دراسة جدوى مشروع: خطوتك نحو النجاح وتحقيق الأرباح

دراسة جدوى مشروع
دراسة جدوى مشروع

نجاح المشروعات لم يعد بأمر سهل في الفترة الأخيرة، فلم يعد من الصعب أن تجد العديد من المشروعات التي تم إنشائها وفي النهاية كللت بالفشل ،ويعد السبب الرئيسي وراء فشل كافة تلك المشروعات هو عدم الاهتمام بإعداد دراسة جدوى مشروع يتم من خلالها معرفة ما إذا كانت فكرة المشروع هي الأنسب أم لا، معرفة ما إذا كان رأس المال المتوافر هو الأنسب للمشروع أم لا، فى كافة المعلومات والتفاصيل الدقيقة الخاصة بأي مشروع يتم معرفتها من خلال دراسة الجدوى.

ما هي دراسة الجدوى وما أهميتها؟

دراسة الجدوى هي كافة الممارسات والأنشطة التي يقوم بها صاحب المشروع لكي يتأكد من مدى ضمان نجاح فكرة مشروعه، فبدلا من الدخول في مشروعات غير مجدية ولن تتمكن من تحقيق الأهداف المطلوبة والمرغوبة منها، يتم الاستعانة بدراسة الجدوى لكي تكون هي الوسيلة التي تضفي الثقة للمشروع، وبالتالي يتم اتخاذ قرارات سليمة ومستنيرة أثناء تنفيذها.

لدراسة الجدوى أهمية وقيمة كبيرة حيث أنها تلعب الدور الأبرز في عالم المشروعات، وتتمثل أهمية دراسة الجدوى فيما يلي:

  1. اتخاذ القرارات الصائبة: كما نعلم جميعا هناك العديد من المشروعات التي تم إنشائها واتخذت وقت وجهد وافران وفي النهاية لم تثبت تلك المشروعات نجاحها، والسبب الرئيسي وراء فشل تلك المشروعات هي أن قرار تنفيذ تلك المشروعات كان خطأ من البداية، وهنا تكمن قيمة وأهمية دراسة الجدوى، حيث أنها هي الأداة الوحيدة التي ستتمكن من خلالها اتخاذ قرارات سليمة مبنية على أسس علمية صحيحة.
  2. المساهمة في نجاح المشروعات: من المؤكد أن لدراسة الجدوى الدور الأكبر في نجاح كافة تلك المشروعات التي نراها ونشيد بها في الاونة الاخيرة، فبدلا من البدء في تنفيذ أي مشروع دون علم ما هي احتياجاته أو ما هي فرص نجاحه من عدمها، جاء دور دراسة الجدوى لكي تكون حاسمة للأمور، فهي الحيلة الأفضل التي يمكنك الاعتماد عليها لكي تتمكن من معرفة مدى إمكانية نجاح المشروع وكافة احتياجاته وبالتالي فهي من أهم الوسائل المساهمة في نجاح تعزيز فرص النجاح لكافة المشروعات، وهذا أبرز ما يميز فكرة عمل دراسة جدوى مشروع
  3. تعزيز فرص التوسع والتطور: هناك ما يسمى بدراسة الجدوى المستقبلية، وهي عبارة عن وضع تصور مستقبلي للمشروع يتم من خلاله وضع خطط مسبقة لتوسع المشروع وتطوره في المستقبل، ويعد وضع هذا التصور أمر في غاية الأهمية، فبدلا من حدوث أي مفاجأت غير سارة عند التفكير في التوسع، فهذا التخطيط المسبق من خلال دراسة الجدوى يسهل عملية التوسع، ويحد من تواجد أي معوقات.
  4. زيادة عدد المشروعات: يعتبر من أهم أسباب زيادة عدد المشروعات في الأونة الأخيرة بعد أن كان عدد المشروعات يقل تدريجيا هي وجود دراسة الجدوى، فدراسة الجدوى أصبحت أداة الضمان التي تسهل على المستثمر اتخاذ القرارات بشأن المشروعات، وبالتالي كلما كان المستثمر على علم بكافة المعلومات والتفاصيل يسلسيلسيلحول فكرة المشروع التي يرغب في تنفيذها، سيكون من السهل عليه أن يتخذ قرار بشأن تنفيذ كافة تلك المشروعات.
  5. تقليل حجم الخسائر: ما قبل دراسة الجدوى كان هناك ما يسمى بالخسائر الفادحة، فهناك العديد من المستثمرين الذين اتخذوا قرار بشأن تنفيذ مشروع معين وفي النهاية كان هذا القرار كان غير صائب من الأساس، وأن فكرة هذا المشروع هي فكرة غير مناسبة بالمرة، وهذا ما أدى إلى حدوث خسائر كبيرة لا يمكن تعويضها على الإطلاق، ولكن هذا ما أنهت عليه تماماً دراسة الجدوى، حيث أنها تعد بمثابة المرشد الذي يساعد صاحب المشروع في اتخاذ قرارات صائبة ناحية المشروع، وبالتالي تقليل قتل فرصة أن يحقق المشروع أي خسائر تضر بمصلحته، وهذا ما يعتبر من أهم فوائد عمل دراسة جدوى مشروع.
  6. تقدير التكاليف: من أهم الفوائد التي يتم الحصول عليها من خلال عمل دراسة الجدوى هي معرفة وتقدير كافة التكاليف الخاصة بالمشروع، فهناك العديد من المشروعات التي بدأت ومن ثم توقفت بسبب عجز في بعض الأمور المالية أدى إلى وقف المشروع بالكامل، وهذا أبرز ما يميز الدراسة حيث يمكنك من خلالها تقدير كافة التكاليف الخاصة بالمشروع بشكل مسبق وبالتالي هذا ما سيساعد في تجنب أي مخاطر لها علاقة بالنواحي المالية.

