الميزة التنافسية

يحتاج أي مشروع تجاري – سواء كان صغيرًا أم كبيرًا – إلى الحصول علي الميزة التنافسية التي تمنحه الأفضلية في سباق التنافس مع غيره من المشاريع أو على الأقل تجعله رائدًا في واحدة من الجوانب مقارنة بالبقية. اقتصاد اللحظة الحالية هو عالم من المشاريع التجارية العدائية تجاه بعضها البعض، وإذا لم تقدر على تثبيت أقدامك بقوة في سوق الصناعة التي تنافس بها، عن طريق تقديم ما هو مميز ومختلف، فلن يشعر أحد بالتعاطف معك، وكلها لحظات قليلة قبل أن يتم طردك كليًا من السباق. إذًا كيف يمكن أن تميز نفسك عن الآخرين؟

تحقيق الميزة التنافسية للمشروع يحتاج إلى الكثير من التخطيط الاستراتيجي وعمليات البحث المكثفة والخبرة الكافية بعمليات الاستثمار في السوق، وبالطبع معرفة جيدة جدًا بالمنافسين ، وتتفق العديد من شركات ريادة الأعمال على أن الميزة التنافسية هي أهم ما يجب على أصحاب المشاريع العمل عليه من بداية المشروع إلى أن يصل للمكانة التي يستهدفها في السوق. ولذلك تابع معنا المقال وسوف نوضح لك  أهم الطرق التي ستساعدك على بناء ميزة تنافسية قوية تجعل مشروعك أو علامتك التجارية واحدًا من المشاريع الأكثر حضورًا في السوق وبين منافسيك.

الميزة التنافسية

تعرف الميزة التنافسية بأنها المهارة أو القدرة الفريدة على إظهار اسم المشروع كمشروع قوي ومنافس للمشاريع الأخرى. من حيث جودة الخدمات والمنتجات والاسم والمحافظة على الصدارة في هذه المنافسة بالتركيز على نقاط القوة والضعف لدى المنافسين وملء الفجوات التي لا يمكنهم ملئها في السوق.

وايضا يمكن تعريف الميزة التنافسية ببساطة من اسمها على أنها العامل الذي يدعم تميز مشروعك التجاري عن غيرك من المنافسين، وبالتالي يتسبب في إقناع العملاء أكثر باختيار منتجك بدلًا من منتجات المنافسين. بدون الميزة التنافسية، لا يملك مشروعك التجاري أي طريقة فريدة من نوعها يقدر من خلالها على جذب العملاء

كيف تحقق الميزة التنافسية لمشروعك ؟

يمكن تحقيق الميزة التنافسية لمشروعك من خلال إتباعك للنقاط التالية:

1- فهم عقلية العملاء

من الضروري أن تتعرف بوضوح على الصفات المميزة للشريحة المستهدفة التي تتعامل مع مشروعك التجاري. إذا كنت تقدم واحدة من الخدمات للشركات أو المشاريع التجارية، فما هي نوعية الشركات التي سترغب في التعامل معك والشراء منك؟ إذا كنت تقدم خدمات للأفراد، فما هي صفات الجمهور المستهدف؟ رجال أم نساء؟ صغار السن أم كبار؟ متزوجون أم غير متزوجين؟ هل يعيشون على بعد مسافة صغيرة أم كبيرة من موقعك؟ ما هو متوسط دخلهم ومدخراتهم؟ هل يمكنك أن تستهدف فئة من الجمهور مختلفة عن فئة عملاء المنافس (يحدث ذلك كثيرًا على الرغم من بديهية أنك ومنافسك تقدمون نفس الخدمة أو تعملون في نفس الصناعة والسوق)؟ بدون فهم طبيعة عملائك بوضوح، لن تقدر أبدًا على تحديد السبب الذي يدفعهم لتقديم أولوية التعامل معك مقارنة بغيرك.

