ما هي العلامة التجارية وما أهميتها للمشروعات ؟

ما-هي-العلامة-التجارية-وما-أهميتها-للمشروعات

العلامة التجارية هي طريقك الوحيد لضمان المنتج والمستهلك في وقت واحد فهي لها وظيفة هامة وأساسية، وهي أن تقوم بمنع اختلاط أي منتجات تحمل علامة معينة بمنتجات مشابهة تحمل علامة تجارية أخرى كما تقوم بزيادة روابط الثقة بين المستهلك وبين المنتج الخاص بتلك العلامة. ولذلك إن كنت بصدد إطلاق مشروع أو مؤسسة ربحية كانت أو غير ربحية. فإنك تحتاج في البداية إلي تأسيس علامتك الخاصة بك.

وترجع أهمية وجود هذه العلامة في كونها تفرض الانطباع الأول على العملاء والذي نأمل ان يكون انطباع اجابيا. بالإضافة إلى ذلك، يتيح للعملاء معرفة ما يمكن توقعه من شركتك، ما يمكن توقعه هل هو منتج ام خدمة. بمعنى آخر، إنها طريقة لتمييز نفسك عن المنافسين وتوضيح ما تقدمه وهو ما يجعلك الخيار الأفضل والاول للعملاء. علاوة على ذلك، يجب تصميم علامة . لتكون محكاه حقيقيًه لما يجب توفره في المنتج أو في الخدمة أو في الشركة نفسها.

ما هي العلامة التجارية ؟

هي عبارة عن رمز أو كلمة أو تصميم معين يعبر عن الشركة المنتجة ويميزها عن بقية الشركات. ولهذه العلامة أهمية كبيرة في حماية الشركة لمنتجاتها، كما أنها تسهّل التواصل بين الشركة والعملاء. وتزداد قيمتها بازدياد قيمة الشركة وأهميتها ويمكن بيع أو شراء أو رهن لتلك العلامة كأي شيء آخر في الشركة.

تعتبر من أهم‭ ‬الأصول‭ ‬التي‭ ‬تملكها‭ ‬الشركات‭ ‬لأنها‭ ‬تبني‭ ‬وتنقل‭ ‬للمستهلكين‭ ‬صورة‭ ‬تعكس‭ ‬جودة‭ ‬المنتجات‭ ‬أو‭ ‬الخدمات ،‭ ‬مما‭ ‬يؤدي‭ ‬إلى‭ ‬التأسيس‭ ‬لعلاقة‭ ‬وطيدة‭ ‬بين‭ ‬المنتج‭ ‬والمستهلك، حيث تمثل وجه الشركة أو الشعار أو تمثل الرابط الذي يربط الجمهور بالشركة. وغالبا ما يشار إلى الشركة من خلال علامتها التجارية، حيث يصبحان وجهان لعملة واحدة. ولذلك من المهم الحفاظ على سلامة علامتك التجارية وتسجيلها لتصبح بموجب القانون ملكية خاصة لا يمكن تزويرها او استغلالها لصالح الغير.

خصائص العلامة التجارية

يجب أن تكون  جذابة للمستهلك ولكن يجب أن يكون جاذبية العلامة عاكسة لفحواها، فيجب على الشركة التشاور مع المصمم واعطائه اقتراحات لكي يعكس طبيعة عمل الشركة في شكل العلامة بشكل صحيح مما يؤدي الي تحقيق الوعي بالعلامة التجارية بشكل صحيح. من ناحية أخرى، غالباً ما تنتج علامة تجارية غير فعالة سوء فهم لدى المستهلكين.

 العلامة الجيدة تولد الثقة عند المستهلك، وبعد تجربة جيدة مع منتج واحد، من المرجح أن يحاول المستهلك تجربة منتج آخر يتعلق بنفس العلامة. وغالبا ما يشار إلى هذه الظاهرة بأنها الولاء للعلامة التجارية ومن أهم خصائص العلامة التجارية ما يلي:

الطابع المميز:

يجب أن يكون لكل علامة طابع مميز يجعلها مختلفة عن أي علامة تجارية متواجدة بالسوق وهنا يجب أن يتوافر بها خاصية الإبداع والإختراع فيجب أن نعتبر تلك العلامات التجارية كـ بصمة اليد يجب أن تكون مختلفة عن أي علامة تجارية أخرى.

 أن تكون  قابلة للتجسيد والرسم الخطي:

ويقصد بذلك إمكانية رسم علامة تجارية  في شكل حروف أو ارقام او أي إختصارات أو تكون في شكل رسوم بأبعاد ثلاثية أو تكون بشكل Logo وذلك للاستفادة من الحماية القانونية لتلك العلامة التجارية لكي تكون مميزة ومختلفة وخاصة بمنشأتك.

القدرة علي الوصول للمستهلك:

من أهم مميزات وجود علامة تجارية جيدة هى القدرة علي الوصول للمستهلك من خلال القنوات المختلفة، فالعلامة التجارية لابد أن يكون لها ميزاينة للإعلانات سواء التليفزيونية، أو في الصحف والمجلات ، وأن تكون في النتائج الأولي من البحث عن طريق الانترنت.

أهمية العلامة للمشروعات

يتوقف نجاح المشروع على العديد من العوامل؛ من ضمنها علامة تجارية خاصة بك، والتي تجمع بين الاسم والشعار والغرض من المشروع في كيان واحد، وكل هذه العناصر يجب أن تتميز بالابتكار ، وتتمثل أهمية العلامة التجارية في النقاط الآتية:

 معايير عالمية مع رؤى محلية، لخدمة منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا للارتقاء بالعلامات التجارية وتحويل أعمالك. مع صدى  للاستشارات الاقتصادية، ودراسات الجدوى. تواصل معنا الآن على الرقم التالي

 

موضوعات تهمك :