ما هي أهم محتويات نموذج دراسة الجدوى؟

نموذج دراسة جدوى يحتوي على كافة المعلومات والتفاصيل التي لها علاقة بالمشروع متمثلين فيما يلي:

المعلومات العامة أو وصف المشروع: دائماً ما يتم تشبيه المعلومات العامة على أنها البطاقة التعريفية للمشروع، فهي تتمثل في أسم المشروع وصاحبه، والفكرة من هذا المشروع من الأساس، و ما هو السبب الرئيسي وراء اختيار تلك الفكرة، وما هو شكل المشروع من الناحية القانونية، ومن هم الشركاء وما هي أدوارهم.

  1. الأهداف: وهي عبارة عن الأهداف التي تم وضعها من البداية بشكل مسبق قبل البدء في تنفيذ المشروع، وهي تتمثل في الأهداف قصيرة الأمد والأهداف طويلة الأمد، وما هي الخطوات الصحيحة التي ستؤهل إلى تحقيق كافة تلك الأهداف.
  2. الزمن المستغرق: من أهم محتويات نموذج دراسة جدوى مشروع، وهو عبارة عن وضع تصور للفترة التي سيتم انتهاء تنفيذ المشروع من خلالها.
  3. الميزانية: وهي عبارة عن قائمة كاملة شاملة كافة التكاليف والمصروفات التي سيتم صرفها على المشروع، ويجب أن يكون مدرج بداخلها تكلفة دراسة الجدوى.
  4. الموارد: وهي عبارة عن كافة الإحتياجات الخاصة بالمشروع من الموارد، سواء كانت على الصعيد المادي أو على الصعيد البشري.
  5. الإدارة والفرق: من خلال تلك الخطوة يجب أن تحدد كافة العناصر المشاركة في تنفيذ المشروع، مع ذكر الوصف الوظيفي لكل منهم، أي من سيكون المدير، ومن سيتولى مهمة متابعة الجدول الزمني، من سيتولى تنفيذ المهام.
  6. الملاحظات الإضافية: اترك تلك القائمة مجهزة لأي ملحوظة تخطر في ذهنك أثناء إعداد دراسة الجدوى، هذه القائمة ستكون أكثر ما يفيدك ويمدك بالمعلومات، بعد الانتهاء من الدراسة سوف تكون تمكنت من تجميع العديد من الملاحظات الإضافية التي ستغلق لك كافة الثغرات الموجودة في المشروع، ومن ثم سوف تتمكن من إيجاد إجابات منطقية لكافة الأسئلة التي قد ترد في ذهنك.
  7. الخطط والاستراتيجيات التسويقية: في هذه الخطوة يتم وضع كافة الخطط والاستراتيجيات التسويقية التي سيتم السير عليها لكي يتم التمكن من الوصول إلى الجمهور المستهدف وبالتالي عرض المنتج أو الخدمة عليه، سواء كان من خلال معرفة من هم الجمهور المستهدف، أو ما هي أفضل القنوات التسويقية المناسبة التي سيتمكنون منها الوصول للجمهور بواسطتها.
  8. إقتصاد الدولة: من الضروري أن يكون هناك معرفة عامة باقتصاد الدولة ومدى قوته، لكي تتمكن من معرفة ما إذا كان فكرة المشروع ملائمة في تلك الدولة أم لا.
