النصائح و الخطوات لتبدأ مشروعك في أفضل مكتب دراسة جدوى

النصائح و الخطوات لتبدأ مشروعك في أفضل مكتب دراسة جدوى
النصائح و الخطوات لتبدأ مشروعك في أفضل مكتب دراسة جدوى

 

صدى للإستشارات الاقتصادية و دراسات الجدوى يعد أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في أبو ظبي حيث يمنحك الكثير من الثقة والقدرة على تحليل البيانات من أجل إنشاء مشروع استثماري تجاري أو خدمي ناجح. تحتاج دراسة الجدوى المتكاملة لخبرة من فريق العمل المتخصص، وهو ما يتوفر لدينا، كما لدينا تاريخ حافل وسجل رائع من المشروعات الناجحة التي قمنا بتنفيذ دراسات الجدوى الخاصة بها.

يقبل الكثيرون على بدء مشاريعهم الخاصة معتقدين أن الأمر في غاية الصعوبة، ولكننا سوف نوضح في مقال اليوم أهم النصائح والخطوات التي تمكنهم من بدء مشروعاتهم الخاصة، يستطيع هؤلاء بدء مشاريعهم ومواصلتها بنجاح. ومن أهم متطلبات بدء المشاريع الجديدة، كبيرة كانت أو صغيرة، هو وضع خطة عمل متناسقة ومتكاملة لضمان بدء مشاريعك بنجاح، واستمرارها.

ما هي أهم النصائح والخطوات لتبدأ مشروعك في مكتب دراسة جدوى ؟

1- تحديد الهدف من المشروع

لكي تتحول فكرة المشروع لنجاح ملموس على الأرض، يجب على الفرد أن يبدأ بأولى خطواته للنجاح، وهي تحديد بعض النقاط قبل البدء بتنفيذ المشروع، مثل تحديد الهدف من المشروع، وتحديد الجمهور أو المستفيدين من خدمات المشروع، والعمل على معرفة متطلباتهم.

2- تحديد إمكانياتك

يتوجب عليك لكي تبدأ مشروعك الخاص تحديد إمكانياتك، وقرائتك الصحيحة لمتطلبات سوق العمل الذي ينتمي إليه مشروعك. فهل ستكون قادراً على المنافسة فيه؟ ما الذي يلزمك لتحديد ذلك؟ هل معك رأس المال الكافي؟ ما الطرق التي ستمكنك من توفير ما يكفيك من موارد مالية لتبدأ مشروعك؟

3- حدد الأدوات التي تلزمك لبدء مشروعك

يتوجب عليك أن تجد الأدوات التي تلزمك لتجسيد مشروعك على الأرض، عبر اختيار فريق عمل ناجح وموثوق فيه، يساعدك على بلوغ هدفك في ظل منافسة الآخرين لك.

4- التسويق لمشروعك

ابدء بالتسويق لفكرة مشروعك على نطاق صغير أو محلي، ثم توسع. وبمجرد اقدامك على توسيع دائرة التسويق، ستصل خدماتك لعدد أكبر من الجمهور، فتزيد أرباحك تدريجياً.

5- الاستفادة من خبرات الآخرين

مصادقة كبار العاملين بنفس مجال مشروعك، وتكوين علاقات وثيقة بهم، وهو ما سيساعدك على تخطي الكثير من عقبات سوق عملك، وسيمكنك أيضاً من الاستفادة من خبراتهم، وهو ما بدوره سيمكنك من التطوير من أفكارك، وتقديم ما هو جديد وجاذب للمستفيدين من مشروعك.

6- قم بعمل دراسة جدوى احترافية لمشروعك

دراسة الجدوى عبارة عن مجموعة من التحليلات الهامة التي يقوم بها الشخص من أجل الحصول على مجموعة من البيانات التي تساعد في وضع خطط الأعمال لتنفيذ المشروع ومن خلال هذه الخطة يبدأ الفرد في تنفيذ خطوات الدراسة الأمر الذي يحقق له النتائج المرضية من تنفيذ المشروع.

وتعد دراسة الجدوى من الأمور الهامة جدا في في مجال العمل حيث إنه من الشائع جداً إطلاق مشاريع ومبادرات جديدة مع القليل من الأبحاث حول مدي جدواها. يفترض المنطق السليم عمل دراسة جدوي لمشروعك من مكتب دراسة جدوى معتمد لكي تكلل مشروعك بنجاح وتصبح قائد لمشروعك وتديره بسهولة.

