دراسة جدوى مصنع ملابس باستثمار 600 ألف دولار

دراسة جدوى مصنع ملابس باستثمار 600 ألف دولار
دراسة جدوى مصنع ملابس باستثمار 600 ألف دولار

يفكر عدد كبير من المستثمرين فى عمل دراسة جدوى مصنع ملابس، وذلك لما ينتج عن هذا المشروع من ربح وعائد كبير، حيث يستهدف المشروع عدد كبير من فئات المجتمع عند عمل ملابس حريمى، رجالى واطفالى بألوان وأشكال مختلفة، ولكن مع زيادة ربح هذا المشروع إلا أنه من المشاريع الهامة التي تتطلب عمال على قدر معرفي عالي بالتصنيع والتصميم، وذلك حتى تستطيع المنافسة خلال السوق المستهدف، قادرين على إنتاج منتجات قسمة تلائم عميلك المستهدف.

وصف المشروع

يعتبر مشروع مصنع الملابس من المشاريع الهامة، حيث يُعد الملبس من الأساسيات لدى جميع الأشخاص، لذلك يلزم عند المباشرة فى عمل هذا المشروع طلب دراسة جدوى متقنة تمكنك من تحديد جميع أبعاد المشروع ومخرجاته ابتداء من نوع المنتج وصولًا إلي التجار ومكاتب التوزيع وآليات الترويج المناسبة له.

يلزم أيضاً تحقيق معادلة تُناسب السوق المستهدف والمقصود هنا، أنك توفر منتج ذات قيمة وجودة عالية وسعر مناسب للمستهلك، والعديد من الأمور التى يجب النظر إليها من قِبل المستثمر، تابع معنا المنشور لتتعرف على المزيد.

اقرأ ايضا:  طلب نموذج دراسة جدوى اقتصادية من صدى 00966565322559

منتجات المشروع

عند العمل على مشروع ملابس فيمكنك تجزئة عملائك الى العديد من الشرائح، حيث يمكنك تقسيم العمل وفقاً الى رجال ونساء، وأطفال وكبار السن، ذو أحجام متفاوتة ومن أهم المنتجات التي سيتم إنتاجها:

  1. فساتين.
  2. عباءات.
  3. ملابس بيت.
  4. ملابس رياضية.
  5. أطقم أطفال.
  6. بنطلونات(جينز، قماش).
  7. ملابس سوارية( أطقم، بدل، فساتين).

مواصفات المشروع عند عمل دراسة جدوى مصنع ملابس 

  1. تصميم المصنع بشكل إحترافي لا يؤثر على عملية الإنتاج.
  2. تحديد العمالة المطلوبة والمهارات اللازمة التي يجب أن تختارهم على أساسها.
  3. اختيار مساحة مكان مناسبة لكي تستوعب عدد كبير من الماكينات وآلات التغليف.
  4. اختيار مكان مناسب للمشروع، وتوفير مكان تتوافر فيه جميع الشروط التي تحتاجها.
  5. اختيار خطط الترويج التسويقي المناسب للمشروع.
  6. استخدام عدد كبير من الماكينات بناء على نوع الملابس المنتجة.
  7. الالتزام بفريق عمل يضمن الهدف الأساسي من المشروع فى تحقيق الجودة العالية الناتجة من خبرة العاملين والتكلفة المناسبة الناتجة من الاستغلال الامثل لعمليه تسعير المنتجات.
  8. الالتزام بعمل مكان متخصصة لتجميع مخلفات المصنع وذلك للحد من التلوث.
  9. الالتزام بمعايير السلامة والصحة المهنية المحددة عالمياً للحفاظ على العاملين وعدم حدوث إصابات عمل.
  10. الاستعانة بمشرفين ذو خبرة يساعدو فى تطوير العمالة أول بأول وفقاً لتطورات الآلات وتحديد طرق التعامل معها، والتدريب بشكل دائم على أحدث صيحات الموضة وكيفية مواكبتها.

اقرأ ايضا:  دراسة جدوى المشاريع الصناعية بخصم 20%

المؤشرات المالية وتحديد رؤوس الأموال

لا تُعتبر هذه المؤشرات المالية الموضحة مؤشرات تفصيلية للاستثمار أثناء عمل دراسة جدوى مصنع ملابس، ولكنها بمثابة مؤشرات أولية يمكن الاعتماد عليها بشكل مبدئي لتحديد هل ستكمل فكرة المشروع وتحولها من مجرد فكرة الى مشروع قائم بذاته أم لا.

  • رأس المال المستخدم: 600 ألف دولار.
  • العائد من الاستثمار: 43%. 
  • فترة استرداد رأس المال: فى خلال السنة الثالثة من وقت بدء المشروع.

