تعرف على عوامل تحديد تكلفة دراسة الجدوى في السعودية؟

تعرف على عوامل تحديد تكلفة دراسة الجدوى في السعودية؟
تعرف على عوامل تحديد تكلفة دراسة الجدوى في السعودية؟

تحديد تكلفة دراسة الجدوى من الخطوات الهامة جدا، والتي لا يمكن أن يستغنى عنها قبل تنفيذ أي مشروع، فدراسة الجدوى ذات أهمية بالغة للفرد والمشروع وللمجتمع فهي لا تقتصر على مشروع بمفهومة الاقتصادى فقط بل تمتد لتشمل مشروع الحياة بجوانبه المتعددة ، وبدون اعداد دراسة الجدوى للمشروع يصبح مشروع لا معنى له ، فلا يوجد مشروع ناجح ليس له خطة واضحة،ومحددة،  لذا في هذا المقال سوف نقدم لكم تكلفة دراسة الجدوى في السعودية.

تكلفة دراسة الجدوى

قد يشغل بال الكثيرين من المقدمين على اسثمار أموالهم في المشروعات المختلفة هو تكلفة دراسة الجدوى فإلى جانب معرفتهم بمدى أهمية اعداد دراسة الجدوى للمشروع الخاص بهم يخشون أن تكون تكلفتها مرتفعة، لكن لابد أن تعلم أن انخفاض تكلفة الدراسة من الممكن أن يكون دليلا على سوء ما ستحصل عليه من خدمة متدنية، لذلك لابد أن تتحرى المكان الذي ستحصل منه على دراسة جدوى مشروعك.

لا يمكن تحديد تكلفة معينة لدراسة الجدوي، حيث تتوقف تكلفة اعداد دراسة الجدوى للمشروع علي العديد من العوامل التي تحدد تكلفة دراسات الجدوى، ومنها:

  • حجم الاستثمار

إذا كان حجم الاستثمار في المشروع كبير ويحتاج الكثير من التمويل تكون الدراسة مكلفة، لأنها ستحتاج إلى جهد وبحث أكثر عمقا، ومعلومات تفصيلية أكثر، كما يجب العلم أن تكلفة دراسة الجدوى مختلفة ومتباينة من شركة لأخرى، ومن مشروع لأخر.

يختلف سعر مشروع استثماري صغير عن المشروع الاستثماري الضخم في نفس المجال، مثل: مجال الصناعات الثقيلة، والمجال الطبي… إلخ من المجالات، فأسعار المشروعات تختلف اختلافًا كليًا حسب حجم المشروع المُقدم.

  • الجودة

اعداد دراسة الجدوى تتطلب الجودة قبل كل شيء، والحصول على معلومات صحيحة بعد الاعتماد على مصادر دقيقة في البيانات، إذا كانت الدراسة دقيقة جدا، وتفصيلية وبها العديد من البيانات عن كل جوانب المشروع، فبالتأكيد يختلف سعرها عن دراسة الجدوى التي تفتقر إلى عنصر الجودة.

  • نوع دراسة الجدوى

تكلفة دراسة الجدوى لأي مشروع تختلف عن غيره، فليست تكلفة نموذج دراسة جدوى مشروع خدمي كـ تكلفة دراسة الجدوى لمشروع سلعة أو منتج معين، فليست كل المشاريع تحتاج إلى دراسة الجدوى التفصيلية، ولكن لكل مشروع تكلفة دراسة جدوى خاصة به، حسب طبيعة دراسة الجدوى الخاصة به التي تتم بناءً على طبيعة المشروع نفسه والظروف المحيطة به أي بيئة المشروع.

  • الخبرة الطويلة 

إن جودة العمل في مجال اعداد دراسة الجدوى والمجال الاقتصادي تعتمد على عدة عوامل أهمها الخبرة الطويلة للفريق الذي تعتمد عليه لأن الخبرة الطويلة تعني الحصول على دراسة جدوى متكاملة وذات مزايا عديدة. و بالتأكيد تختلف تكلفة دراسة الجدوى إذا كان من يشرف على اعداد دراسة الجدوى متخصصون لهم خبرة طويلة في مجالهم.