  9. النواحي الفنية: من أكثر البنود التي يتم النظر إليها في نموذج دراسة جدوى مشروع، فمن خلال تلك الخطوة يتم الوقوف على أفضل موقع وأفضل مساحة لتنفيذ المشروع، وما هي التجهيزات الداخلية الموجودة سواء كانت مواد أو معدات أو خطوط انتاج.
  10. المشكلات المتوقعة: يجب أن تضع تصور كامل عن المشكلات التي من المتوقع أن يواجهها المشروع، والأمر لا يتوقف هنا بل يجب وضع أيضاً قائمة بأفضل الحلول المسبقة التي ستتمكن من خلالها مواجهة كافة تلك المشكلات، لكي تتمكن من تدارك الأمور أو لتجنب أي مشكلات قد تحدث مستقبلاً.
  11. التصور المالي: يجب أن يتم وضع تصور مالي واضح يتم من خلاله توضيح كافة التوقعات المالية والميزانية بشكل تفصيلي.
  12. مدى القدرة: في هذه الخطوة يتم تحديد مدى القدرة على تنفيذ المشروع وهل هو قابل للتنفيذ أم أنه من الصعب تنفيذه، وعلاوة على ذلك يجب توضيح كافة الصعوبات المتوقعة والمحتملة.
  13. النتائج والتوصيات: من خلال رصد كافة الإيجابيات والسلبيات الخاصة بالمشروع يتم وضع توقع معين بشأنه، وبالتالي يتم تحديد التوصيات اللازمة والملائمة.
  14. نبذة عن الملخص التنفيذي: وهو عبارة عن مجموعة من المعلومات التي لها علاقة بمحتوى دراسة الجدوى، ودائماً ما تكون تلك الخطوة هي الأخيرة لكي تكون شاملة كافة التفاصيل.
  15. التقييم: وهو الخطوة الأخيرة في نموذج دراسة جدوى مشروع، فمن خلاله يتم وضع كافة البنود السابقة على الطاولة ومن ثم يتم بدء إجراءات التبديلات والتعديلات.

ما هي خطوات إعداد دراسة جدوى مشروع؟

دراسة جدوى المشروعات عبارة عن ثلاث خطوات رئيسيين متمثلين فيما يلي:

أولاً: ما قبل دراسة الجدوى.

وهي ما تسمى بالدراسة التي تسبق دراسة الجدوى، وهذه الدراسة يتم من خلالها اختيار فكرة المشروع من الأساس، والوقوف على معالمه الأساسية حتى تكون الأرض صلبة عند البدء في إعداد دراسة الجدوى، فمن خلال تلك الخطوة يتم الوقوف على ما يلي:

  1. المشروعات المنافسة وما هي نقاط القوة والضعف لديهم.
  2. ما هي الاحتياجات الحالية للسوق.
  3. طريقة الإنتاج والسعة الإنتاجية.
  4. المواد الخام التي يجب توافرها وما إذا كان هناك عجز أو فائض.
  5. تحديد ما هو الموقع الأفضل لتنفيذ المشروع.
  6. وضع تصور للأرباح المتوقعة.
  7. الوقوف على التكاليف وهل العائد منها ملائم أم لا.