كيف تتم دراسة المشاريع داخل صدى أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في أبو ظبي؟

  • تحديد فكرة المشروع

يقوم فريق العمل الإستشاري في هذه الخطوة بعقد ورش عمل مكثفة معك وذلك لفهم الفكرة ومن ثم تطوير أبعاد الفكرة من خلال التالي: تحديد منتج/خدمة فكرة المشروع بشكل دقيق ، تحديد مصادر الدخل، وخدمات ذات قيمة، تحديد الفئة المستهدفة مبدئيا وذلك لمعرفة أعدادهم و الشراكات الممكنة إلخ…

  • الدراسة الفنية

عن طريق دراسة كافة الجوانب الفنية المتعلقة بالمشروع المقترح، والتي يمكن الاعتماد عليها في التوصل إلى قرار استثماري إما بالتخلي عن المشروع أو التحول إلى مرحلة التنفيذ. وتختص تلك الدراسة بتحليل الأدوات والأنظمة والمتطلبات التي سيحتاجها المشروع للتأسيس والتشغيل والتكاليف المرتبطة بهذه المتطلبات.

  • الدراسة المالية

من خلال تحديد التكلفة المالية للمشروع. يحدد المستثمر  مدى قدرته على تنفيذ المشروع. وبالتالى نقوم بتقديم مجموعة الاحصائيات والبيانات بطريقة منظمة لكي يتم التأكد من قدرة المستثمر على استكمال المشروع.كما أنه يتم التعرف على الأرباح المالية المتوقعة من تنفيذ المشروع. وبناءً عليه سوف يتم تحديد القرار الملائم سواء كان ذلك بالتنفيذ أو بالرفض. فهي أمور يجب أن تتم تحت إشراف فريق عمل منظم قادر على تقديم دراسة محترفة. هذه الدراسات تتم وفقًا لرؤية مجموعة من الخبراء والمتخصصين القادرين على وضع تصور كامل للمشروع المقترح تنفيذه.

  • دراسة السوق

وذلك من خلال خطوتين وهما:

دراسة حجم العرض:

في هذه الخطوة نقوم بدراسة حجم العرض على المنتج / الخدمة الذي يقدمه مشروعك. وذلك لمعرفة عدد المنافسين لمشروعك أو فكرتك وأبزر ما يميزهم والتحديات التي يواجهونها حتى لا نقوم بإعادة صنع العجلة ونبدأ من حيث انتهى عليه الأخرون.

دراسة حجم الطلب:

نقوم بدراسة حجم الطلب على المنتج / الخدمة الذي يقدمه مشروعك. وذلك لمعرفة عدد الزبائن على منتجات مشابهة أو قريبة لمنتجك وبالتالي تحديد حصتك من السوق ككل.

  • الدراسة القانونية

في هذه الخطوة مكتب دراسة جدوى يقوم بـ بتحليل التصاريح والإجراءات والمتطلبات القانونية التي يحتاجها المشروع  لمعرفة مدى توافق المشروع مع الأنظمة والقوانين المعمول بها. وذلك من خلال دراسة القرارات والقوانين الخاصة بالاستثمار وقوانين ضريبية، قوانين العمل والعمال، تعليمات الرقابة على الأسوق، وأنظمة المحافظة على البيئة وقوانينها.

  • دراسة المؤثرات الخارجية

نهتم أثناء إعداد دراسة الجدوى بدراسة كافة المؤثرات الخارجية التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع من أجل تجنب الخسارات المادية. وذلك من خلال تحليل التحديات التي قد تواجه المشروع ومن ثم القيام بوضع التوصيات والحلول لتخفيف الآثار المترتبة على هذه المخاطر.

 

إن الاستعانة بفريق من المحترفين في مكتب دراسة جدوى متميز هو الطريق الصحيح للوصول إلى التصور الفعلي لحالة المشروعات بصورة مجردة. يمكنك أن تحصل الآن على دراسة جدوى متكاملة الأركان لمشروعك الاستثماري من مكتب  صدى  أفضل مكتب دراسة جدوى  في أبو ظبي وتمتع بأفضل الخدمات.