تكمن أهمية تحديد الجمهور في العملية التسويقية كونه حجر الأساس التي تقوم عليه باقي الخطوات. فبدونه لا يمكن تحديد أي المنتجات الأفضل لعرضها، وبدونه تسير الحملة التسويقية في دائرة مغلقة من العشوائية والتخبط.

2- العلامة التجارية

من أهم الخطوات لبناء ميزتك التنافسية هي بناء علامتك التجارية فهي العلامة الفارقة لك في السوق، ويتم بناء العلامة التجارية من خلال ربط جودة عملك الذي يميزك باسم تجاري يدل على مشروعك، مثلاً عندما تسمع اسم adidas فأنت تعلم جيداً وبشكل تلقائي أنها أفضل ماركة للألبسة والأحذية الرياضية وأن هذا الاسم مرتبط بهذا النوع من المنتجات و يدل على جودتها.

3- القدرة علي التكيف

من المعروف دائماً أن الأسواق في تغير مستمر وكذلك الاقتصاد لذلك القدرة على التكيف مع حالة الصعود والهبوط في الأسواق تعتبر ميزة تنافسية لا يستهان بها، فإذا قمت بأخذ الحيطة والتدابير اللازمة لحماية مشروعك من البيئة المحيطة بك ستضمن استمرارية مشروعك وتميزه عن غيره.

4- دراسة نقاط القوة المميزة لمشروعك التجاري

من خلال دراستك لنقاط القوة المميزة لمشروعك التجاري فإنك بذلك تقدر على اكتشاف الجوانب التي يمكنك أن تستلهم منها جانب تميزك أو الطريقة السحرية لامتلاك ميزتك التنافسية. اسأل نفسك: “لماذا يقوم العملاء بالشراء مني؟” ويفترض أن تقدر من خلال إجابة ذلك السؤال على فهم القيمة أو الشيء المميز الذي تقدمه لهم.

5- ميزة جمع المعلومات

على قدر ما تملك من معلومات حول السوق وعملائك على قدر ما تملك زمام الأمور في السوق، فتعتبر قاعدة بيانات الزبائن ومعلومات المنافسين وغيرها من الأمور الهامة التي يمكن أن تكون بمثابة مفتاحك نحو السيطرة على السوق، إذا كنت تعرف نقاط قوة وضعف خصمك يمكنك منافسته بسهولة وإذا كنت تعرف احتياجات ورغبات العملاء يمكنك تقديمها لهم بسهولة وتستأثر بهذه الميزة التنافسية لصالح علامتك التجارية.

6- العمل علي تقليل التكاليف

تقليل التكاليف واحدة من الاستراتيجيات المتبعة في الأسواق من قبل المشاريع التجارية بهدف الوصول إلى “الميزة التنافسية” أو الإضافة إلى مميزاتهم التنافسية الحالية بالفعل. يهتم العملاء في كل الأسواق تقريبًا بوضع سعر المنتج في الاعتبار عند اتخاذ قرار الشراء، لذا ستقدر دائمًا من خلال النجاح في تقديم منتجك بسعر أقل بطريقة أو أخرى على تقديم فائدة جديدة تجذب العملاء. تقدر مثلًا بعض المجمعات التجارية على اجتذاب العملاء اعتمادًا على ميزته التنافسية المتمثلة في بيع المنتجات بسعر الجملة أو بعروض سعر مميزة وأقل من المحلات والمتاجر الأخرى.

7- التركيز علي تقديم خدمة متميزة للعملاء

في بعض الأسواق، تكون آلية تقديم الخدمة المتميزة هي العامل الأساسي الذي يميز بين المتنافسين في السوق. عالج فورًا أي خلل في عمليات تقديم خدمتك للعملاء، وحتى إذا كان هذا الجانب من جوانب قوة مشروعك التجاري، فيوجد دائمًا المزيد الذي يحتاج للعمل والجهد في سبيل الاستمرار دائمًا في المحافظة على نفس مستوى الخدمة وتحسينها.