خطوة بخطوة تعرف على كيفية إعداد دراسة جدوى متجر الكتروني

إعداد دراسة جدوى متجر الكتروني
إعداد دراسة جدوى متجر الكتروني

يُعتبر إعداد دراسة جدوى متجر الكتروني هو أمر في غاية الأهمية لكل من لديه رغبة في تنفيذ مشروع متجر الكتروني الذي يعتبر من أهم وأفضل المشروعات في الوقت الحالي، حيث أنه ليس بالسر أن الجميع الان يعتمدون على التسوق والشراء من خلال المتاجر الإلكترونية الموجودة على الانترنت، وهذا ما يعزز من فرص نجاح المتاجر الالكترونية، ويجعلها من أفضل الفرص الاستثمارية في الوقت الحالي.

خطوة بخطوة تعرف على كيفية إعداد دراسة جدوى متجر الكتروني

لكي تتمكن من عمل دراسة جدوى لمشروع متجر الكتروني هناك بعض الخطوات التي يجب أن تمر بها أولاً وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

  1. تحديد الهدف من المتجر:

تعتبر الخطوة الرئيسية و الأهم أثناء إعداد دراسة جدوى المتجر هي تحديد الهدف، فمن خلال هذه الخطوة يجب أن تكون واضح من حيث الهدف من إنشاء المتجر، هل الهدف هو بيع المنتجات؟ أم تقديم خدمات؟ أو ما الهدف من إنشاء المتجر من الأساس؟ والأمر لا يتوقف فقط على تحديد الأهداف، بل يجب وضع الأستراتيجية الأمثل التي سوف تتمكن من خلالها الوصول إلى هذه الأهداف

  1. فحص السوق:

لكي تتمكن من عمل دراسة جدوى متجر الكتروني لا مفر من أن تقوم بعمل فحص شامل للسوق، تتمكن من خلاله معرفة ما هي نقاط القوة والضعف في المتاجر الإلكترونية المنافسة، تتمكن من خلاله معرفة ما هي المنتجات والخدمات التي تنول إعجاب العملاء ويقبلون عليها، كل هذا وأكثر سوف تتمكن من التعرف عليه من خلال دراسة السوق.

  1. معرفة الجمهور المستهدف:

ليس من المنطقي أن نؤكد أن مشروع مثل المتجر الإلكتروني سيكون جمهوره المستهدف من كافة الفئات، فمثل هذه المشروعات يكون لها جمهور مستهدف وهو عبارة عن طبقة معينة وهم القادرون على استخدام الانترنت وتصفح المواقع الإلكترونية.

4.تحليل التكاليف:

تعد واحدة من أهم خطوات دراسة جدوى مشروع المتجر، فمن خلال تحليل التكاليف سوف تتمكن من معرفة ما هي التكاليف التي سوف يحتاجها هذا المشروع، وتتمثل التكاليف هنا في تكلفة برمجة المتجر، وتشغيله، والتحديثات الخاصة به، بالإضافة إلى تكلفة تشغيله وإصلاحه في حالة حدوث أي توقف أو عطل به، ويعتبر أفضل طريقة سوف تتمكن من خلالها تحديد التكاليف هي عمل دراسة جدوى متجر الكتروني.

  1. الوقوف على الإيرادات المتوقعة:

من خلال هذه الخطوة يجب وضع قائمة بالأرباح المتوقعة من هذا خلال هذا المشروع، فمشروع مثل المتجر الإلكتروني يكون قادر على إحراز أرباح ممتازة، بسبب ما يتم عرضه عليه من مختلف المنتجات والخدمات، وبالتالي يجب أن يكون هناك قائمة مسبقة بالأرباح المتوقعة، تتوقع من خلالها العائد الشهري و السنوي، بالإضافة إلى وضع خطط واستراتيجيات تتمكن من خلالها تعزيز وتزويد هذه الأرباح بما يلائم تطلعاتك.

أهمية إعداد دراسة جدوى متجر الكتروني

دراسة الجدوى بشكل عام لأي مشروع هي خطوة في غاية الأهمية ولكن بالنسبة لمشروع متجر إلكتروني بشكل خاص فهي لها أقصوى كبيرة متمثلة فيما يلي:

  1. تحديد فرص نجاح المتجر:

من خلال عمل دراسة الجدوى لمشروع المتجر سوف تتأكد من معرفة مدى فرص نجاحه، فبدلاً من اتخاذ قرار بتنفيذ هذا المشروع وأنت لست على علم هل المشروع سوف يثبت نجاحه أم لا، يمكنك من خلال الاستعانة بدراسة الجدوى أن تكون على علم كامل بفرص نجاحه، وعلاوة على ذلك دراسة الجدوى أيضاً سوف تعزز فرص نجاح هذا المشروع، ولذلك لا يوجد أي  بديل عن عمل دراسة جدوى متجر الكتروني.

