طلب دراسة جدوى معتمدة وتفصيلية لمشروعك

طلب دراسة جدوى معتمدة وتفصيلية لمشروعك
طلب دراسة جدوى معتمدة وتفصيلية لمشروعك

إذا كنت ترغب في إنشاء مشروع استثماري جديد، فإن طلب دراسة جدوى شاملة أمرأساسيّ لتحقيق النجاح الاقتصادي المرجوّ، حيث تعمل دراسة الجدوى على مساعدتك على تحليل مختلف جوانب المشروع، بما في ذلك الجوانب الفنية والاقتصادية والقانونية، كما تساعدك أيضاً دراسة الجدوى على تأمين الإجراءات القانونية المطلوبة وتحديد التقنيات والتدابير الاقتصادية اللازمة.

 وبمجرد الانتهاء من دراسة جدوى مشروعك، يمكنك تقديمها للمستثمرين المحتملين أو البنوك أو أي جهة أخرى، كما يمكنك استخدامها لتحديد الخطوات المستقبلية اللازمة لمشروعك الاستثماري.

احصل على دراسة مشروع استثماري بخصم 20%

خطوات طلب دراسة جدوى من موقع صدى

تُعتبر دراسة الجدوي للمشاريع الاستثمارية من الخطوات الأولية التي تتطلب دقة وإحترافية التنفيذ، نظراً للدور الحيوي الذي تلعبه دراسات الجدوى، والتي من أهمها: تحديد نجاح المشروع أم لا، والقدرة على الحصول على التمويل اللازم للاستثمار أم لا. ومن أجل الحصول على دراسة جدوي تحقق لك الأمرين الاحترافية والدقة معاً، يمكنك الاستعانة بفريق عمل موقع صدى للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، حيث يمكنك طلب دراسة جدوى مشاريعك من خلال الخطوات الآتية:

استلام الطلب: نبدأ فى استلام طلبك عزيزي العميل ويتم تحويلك لخدمة العملاء لإتمام الخطوة التالية. 

معرفة تفاصيل الخدمة المطلوبة: تبدأ فى هذه الخطوة بمد خدمة العملاء بالمعلومات اللازمة حول ما تطمح فى تنفيذه.

إرسال التفاصيل للفريق الاستشاري: تعمل خدمة العملاء على تنظيم المعلومات ودراستها من قبل فريق الاستشارات لدينا، وبناء عليه يتم تحديد المدة الزمنية المطلوبة والتكلفة اللازمة للدراسة. 

تقديم عرض السعر والمدة الزمنية: بعد تحديد السعر والمدة الزمنية من قبل مستشارين صدى يتم عرض الأمر عليك عميلنا العزيز، لتقرر بنفسك متى تريد مباشرة طلب دراسة جدوى الخاص بـ مشروعك الاستثماري.

توقيع العقود: بعد الاتفاق بين كلا الطرفين يتم توقيع العقود لضمان حقوقك جميعها وتحديد البنود التى تحرص الشركة على احترامها، كسرية البيانات والمعلومات.

التحويل لقسم التشغيل: بعد إتمام الموافقة، والاتفاق بين كلا الطرفين يبدأ فريق العمل في المباشرة بعمل دراسة جدوى مشروعك الاستثماري. 

إعداد الدراسة وفقاً للمعايير العلمية: فى هذه الخطوة يعمل الفريق معًا لإعداد الدراسة بما يتوافق مع خبرة كل قسم فني، بما يضمن تنفيذها على أيدى  مختصة بكل جانب من جوانب الدراسة.

مرحلة المراجعة والتدقيق: بعد الإنتهاء من عمل دراسة الجدوى من قبل الاستشاريين والمتخصصين، تبدأ مرحلة التدقيق والمراجعة، للتأكد من سلامة الدراسة وخلوها من أي أخطاء إملائية ولغوية. 

الدعم الفنى والمتابعة: بعد تسليم دراسة الجدوى الخاصة بمشروعك، يعمل الدعم الفنى لموقع صدى على مساعدتك، من خلال تقديم خدمات ما بعد البيع. 

