دراسة جدوى المشاريع الصناعية بخصم 20%

دراسة الجدوى المشاريع الصناعية بخصم 20%
دراسة الجدوى المشاريع الصناعية بخصم 20%

عزيزي المستثمر، هل تعلم انك تصنع فارقاً عند عمل دراسة جدوى المشاريع الاستثمارية الخاصة بك؟ وذلك لما تقدمه الدراسة من منفعة لمشروعك من حيث تحديد مدى نجاحة أو لا.

ولنفترض أن لدينا مشروع 1 ومشروع 2، لكل منهما مستثمر مختلف عن الآخر، بدأ مستثمر مشروع 1 فى البحث عن أسباب تعمل على نجاح مشروعه وأيضاً تثبت إذا ما كان مربحاً أم لا، وأنه قد بدأ فى سوقه الصحيح؛ ولذلك شرع فى عمل دراسة جدوى متخصصة حول موضوع الاستثمار،

أما مستثمر المشروع 2 بمجرد أن خطر على باله فكرة المشروع قام بتنفيذها دون التأكد من مدى نجاح أو فشل هذا الاستثمار ودون التخطيط الجيد لأي جانب من جوانب الاستثمار، بالطبع لديك خلفية عن النهاية المحتومة لكلا المشروعين؟ حيث يبدأ النجاح مع التخطيط الجيد أليس كذلك؟ واصل معنا المنشور وستعرف المزيد حول التخطيط وإعداد دراسة جدوى احترافية لمشروعك الاستثماري.

ما دراسة جدوى المشاريع؟

الهدف الأساسى من عمل دراسات الجدوى للمشاريع الاستثمارية أنها تعمل على تحليل المشروع تحليلاً كاملاً، حيث يتم عمل تحليل موضوعي كامل لكل مداخل ومخارج المشروع، ابتداء من نوع الخدمة المقدمة وصولاً إلى تحليل السوق والمنافسين، حيث يتم إجراء تحليل موضوعي لمشروعك التجاري أو مشروعك المحتمل لتحديد نقاط قوته وضعفه، والفرص والتهديدات المحتملة، والموارد اللازمة للقيام به، وآفاق النجاح النهائية. وعند عمل دراسة جدوى احترافية، يتم النظر إلى معيارين: التكلفة المطلوبة والقيمة المتوقعة.

ويمكن تعريف دراسة الجدوى ايضاً بأنها عملية، كما يمكن تعريف نجاح الاستثمار بشكل أساسي من حيث العائد الربحي، وهو مقدار الأرباح التي سيحققها المشروع.

يجب أن تقدم دراسة جدوى المشاريع خلفية تاريخية للأعمال أو المشروع، مثل وصف المنتج أو الخدمة، والبيانات المحاسبية، وتفاصيل العمليات والإدارة، والبحوث والسياسات التسويقية، والبيانات المالية، والمتطلبات القانونية، والالتزامات الضريبية. وتسبق هذه الدراسات عموما التطوير التقني وتنفيذ المشاريع. ويمكن الفرق بين إدارة المشاريع ودراسات الجدوى فى التالى ذكره: 

إدارة المشاريع هي عملية تخطيط الموارد وتنظيمها وإدارتها لتحقيق الإنجاز الناجح لأهداف وغايات محددة للمشروع؛ أما دراسة الجدوى هي استكشاف أولي لمشروع مقترح أو تعهد لتحديد مزاياه وجدواه. تهدف دراسة جدوى إلى تقديم تقييم مستقل يبحث في جميع جوانب المشروع المقترح، بما في ذلك الاعتبارات التقنية والاقتصادية والمالية والقانونية والبيئية. ثم تساعد هذه المعلومات صانعي القرار على تحديد ما إذا كانوا سيواصلون المشروع أم لا.

توفر نتائج دراسة جدوى المشاريع، توضيح وتحليل خطة مبدئية موضوعية للمشروع، وبدون دراسة جدوى، حيث يرجع الفضل لدراسة الجدوى وبشكل كبير فى تحديد مدى نجاح أو فشل مشروعك الاستثماري. 

