أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية كآلية لنجاح مشروعك الاستثماري

أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية كآلية لنجاح مشروعك الاستثماري
أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية كآلية لنجاح مشروعك الاستثماري

حظيت دراسة الجدوى الاقتصادية بالاهتمام الكبير في تحقيق الاستخدام والتوزيع الأمثل للموارد الاقتصادية المتاحة، فهناك علاقة وثيقة بين دراسات الجدوى الاقتصادية وطبيعة القرارات الاستثمارية، فكلما اعتمد القرار على دراسات شاملة ودقيقة وموضوعية وعلمية، كلما كانت القرارات أكثر نجاحاً وأماناً في تحقيق الأهداف.

يرتكز نجاح دراسة الجدوى الاقتصادية ومنها نجاح المشروع الاستثماري ككل على عنصرين أساسيين وهما توفر المعلومات والبيانات التي تعد بها دراسات الجدوى الاقتصادية وكذلك القائم على إعدادها بحد ذاته يجب أن يكون مؤهلا وخبيرا في مجال المشاريع وإعداد دراسات الجدوى.

دراسة الجدوى الاقتصادية

هي عبارة عن مجموعة من الدراسات العلميّة الشاملة لكافة جوانب المشروع أو المشروعات المقترحة، والتي قد تكون إمّا بشكل دراسات أوليّة تفصيلية، والتي من خلالها يمكن التوصّل إلى اختيار بديل أو فرصة استثمارية من بين عدة بدائل أو فرص استثمارية مقترحة. ولابدّ أن تتصف تلك الدراسات بالدقّة والموضوعيّة والشمولية؛ فهي مجموعة من الدراسات المتخصصة التي تجرى للتأكد من أن مخرجات المشروع (منافع، ايرادات) أكبر من مدخلاته (تكاليف) أو على الأقل مساوية لها.

تساهم الدراسة التفصيلية للمشروع الاستثماري في رسم صورة شاملة تضم كافة الجوانب والعوامل التسويقية، البيئية، الفنية الخاصة بالمشروع الاستثماري، ولذلك ينبغي الاهتمام ب دراسة الجدوى الاقتصادية لما لها من أهمية في نجاح المشاريع الاستثمارية.

أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية كآلية لنجاح المشاريع الاستثمارية

ازدادت الحاجة إلى دراسة الجدوى الاقتصادية وازدادت أهميتها عبر الزمن في ظل هذا العالم المليىء بالتغيرات الداخلية والخارجية المحلية والعالمية ، ويمكن تلخيص هذه الأهمية في النقاط التالية :

  • اتخاذ القرار الاستثماري الرشيد

تعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية أداة لاتخاذ القرار الاستثماري الرشيد ، حيث تساعد على الوصول إلى اختيار أفضل البدائل الاستثمارية باستخدام الموارد المتاحة للمستثمر أفضل استخدام ممكن أو الاستخدام الأمثل .

  • تجنب المستثمر المخاطر

إن دراسة الجدوى الاقتصادية تجنب المستثمر المخاطر وتحمل الخسائر وضياع الموارد ، وتحدد مدى العائد من المشروع وبالتالي معدل العائد على أموال المساهمين ، وتبرز الأهمية إلى أن بعض المشروعات تكون التكاليف فيها ضخمة وجزء كبير من هذه التكاليف غارقة وبالتالي يصعب استردادها ، لذلك فإن فشل المشروع يعرض أصحابه إلى خسائر ضخمة ويكلف الاقتصاد القومي موارد اقتصادية ضائعة.

  • تحقيق التخصص الكفء للموارد الاقتصادية

تساعد دراسة الجدوى الاقتصادية في تحقيق التخصص الكفء للموارد الاقتصادية التي تتصف بالندرة النسبية ، وتحتاج عملية التخصيص إلى أداة توصلنا إلى مجموعة من المعايير التي تثبت جدوى هذا التخصيص من عدمه وهي معايير الاستثمار التي تعمل على تقييم المشروعات وتخصيص الموارد للمشروع الذي يثبت جدواه.

  • الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة

دراسة الجدوى الاقتصادية تجعل عملية اتخاذ القرارات الاستثمارية تتم بأقل درجة ممكنة من عدم التأكد ، لأنها تتناول العديد من الجوانب البيئية والقانونية والتسويقية والمالية والاجتماعية ، وتعمل على تعظيم العائد على الاستثمار وتتميز بدرجة عالية من الدقة في النتائج وذلك لأنها تزود الادارة والمستثمر بالبيانات والمعلومات التي تمكن من اتخاذ القرار الاستثماري الرشيد الذي يؤدي إلى الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة.

  • الحصول على التمويل

مؤسسات التمويل الدولية مثل مجموعة البنك الدولي تعتمد على دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات عند تقرير قروضها ومساعداتها لإقامة مشروعات التنمية التي يتم تمويلها بل وتخصص جزء من تلك الاموال لإجراء دراسات الجدوى الاقتصادية.