ومن ثم بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة ستتمكن من معرفة ما هي أفضل فكرة للمشروع.

ثانياً: مرحلة دراسة الجدوى الأولية.

وهي شأنها شأن دراسة الجدوى العادية ولكن فقط ما يفرق بينهما أن الدراسة الأولية ليست تفصيلية بما يكفي، أي أنها دراسة عامة وظاهرية ومن خلالها يتم تحديد الدراسة التفصيلية النهائية.

ثالثاً: مرحلة الدراسة التفصيلية.

وهي المرحلة الأخيرة من دراسة الجدوى فهي تتمثل في النتائج النهائية التي تم الحصول عليها من المراحل السابقة، فتلك المرحلة هي التي يتم من خلالها اتخاذ القرار النهائي بشأن المشروع وعلاوة على ذلك ستكون على علم ودراية كاملة بما إذا كانت أفضل فكرة مشروع أم هناك هناك أفكار وبدائل أخرى يمكنك الاختيار فيما بينها، وتتمثل دراسة الجدوى التفصيلية في مجموعة دراسات متمثلين فيما يلي:

  1. دراسة الجدوى المالية
  2. دراسة الجدوى الفنية.
  3. دراسة الجدوى التنظيمية.
  4. دراسة الجدوى الاجتماعية.
  5. دراسة الجدوى الاقتصادية.
  6. دراسة الجدوى القانونية.
  7. دراسة الجدوى البيئية.

يمكنك قراءة المزيد حول: دراسة جدوى المشروعات الاستثمارية

                           طريقة عمل دراسة جدوى من صدى

نصائح قد تساعدك على اختيار شركة دراسة الجدوى مناسبة

  1. يجب أن تكون خبرة في المجال: من أهم النقاط التي يجب النظر إليها عند التعاقد مع شركة دراسة جدوى مشروع استثماري هي أن يكون لديها ما يكفي من الخبرات لكي تتمكن من مساعدتك على تنفيذ مشروعك بالشكل الأمثل، حيث أنه ليس من المنطقي أن تتعامل مع شركة جديدة في هذا المجال وليس لديها من الخبرات ما يؤهلها لكي تقود مشروعك.
  2. أسعار اقتصادية: احرص دائماً على أن تكون الشركة التي تنوي التعامل معها لا تقدم أسعار مبالغ فيها، حيث أنه يجب أن تكون تكلفة الدراسة من ضمن الميزانية التي وضعتها لها من البداية دون أن تتخطاها، ولكن يجب أيضاً أن تضع في الحسبان أنه ليس بالجيد أن تختار الشركة بناء فقط على سعرها الرمزي، حيث أنه هناك العديد من الشركات التي تقدم جودة ليست جيدة ولكنها تبرر أن سعرها منخفض.
  3. انظر إلى أراء العملاء السابقين: من أهم النقاط التي يمكنك الاعتماد عليها لكي تتمكن من اختيار أفضل شركة هي أن تنصت لأراء عملائها السابقين، فهم سيكونوا بمثابة البوصلة التي ستساعدك على معرفة ما إذا كانت هذه الشركة جيدة بالفعل وتنصحك بالتعامل معها، أو يكون العكس وتمنعك من التعامل مع تلك الشركة لأن هناك خلل في أدائها على أياً من الأصعدة، حيث أن دراسة جدوى مشروع ليست بأمر هين على الإطلاق وبالتالي يجب أن تكون واثق في الشركة بأكبر قدر ممكن قبل أن تتفق معها.
  4. نفذت مشروعات في نفس مجالك: يجب أن ترى بعينك مشروعات حقيقية نفذتها الشركة في نفس المجال أو نفس القطاع الذي ستنفذ مشروعك من خلاله، فهذا دليل قاطع على أنها مرت بنفس تلك المهمة من قبل وتمكنت من اجتيازها بالشكل الأمثل، وهذا ما سيساعدك كثيراً على اتخاذ القرار إما بالتعامل معها أو بتركها والبحث عن غيرها.
  5. السمعة والمصداقية: يجب أن تتحلى الشركة بسمعة جيدة وكذلك المصداقية، فهذا ما يعتبر بمثابة اختصار للطريق، حيث أنه في حالة إن كانت الشركة عكس ذلك سوف تواجه العديد من المشكلات أثناء تنفيذ الدراسة.
  6. المنهجية والأسلوب: يجب أن تكون على علم تام بالمنهجية والطريقة التي تتعامل بها شركة دراسة جدوى مشروع استثماري، وعلاوة على ذلك يجب أن تكون على علم أيضاً بالأسلوب التقني والفني التي تتعامل به الشركة، ومن ثم تقوم بتقييم تلك الشركة إما أن الشركة أساليبها متطورة وممتازة وسوف تتعامل معها، أو أن أساليبها مازالت قديمة وعاجزة وبالتالي يجب البحث عن غيرها.