موضوعات تهمك :  دراسة جدوى المشاريع الصناعية بخصم 20%

خطوات عمل دراسة جدوى  

عند طلب دراسة جدوى من مكتب متخصص، وخصوصاً إذا كانت وجهتك صدى كأفضل مكتب استشارات اقتصادية ودراسات جدوى فى الخليج، حيث يقوم العمل على خطوات واضحة ومحددة على أيدي متخصصة، ومن أهم خطوات نجاح دراسة جدوى مشروعك لدى صدى، أن الدراسة تقوم على:

1- إجراء تحليل أولي

يستغرق عمل دراسة جدوى علمية العديد من الوقت، ذلك قبل التعمق داخل الدراسة واستكمال جميع خطواتها، يمكنك قياس المؤشرات المبدئية الخاصة بنجاح أو فشل المشروع، لذلك نلجأ لعمل تحليل أولى كخطوة مبدئية للشروع في عمل دراسة جدوى كاملة، ومن المهم تقييم المشروع بحثًا عن أي مشكلات متوقع ظهورها ولا يمكن التغلب عليها.

على سبيل المثال ، إذا كان المشروع يتطلب ميزانية أكبر بكثير مما تأمنه مؤسستك، فمن المحتمل أنك لن تكمل دراسه الجدوى وبالتالى لن تكمل المشروع، حيث أن مخرجات المشروع بحاجة إلى أن تكون واقعية ومطروح فكرتها فى السوق فى وقت معين، لكنها لن تكون متاحة نظراً لزيادة الميزانية عن الحد المسموح به، إذاً فمن المحتمل ألا يكون المشروع ممكنًا.

2- عمل دراسة الجدوى المالية

فكر في دراسة الجدوى المالية على أنها بيان الدخل المتوقع للمشروع، حيث يوضح هذا الجزء من دراسة الجدوى الدخل المتوقع للمشروع ويحدد ما تحتاجه مؤسستك للاستثمار، من حيث الوقت والمال ومن أجل تحقيق أهداف المشروع.

أثناء دراسة الجدوى المالية، ضع في الاعتبار ما إذا كان المشروع سيؤثر على التدفق النقدي لشركتك أم لا. اعتمادًا على مدى تعقيد المبادرة، قد يرغب مكتب إدارة المشاريع (PMO) الداخلي أو المستشار الخارجي في العمل مع فريقك المالي لإجراء تحليل التكلفة والعائد للمشروع.

3- قم بإجراء تقييم للسوق

يُعتبر تقييم السوق، أو دراسة جدوى السوق، فرصة لتحديد الطلب في السوق، ومعرفة المنافسين، حيث تقدم هذه الدراسة تحليلاً كاملاً، الإيرادات المتوقعة للمشروع، وأي مخاطر محتملة قد تتعرض لها فى سوقك المستهدف.

يعتبر تحليل ودراسة السوق المستهدف، حيث يُعتبر دراسة السوق جزء هام من دراسة الجدوى للمشاريع، حيث يُعد واحداً من أهم العناصر التى يبنى عليها جزء من تقييم مدى نجاح المشروع من فشله. خلال هذه الدراسة، من الأهمية تقييم مواقف منافسيك وتحليل الخصائص الديمغرافية مواضع القوة والضعف لديهم، وذلك لبناء خلفية مبدئية حول التعرف على كيفية عمل المشروع، وما هي الفئة المستهدفة؟ وكيفية التعامل معها، ووضع أفكار تسويقية مستحدثة.

