صلاحية المشروع.
  2. اختيار الفرصة الاستثمارية الأفضل.
  3. توفير حلول للمشكلات.
  4. منح العميل رؤية مستقبلية حول مشروعة.

هل ضروري لكل مؤسسة عمل دراسة جدوى؟

هذا السؤال مهم للغاية، وإجابته حاسمة لنجاح أو فشل المشاريع الاستثمارية المختلفة. تعد دراسات الجدوى أفضل طريقة لحماية رأس مال المشروع على المدى الطويل، وذلك لأن دراسة الجدوى هي نهج استراتيجي لفهم الاحتياجات المستقبلية لمشروع ما، حيث تُعد دراسة الجدوى عامل أساسي  أثناء التخطيط لمشروعك، كما تساعد فى اتخاذ قرارات مدروسة وفي الوقت المناسب في كل خطوة من خطوات مشروعك.

حيث تُعتبر دراسة الجدوى المنارة التي تنير الطريق للمشاريع سواء تبنيها وتنفيذها أو التخلي عن الفكرة؛ لذلك فإن دراسات الجدوى ليست خطوة اختيارية في تنفيذ المشروع، بل هي خطوة على رأس التدابير الإلزامية لضمان نجاح فكرة الاستثمار التي يقوم عليها المشروع.

لماذا صدي كأفضل مكتب لعمل دراسة جدوى في السعودية؟

يُعتبر مكتب صدى افضل مكتب متخصص في دراسات الجدوى في السعودية بشكل خاص، والخليج بشكل عام، حيث يعمل على تقديم أفضل الاستشارات والحلول الاقتصادية، كما يساهم في بناء ودعم رجال الأعمال والمستثمرين من خلال تقديم أفضل دراسات الجدوى المتخصصة في العديد من المجالات، ويضمن أيضاً توفير كافة المعلومات في الجوانب الاقتصادية والفنية والقانونية لحماية المشروع من الخسائر الجسيمة، كما يتميز صدي بكونه واحد من أدق مكاتب دراسات الجدوى وأكثرها ثقة في الخليج، حيث يثق في خدماتنا العديد من المستثمرين في جميع المجالات حول المملكة العربية السعودية والخليج.

خلاصة القول: 

تُعد دراسة الجدوي من الأمور الهامة للمشاريع الاستثمارية، حيث تحظى بأهمية كبير، مثل المساعدة في اقتناص الفرص المربحة وتجنب الخسائر والمزيد، كما وضحنا في المنشور، للمساعدة، يوفر موقع صدي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، خدمات عمل دراسة جدوى في السعودية بشكل خاص والخليج والوطن العربي بشكل عام، بالإضافة إلى الاستشارات الاقتصادية وعدد من الخدمات، لقد وثق بنا مئات المستثمرين حول المملكة، ويبدو أنه قد حان دورك. لا تتردد واضمن نجاح مشروعك مع موقع صدى للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى. 

 

دراسة جدوى في السعودية