دراسة جدوى مصنع ملابس 

  • الدراسة التمهيدية للاستثمار: تُعتبر دراسة الجدوى المبدئية من العناصر الهامة للمشروع، حيث تكون بمثابة المفتاح الرئيسي التى يمكن التعرف من خلالها على مدى جدوى المشروع، وتحديد ما إذا كان مشروعاً ناجحاً أم لا.
  • دراسة نوع منتجات الملابس التى سينتجها المشروع: تبدأ دراسة المنتجات المنتجة من المشروع منذ إختيار اسم المشروع ونوع القماش المستخدم والتصاميم التي يتم العمل عليها في المشروع، والجودة وغيرها من المزايا التى يعملها عليها كمرجع أساسي للمشروع لخلق ميزة تنافسية مع غيره من المنافسين. 
  • دراسة السوق وتحديد المنافسين: من الخطوات البديهية التى يتم العمل عليها أثناء عمل دراسة جدوى مصنع ملابس، حيث يتم من خلال الدراسات الخاصة بتحليل كلاً من السوق والمنافسين التعرف على فرص يمكن استغلالها فى المنتج الخاص بالإنتاج، كما يمكنك التعرف بآليات منافسك فى جذب العميل وخلق ميزة تنافسية تميزك عنه فى السوق المستهدف، مما يجعلك ذو أولوية لدى العميل وبالتالى سيزيد ذلك من معدل أرباح المشروع.
  • دراسة طلب السوق وإقباله على المنتجات: تتم هذه المرحلة فى التعرف على مدى الطلب للمنتج الذي سيتم إنتاجه من أجل التعرف على مدى الإقبال من قبل العملاء المستهدفين، وما الذي يجعلهم يريدون طلب منتج معين دون الآخر.
  • تسعير المنتجات: عند عمل دراسة جدوى مصنع أدوية  فيتم دراسة التسعير للمنتج ذاته بشكل متوسع وكبير، حيث يُعتبر من أهم عوامل الجذب للعميل المستهدف، لذلك تُعد عملية التسعير من العمليات المعقدة نسبياً والتي تتطلب دقة عالية نسبياً، وتتم عملية التسعير أما من خلال cost based pricing أو value based pricing حيث تتم عملية التسعير وفق استراتيجيات خاصة تعتمد على العميل المستهدف وسلوكه وتسعير المنافس والسوق وأيضاً أسعار الخامات المستخدمة المصنع منها المنتج  ذاته.
  • توقع نسب ومعدلات المبيعات: عن طريق عمل دراسة شاملة لأبعاد المنتج والسوق المستهدف والسلوك الشرائي للعميل، يتم عمل إحصاء بشكل مبسط يمكنك من التنبؤ بمعدلات البيع فى مراحل الانتاج المختلفة، ومع مراحل النمو الخاصة بالمنتج ذاته.
  • تحديد حجم الإنتاج: يُحدد حجم الإنتاج لمنتجات الملابس لدى المصنع المراد عمله، العديد من العوامل ويمكن حصرها فى عامل رئيسي هام، وهو مدى إقبال المستهلك على السلعة والمنتج ذاته ويتم تحديد ذلك أيضاً من خلال الميزة التنافسية للمنتج ذاته.
  • تحديد الوقت اللازم لتوسعات المشروع: يتم تحديد توسعات المشاريع من خلال معدلات الأرباح نتيجة للإقبال على المنتج ذاته، حيث يتم حساب تكلفة تلك التوسعات مع تحديد هل سيتم تغطية تلك التوسعات من خلال الأرباح أم لا.
  • تحديد طرق الإنتاج: التعرف على أبعاد المشروع وتوفير رأس المال الملائم يساعد في التحقق وتحديد طرق الانتاج سوء استخدام طرق مستحدثة أو طرق تقليدية.   
  • تحديد التكنولوجيا المستخدمة: يتم تحديد أنواع آلات التكنولوجيا المستخدمة والسيارات والمعدات الثقيلة وعمل عرض أسعار لجميع المعدات المستخدمة.
  • تحديد أقسام المشروع: يتم تحديد أقسام المشروع ومساحة المنشآت المستخدمة وفق المساحة الكلية المستخدمة للمشروع.
  • تحديد احتياجات المشروع: يتم تحديد احتياجات المشروع ابتدأ من المواد الأولية من قماش وادوات قص وبترول  وصولاً إلى الماكينات والآلات المستخدمة فى الإنتاج ومواصفاتها.
  • تحديد العمالة: من أهم عوامل عمل دراسة جدوى مصنع ملابس  تحديد الهيكل الوظيفي للإدارة والعمالة المستخدمة داخل المشروع، ابتداء من العمال وصولاً إلى الهيكل الإداري للمصنع.
  • دراسة المؤشرات المالية المبدئية المتوقعة للمشروع: يتم دراسة المؤشرات كعنصر منفصل وهام أثناء عمل دراسة جدوى مصنع الملابس من أجل تحديد رؤوس الأموال وتوقيت استردادها ومعدلات الارباح.
  • تحديد مصادر التمويل الاستثماري للمشروع: عن طريق وضع هيكل تنظيمي كامل للحصول على التمويل للمشروع من جهات تمويلية متخصصة،  والعمل على توافر الشروط المطلوبة للموافقة على التمويل.

دول المشروع المستهدفة

  1. السعودية.
  2. الإمارات.
  3. قطر.
  4. عمان.
  5. الكويت.
  6. البحرين.

خلاصة القول

ربما تفكر الآن بمدى الاهمية التى ترجع اليك عزيزي المستثمر من عمل دراسة جدوى مصنع ملابس، ولكن كيف لك أن تختار موقعاً لدراسة الجدوى يضمن لك تحقيق جميع العناصر التي تريد أن تتضمنها داخل دراسة جدوى مشروعك الاستثماري، لا تقلق! كل ما عليك فعله لتحقيق احترافية تنفيذ دراسة جدوى مشروعك، التواصل مع موقع صدى كأفضل موقع لعمل دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية في الخليج، فلا تتردد! اتصل بنا اليوم لتقديم استشارتك المجانية.    

دراسة جدوى مصنع ملابس باستثمار 600 ألف دولار