4- الشروع في عمل دراسة الجدوى الفنية والتشغيلية

حتى إذا كانت الأمور المالية تبدو جيدة والسوق جاهز، فقد لا تكون هذه الفكرة أو أن المشروع المراد تنفيذه، شيئًا يمكن لمؤسستك دعمه، ومن أجل لتقييم الجدوى التشغيلية، ضع في اعتبارك أي موظفين أو متطلبات معدات يحتاجها؟ هذا المشروع، وما هي الموارد التنظيمية؟بما في ذلك الوقت والمال والمهارات اللازمة لنجاح هذا المشروع؟ اعتمادًا على المشروع، قد يكون من الضروري أيضًا مراعاة التأثير القانوني والقوانين المفروضة والالتزام بها، على سبيل المثال: إذا كان المشروع يتضمن تطوير براءة اختراع جديدة لمنتجك، فستحتاج إلى مشاركة فريق عملك القانوني وإدماج هذا الشرط في خطة المشروع.

5- مراجعة نقاط ضعف المشروع والصعوبات التي قد تواجهك

عند طلب دراسة جدوى، ينظر فريق عمل موقع صدى إلى جميع العناصر الأربعة لدراسة الجدوى: المالية، وتحليل السوق، والجدوى الفنية، والجدوى التشغيلية. قبل تشغيل توصياتهم بواسطتك أنت وأصحاب الاستثمار، سيقومون بمراجعة وتحليل البيانات بحثًا عن أي تناقضات، وهذا يشمل التأكد من أن بيان الدخل يتماشى مع تحليل السوق الخاص بك، وبالمثل، الآن بعد أن أجروا دراسة جدوى تقنية، والتأكد من نجاح المشروع وتحقيق الأرباح المرجوة.

اعتمادًا على مدى تعقيد مشروعك، لن تكون هناك دائمًا إجابة واضحة. لا يوفر تحليل الجدوى قرارًا أبيض وأسود لمشكلة معقدة. بدلاً من ذلك، يساعدك على الوصول إلى المفاوضات بالأسئلة والإجابات الصحيحة حتى تتمكن من اتخاذ القرار الأفضل لمشروعك وفريقك.

موضوعات تهمك:  كيف اسوي دراسة جدوى محترفة؟  

موضوعات تهمك:   ترجمة دراسات الجدوى – ماستر

أهمية طلب دراسة جدوى من موقع صدى

  1. يساعد في تحديد جميع القضايا المتعلقة بالأعمال التجارية وحلولها.
  2. فهم متطلبات المشروع من حيث التكلفة والموارد، ومعدلات نجاحها على المدى القريب والبعيد.
  3. تساعد دراسات الجدوى على تحسين تخصيص الموارد الاقتصادية على المستوى الوطني.
  4. توضح الدراسة القدرات المطلوبة لكل مشروع، وتكاليف الاستثمار، وفرص التسويق، والإيرادات المتوقعة، والتحديات.
  5. تساعد دراسات الجدوى المستثمرين على اتخاذ قرارات استثمارية عقلانية من خلال التنبؤ بالمتغيرات التسويقية، والفنية، والاقتصادية، التي تؤثر على تلك القرارات.
  6. تساعد الدراسة على فهم الفرص المتاحة والتحديات المتوقعة للمشروع، ووضع خطة للتغلب على هذه التحديات من أجل تحقيق المشروع بأكبر نسبة نجاح في المستقبل.
  7. بيان أهمية المشروع الاستثماري للدولة وارتباطه بمشروع خطة التنمية وإمكانية المساهمة في حل بعض المشاكل التي تواجه الدولة.
  8. تُعد دراسات الجدوى شرط أساسي للحصول على موافقة السلطات الوطنية لإقامة مشروع استثماري وربما الحصول على قرض من مؤسسة مالية لتغطية جزء من تكاليفها الاستثمارية.

موضوعات تهمك :  ماذا يحدث بدون خطة عمل المشروع؟

خلاصة القول

تتعدد الأسباب لكن الطريق واحد. فعند طلب دراسة جدوى احترافية، بالطبع يمكنك الوثوق بصدى كأفضل موقع استشارات اقتصادية ودراسات جدوى في الخليج. فلا تتردد! في بدء رحلة نجاح مشروعك الاستثماري. تواصل معنا الحين

 

طلب دراسة جدوى معتمدة وتفصيلية لمشروعك