أنواع دراسات الجدوى 

تقوم دراسة الجدوى بشكل موضعي على تحديد مدى جدوى المشروع الاستثمارى ومدى نجاحه، ومعدل ربحه المتوقع؛ ولذلك تلعب الموضوعية والمصداقية دور أساسي عند عمل دراسة جدوى لتحليل الوضع الكامل للمشروع تحليلاً علمياً يعمل على تقويم المشروع ذاته وتوضيح أبعاده الاستثمارية، ويوجد 5 أنواع من دراسات الجدوى يوضح كل دراسة منهما مجالاً مختلفاً، من أجل الوصول إلى تحليل كلى لجميع جوانب المشروع ومن ضمنهم:   

  1. دراسة الجدوى الفنية:

تعمل الدراسة التقنية أو الفنية على تحليل الوضع التكنولوجيا والبرمجيات والمعدات داخل المؤسسة، حيث يركز هذا التحليل التقويمي على تحليل جميع العوامل التقنية داخل المشروع، وتحديد قدرة العمالة فى استيعابها، وما إذا كانت تفي بالغرض المرجو منها، وعلى سبيل المثال هناك بعض المعدات مثل ناقلات star trek لا ترغب العديد من المؤسسات في وجودها داخل مشاريعهم الاستثمارية، وذلك بسبب تكلفتها العالية.

  1. دراسة الجدوى الاقتصادية:

تشمل دراسة جدوى المشاريع الاقتصادية على دراسة وتحليل جميع التكاليف والفوائد الربحيه للمشاريع الاستثمارية، حيث تُعتبر المحرك الأساسي للمشاريع الاقتصادية، والتى بدورها تساعد في وضع تخيل كامل مبدئي للمشروع حول جميع التعاملات المادية والمالية التي يحتاجها، وأيضاً معدل الربح المتوقع، مما يساعد المنظمات على تحديد الوضع المالى الكامل أبتدأ من التكلفة التى يتطلبها المشروع وصولاً إلى معدلات الأرباح المتوقعة، مما يساعد صانعي القرار في اتخاذ قرارات هامة حول تكملة المشروع الاستثماري أم لا.

3. دراسة الجدوى القانونية: 

يختص عمل دراسة الجدوى القانونية، بجميع الجوانب القانونية الخاصة بالاستثمار وتحديد مدى توافق وتعارض أى جانب من جوانب المشروع مع القوانين والجهات القانونية، مثل قوانين الحماية أو قوانين وسائل التواصل الاجتماعي، قد تكشف جانب دراسات الجدوى القانونية أن الموقع الذي تم اختياره للمشروع ليس مخصص لهذا النوع من المشاريع وبالتالي يتم توفير العديد من الوقت والجهد للحصول على مكان آخر في وقت أسرع. 

  1. دراسة الجدوى التشغيلية:

يتضمن عمل دراسة الجدوى التشغيلية كجزء من دراسة جدوى المشاريع  إجراء تحليل متكامل حول ما تتطلبه المؤسسة والمقدرة فى توفيره، ويتم ذلك بعد التأكد من جدوى المشروع، وأنه سيتم المباشرة بعمله، كما تعمل الدراسة ايضاً على تلبية متطلبات خطط المشروع أثناء عملية تطوير النظام.

  1. جدولة دراسة الجدوى:

من خلال هذا التحليل يتم تحديد الوقت المناسب لبدء المشروع، وأيضاً الوقت اللازم فى انتهائه، فيعد العمل على هذا العنصر من العوامل اللازمة لنجاح أو فشل المشروع الاستثماري، ويجب النظر اليه بحساسية والالتزام بالتوقيت المحدد منعاً من حدوث أي خسائر في مشروعك الاستثماري. 