ما أهمية اعداد دراسة الجدوى للمشروعات الاستثمارية؟

  1. إظهار نتائج دراسة الجدوى الفنية والتسويقية، في جداول تبرز الإيرادات المالية والتكاليف، كما تقوم بتحليلها، فتصل إلى جدولة قيمة التدفقات النقدية، فيها معلومات خاصة بالأموال المدفوعة والأموال المستلمة خلال فترة عمر المشروع.
  2. معلومات متنوعة وخبرات متعددة فى النواحى القانونية والتسويقية والفنية والتمويلية والإقتصادية والإجتماعية والبيئية والشرعية تجعل من إتخاذ القرار الإستثمارى عملية متكاملة الأبعاد بما تحتويه من عوامل يمكن أن تؤثر على أداء المشروع وهو مايجعل من حساب المخاطر المتوقعة عملية أقرب للواقع وبأقل درجة ممكنة من عدم التأكد.
  3. تحديد مقدار الخطورة التي تترتب على تنفيذ المشروع، ومدى تقبل السوق الحالي له، ومقدار المنافسة الحالية والمتوقعة. فهناك كثير من المشروعات الكبيرة تتعرض إلى المؤثرات الخارجية. والتي تساهم بشكل فعلي في أن يكون المشروع معرض للغلق أو الخسارات المادية الكبيرة. وهو ما يجعلك في حاجة إلى دراسة الجدوى التي تمتلك دراسة المخاطر. 
  4. تساعدك على دراسة السوق المستهدف وتنفيذ أبحاث سوقية عالية الدقة والكفاءة، و نساعدك ايضا  على اكتشاف متطلبات الترخيص التي قد تؤثر على رأس المال المطلوب مثل المساحة المطلوبة لمنح الرخصة وشروط منح الرخصة.

عناصر دراسة الجدوى

1- الدراسة التسويقية 

دراسة السوق تعد من أهم مراحل اعداد دراسة الجدوى والتي من خلالها يتم التعرف على:

  1. دراسة نوعية العملاء المستهدفين.
  2. دراسة حاجات ورغبات العملاء المستهدفين.
  3. حجم العرض من السلع وكذلك خدمات المشروع.
  4. حجم الطلب على السلع أو ما ستقدمه من خدمات.
  5. نشاط المنافسين ومنتجاتهم وأسعارهم في السوق المستهدفة.
  6. تحديد الطاقة الإنتاجية القادر عليها مشروعك وفقا لحالة العرض والطلب.

2- الدراسة الفنية

وهي الدراسة المتعلقة بكافة الجوانب الفنية المتعلقة بالمشروع، حيث تتضمن تحديد حجم المشروع والمواصفات الفنية للمنتج، وإعداد جداول العمالة اللازمة للإنتاج، وبحساب مدى دقة وكفاءة دراسة الجدوى الفنية للمشروع يمكن تجنب المشاكل والمخاطر المالية، أو الإنتاجية، أو التسويقية التي قد تتسبب في فشل المشروع.

وتكمن أهمية دراسة الجدوى الفنية في أنها تساعد على تقديم البيانات والمعلومات اللازمة لتقدير التكاليف الرأسمالية اللازمة لمشروع الاستثمار، ومن هنا يجب الحرص على أن تكون نتائج هذه الدراسة دقيقة جدًا، فأي خلل في النتائج سيؤثر على القرارات المتعلقة بمصادر تمويل المشروع.

3- الدراسة المالية

دراسة الجدوى المالية تساعد المستثمر في اتخاذ القرار بشأن الاستثمار وتكاليف الإنتاج والإيرادات المتوقعة بشكل واضح باعتبار أن الربحية الخاصة بأي مشروع تعتمد أساساً على حجم وهيكل الإنفاق الاستثماري، وتكاليف الإنتاج والإيرادات إلى جانب توقيت هذه العناصر.

نتائج الدراسة المالية للمشروع تتوقف بشكل كبير على نتائج دراسة السوق والدراسة الفنية، فمن خلال دراسة السوق يتم تحديد حجم وقيمة المبيعات المتوقعة، ومن خلال الدراسة الفنية يتم تحديد تكاليف التأسيس وتكاليف التشغيل.

ما هى أفضل شركة متخصصة في اعداد دراسة الجدوى في السعودية؟

تعد شركة صدى للإستشارات ودراسات الجدوى أحد أهم و أفضل شركات دراسة الجدوى في السعودية، لما لها من وافر الخبرة بالمملكة العربية السعودية، كما تضم شركة صدى للاستشارات ودراسات الجدوى نخبة من المستشارين والخبراء الذين قاموا بإعداد وتنفيذ دراسات الجدوى لأكبر الجهات الحكومية والغير حكومية بالمملكة العربية السعودية.

لدينا مجموعة من المتخصصون و الاستشاريين في مجال دراسات الجدوى نقدم الاستشارات الإقتصادية و الإدارية للشركات و المؤسسات و الأفراد و نتعاون على إنجاح مسارات عملها ووضعها على الطريق الصحيح من وضع خطط  عمل و خطط تنفيذ. و نضع فى الاعتبار نوعية النشاط و حجم الشركة و المنافسة و كيفية ادارتها و كل الظروف الخاصة بها كشركة لتحديد خطة العمل المناسبة لك و لشركتك.

 

احصل الآن على تكلفة دراسة جدوى شاملة ومميزة و بأسعار تنافسية من شركة صدى أفضل شركات دراسة الجدوى في السعودية عن طريق التواصل معنا على الرقم  201096702270