خلاصة القول

إعداد دراسة جدوى مشروع ليست برفاهية بل أنها أمر ضروري لا بديل عنه، حيث أنها المسؤول الأكبر عن نجاح مشروعك أو فشله وبالتالي يجب أن تكون حريص كل الحرص أثناء إعداد تلك الدراسة لكي تتمكن من الوصول إلى أفضل النتائج.

بادر بالتواصل مع شركة “ًصدى” ودعنا نقدم لك باقة من أفضل الخدمات التي لها علاقة بدراسة الجدوى والاستشارات الاقتصادية، هدفنا الرئيسي هو التخطيط الجيد لمشروعك ووضعه على الطريق الصحيح، كل ما عليك هو التواصل معنا وسوف يمنحك الطاقم الفني كافة التفاصيل. 

أهم الاسئلة الشائعة 

هل كافة المشروعات تحتاج إلى دراسة جدوى أم أنها مقتصرة على مشروعات معينة؟

هناك مفهوم خاطئ لدى البعض أن دراسة الجدوى مقتصرة فقط على بعض المشروعات، ولكن في حقيقة الأمر أن دراسة الجدوى ذو أهمية كبيرة لكافة المشروعات، فهي ليست مقتصرة للمشروعات الكبيرة أو الضخمة فقط، والدليل هو أنه هناك ما يسمى بدراسة الجدوى للمشروعات الصغيرة، وهذا ما يؤكد أن إعداد دراسة الجدوى هو أمر في غاية الأهمية لكافة المشروعات سواء كانت كبيرة أو صغيرة، فدراسة الجدوى هي مصدر الثقة الوحيد الذي يؤكد لصاحب المشروع مدى نجاحه، بالإضافة إلى أن دراسة الجدوى هي أفضل نهج يمكنك اتباعه لكي تتمكن من اتخاذ أفضل القرارات قبل وأثناء وبعد تنفيذ المشروع.

كم يبلغ زمن إعداد دراسة جدوى مشروع؟

تتفاوت أزمنة إعداد وتنفيذ الدراسة حسب حجم وطبيعة المشروع، فكلما كان المشروع كبير وضخم كلما سيكون في حاجة إلى أن تكون فترة الإعداد أطول لكي تكون سليمة ودقيقة وبأفضل صورة ممكنة والعكس صحيح، في حالة إن كان المشروع بسيط فستكون فترة إعداد الدراسة ليست بالطويلة، حيث أنها لن تكن في حاجة إلى الزمن الذي يستغرقه المشروعات الكبيرة.

مقالات قد تهمك: خطوة بخطوة: كيفية إعداد دراسة جدوى لإطلاق مشروعك

دراسة جدوى المشاريع، ما هي؟ وما أهميتها وكيف تقوم بها؟

دراسة الجدوى المشاريع الصناعية بخصم 20%