وعند الانتهاء من عمل دراسة جدوى مشروعك الاستثماري، تساعد دراسة الجدوى فى تحديد جميع العقبات التي ستواجهك خلال رحلتك لعمل مشروعك الاستثماري والتي قد تشمل: 

  1. المشكلات الناتجة من المشروع ذاته: الميزانية، الموارد، معدات التشغيل والآلات، التقنية، والتكنولوجيا.
  2. المشكلات الناتجة من المستثمرين ورأس المال: التسويق، الاستيراد والتصدير، الوضع المالى.
  3. المشكلات الناتجة  من البيئة المحيطة: القوانين، الفرضيات واللوائح.

محتويات تقارير دراسة الجدوى 

عند المباشرة في عمل دراسة جدوى والتى تُعد المحرك الأساسي لتحديد مدى نجاح أو فشل المشروع الاستثماري، يجب مراعاة العديد من العوامل التى تقوم الدراسة عليها،  بما في ذلك عمليات تسويق منتجك أوخدمتك، وتحليل المنافسين، والاستقرار المالي لشركتك تحديد سوقك و عملائك المستهدفين، وعادة ما يضمن عمل دراسة الجدوى العناصر الآتية: 

  1. الوضع المالي للاستثمار.
  2. السوق المستهدف للمنتج أو الخدمة.
  3. طرق وآليات التسويق المستخدمة.
  4. تنظيم الوضع الإداري و العمالة والتوظيف.
  5. بحوث التحليل والتوصيات الخاصة بها.
  6. التكنولوجيا واستخدامها.
  7. وصف كامل للمنتج أو الخدمة.
  8. خطوات التنفيذ للمشروع.
  9. الجدولة الزمنية وتحديد وقت مخصص لكل مهمة.
  10. الغرض من عمل دراسة جدوى المشاريع الاستثمارية 

تعد دراسة الجدوى خطوة أولية مهمة في بدء مشروع استثماري جديد. حيث تُعتبر تحليل مفصل يوضح نجاح المشروع من عدمه، حيث تم تصميم دراسات الجدوى لمساعدة رجال الأعمال والمستثمرين على اتخاذ القرار الصحيح نحو اكتمال تنفيذ المشروع من عدمه. حيث تعمل دراسة الجدوى على الإجابة على الأسئلة الآتية، والتى بدورها تعمل على تقييم مشروعك لاتخاذ القرار الصائب نحوه. 

  1. ما هى تكاليف المشروع ابتداء من مباشرة العمل به، وصولاً لإدارته؟
  2. من المنافس الفعلي لك وبخدمتك؟ 
  3. كيفية كتابة دراسة جدوى متكاملة العناصر؟
  4. ما هو السوق المستهدف للمشروع؟
  5. ما مقدار الأرباح لهذا المشروع المتوقعة؟
  6. ما مقدار الخسائر المتوقعة للمشروع؟
  7. ماذا يحتاج المشروع من إمكانيات لنمو الصناعة به؟
  8. ما معدل المخاطر المحتملة نحو المشروع؟
  9. ما هي نقاط القوة ونقاط الضعف للمشروع؟ 
  10. ما هي الفرص المتاحة للمشروع؟ 

ولا تكتفي عمل دراسة جدوى المشاريع الاستثمارية، بالاسئلة المطروحة فقط، حيث يُعتبر تحديد سوقك المستهدف، ودراسة منافسيك، والوصف الكامل لمنتجك أو خدمتك بشكل مفصل، وتحديد الإيرادات والأرباح المالية، من العوامل التى تساعدك فى اتخاذ قرار صائب نحو قرار استكمال مشروعك أم لا، ولذلك يلزم عمل دراسة الجدوى بموضوعية شديدة واحترافية.

يمكنك الوثوق في موقع صدى، حيث يُعد الموقع الأفضل فى الوطن العربي والخليج في تقديم خدمات الاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى المُعدة على يد فريق عمل متخصص ذو خبرة تفوق 10 سنوات، فلا تتردد! اتصل بنا اليوم لتقديم استشارتك المجانية

دراسة جدوى المشاريع

دراسة جدوى المشاريع