  • معرفة مدى قدرة المشروع على تحمل مخاطر التغيير

تستخدم دراسات الجدوى الاقتصادية تحليلات الحساسية التي تعمل الى حد كبير على اختبار مدى قدرة المشروع على تحمل مخاطر التغيير في الكثير من المتغيرات الاقتصادية والسياسية والقانونية وما اذا كانت ستؤثر سلبا أو أيجابا على اقتصاديات المشروع المستقبلية عبر عمره الافتراضي ، وذلك بقياس واختبار درجة حساسية العوائد المتوقعة لتلك التغيرات المحتملة في بعض بنود التدفقات الداخلة ( الايرادات ) وبعض بنود التدفقات الخارجة ( التكاليف ) مثل تأثير التغير في سعر البيع أو سعر الفائدة وأسعار الطاقة ، .. الخ .

ما أنواع دراسات الجدوى الاقتصادية؟

1- دراسات الجدوى الأوليّة

وهي عبارة عن دراسة أو تقرير أوّلي يمثّل الخطوط العامة عن كافة جوانب المشروع أو المشروعات المقترحة، والتي يمكن من خلالها التوصّل إلى اتخاذ قرار إما بالتخلي عن المشروع أوالانتقال إلى دراسة أكثر تفصيلاً. ونتيجة لهذه الدراسة يتم التخلي عن المشروع أو الانتقال إلى النوع الثاني من دراسات الجدوى الاقتصادية وهو الدراسة التفصيلية.

2- دراسات الجدوى التفصيلية

عبارة عن دراسات لاحقة لدراسات الجدوى الأولية، ولكنها أكثر تفصيلاً ودقة وشمولية منها، وهي بمثابة تقرير مفصّل يشمل كافة جوانب المشروع المقترح، والتي على أساسها تستطيع الادارة العليا أن تتخذ قرارها، إما بالتخلي عن المشروع نهائياً أو الانتقال إلى مرحلة التنفيذ. وتعتبر دراسات الجدوى الأولية والتفصيلية متكاملة ومتتالية، ولا يمكن الاكتفاء بدراسة واحدة لكي تكون بديلة عن الدراسة الأخرى أي ليست معوّضة، ونتيجة لهذه الدراسة يتم إما التخلي عن المشروع أو البدء بعملية التنفيذ.

مكونات دراسة الجدوى الاقتصادية التفصيلية

  • الدراسة الفنية

هي تلك الدراسة التي تنحصر مهمتها في دراسة كافة الجوانب الفنية المتعلقة بالمشروع المقترح، والتي يمكن الاعتماد عليها في التوصل إلى قرار استثماري إما بالتخلي عن المشروع أو التحول إلى مرحلة التنفيذ.

وتكمن أهمية الدراسة الفنية للمشروع في اختيار البدائل الفنية المختلفة التي يحتاجها المشروع، وفحص الآثار المتوقعة لتلك البدائل. و الحكم على مدى توفر المستلزمات الفنية لنجاح المشروع.

  • الدراسة السوقية

تصف هذه الخطوة من خطوات دراسة الجدوى السوق المستهدف بمشروعك أو خدمتك. هذه الخطوة هي مفتاح نجاح اي دراسة الجدوى، وتتمثل في تقدير حجم السوق من خلال تقدير حجم الطلب. و تقدير الحصة المتوقعة لمنتجات المشروع من السوق المحلية و دراسة الآثار الناجمة عن انتاج السلع المكملة والبديلة للسلع المنتجة. و من خلال الدراسة السوقية يتم تقدير الايرادات الكلية المتوقعة للمشروع.

  • الدراسة القانونية

تهدف إلى دراسة مدى توافق المشروع مع الأنظمة والقوانين والمعمول بها. وذلك من خلال دراسة القرارات والقوانين الخاصة بالاستثمار وقوانين ضريبية، قوانين العمل والعمال، تعليمات الرقابة على الأسوق، وأنظمة المحافظة على البيئة وقوانينها.

  • الدراسة المالية

الدراسة المالية للمشروع تساعدك على معرفة التكاليف المالية التي سيكون المشروع في حاجة إليها. والأرباح المالية التي تحقق لك الكثير من الأهداف.
و تحديد الميزانية المالية التي يمكنك أن تستخدمها من أجل تنفيذ المشروع.

  • المفاضلة بين المشروعات

إن عملية المفاضلة بين المشروعات الاستثمارية يمكن أن تكون بمثابة وسيلة تساعد في تحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة، ولقد برزت أهمية المفاضلة بين المشروعات الاستثمارية كونها تمثل الوسيلة التي يمكن من خلالها اختيار الفرصة أو البديل المناسب الذي يضمن تحقيق الأهداف المحددة.

للحصول على دراسة جدوى اقتصادية شاملة واحترافية نضمن لك من خلالها نجاح مشروعك الاستثماري  تواصل معنا الآن مكتب صدى  أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد وتمتع بـ أفضل الخدمات 201096702270