  1. تحديد العوائق:

تساهم دراسة الجدوى في تحديد المخاطر المتوقعة، فمن خلالها سوف تتمكن من معرفة ما هي المخاطر والتحديات التي قد تواجه متجرك الإلكتروني أثناء تشغيله، والأمر لا يتوقف فقط على معرفة المشكلات المتوقعة، بل أيضاً من خلال دراسة الجدوى سوف تتمكن من وضع أفضل الخطط والاستراتيجيات التي سوف تتمكن من خلالها مواجهة تلك المخاطر.

  1. معرفة احتياجات المتجر:

مشروع مثل المتجر الإلكتروني يكون لديه احتياجات مختلفة، فهو ليس شأنه شأن بقية المشروعات التقليدية التي نعرفها جميعاً وبالتالي يجب هنا الاعتماد على دراسة الجدوى لكي نتمكن من معرفة كافة الإحتياجات الخاصة بالمشروع ومن ثم القيام بتوفير تلك الاحتياجات، وتعتبر الأداة الأفضل التي يمكنك الاعتماد عليها لمعرفة احتياجات المتجر هي عمل دراسة جدوى متجر الكتروني.

  1. معرفة الشركات المنفذة:

من يقوم بإنشاء وتصميم المتاجر الإلكترونية هم شركات برمجة متخصصين في هذا المجال، ولكي تتمكن من معرفة من هم أفضل الشركات التي سوف تساعدك على عمل متجرك الالكتروني يجب أن تستعين بدراسة الجدوى، حيث أنها أفضل وسيلة سوف تتمكن من خلالها اختيار شركة التصميم والتنفيذ المناسبة لك بناءً على معايير الاختيار التي سوف تحددها.

مقال قد يهمك: خطوات إعداد دراسة جدوى متجر الكتروني

الوسائل التي يحتاجها متجر الكتروني

المتجر الالكتروني يكون في حاجة إلى بعض الوسائل لكي يتم تحقيق النتائج المطلوبة منه بأفضل شكل وأفضل صورة، وهذه الوسائل هي:

  1. شركة متخصصة في تصميم المتاجر الالكترونية، ويكون لديها خبرة في هذا المجال.
  2. توفير كافة سبل الأمان التي سوف تمنع من حدوث أي اختراقات للموقع.
  3. التعامل مع شركة شحن جيدة قادرة على العمل بأداء ثابت.
  4. إنشاء حسابات على وسائل التواصل التي تحتوي على الجمهور المستهدف، ويمكنك معرفة الجمهور المستهدف بواسطة عمل دراسة جدوى متجر الكتروني.
  5. تصوير المنتجات وشرح الخدمات ومن ثم وضعها على المتجر الإلكتروني.

أفضل المشروعات التي لها علاقة بالمتاجر الالكترونية

إذا كنت ترغب في إنشاء متجر الكتروني هناك العديد من المشروعات التي يمكنك الاختيار فيما بينها مثل:

مشروع متجر لبيع الأحذية والملابس:

يعتبر متجر بيع الأحذية والملابس هو واحد من أهم وأفضل المشروعات التي يمكنك النظر إليها، فهناك العديد من المشروعات المشابهة التي تحقق نجاحات مبهرة ونسب أرباح ممتازة.

مشروع متجر لبيع العطور:

هناك الكثير من الأمثلة الحية التي نراها لمشروع متجر لبيع العطور والتي أثبتت جدارتها وأكدت أن هذا المشروع من أفضل المشروعات التي يمكنك الاستثمار من خلالها، فكل ما تحتاج هو فقط عمل دراسة جدوى متجر الكتروني.

مشروع متجر لبيع الأكسسوارات:

وهي فرصة ممتازة لكل من يرغب في شراء تلك الاكسسوارات أون لاين من خلال الإنترنت، فالطلب على تلك المنتجات في تزايد،وبالتالي فهم من أهم الفرص في  الوقت الحالي.

مشروع متجر لبيع منتجات العناية بالبشرة:

كما نعلم جميعاً فهناك إقبال غير مسبوق من قِبل النساء على تلك المنتجات، وبالتالي فهو من أكثر المشروعات التي يمكن الاستفادة منها في الوقت الحالي.

أسئلة شائعة

ما هو المتجر الإلكتروني؟

يمكننا وصف المتجر الإلكتروني على أنه شاشة لعرض المنتجات والخدمات من خلال الإنترنت، فهو النسخة الأكثر تطوراً من الأسواق والمعارض العادية.

هل من الضروري إعداد دراسة جدوى متجر الكتروني؟

من المؤكد أنه يجب عمل دراسة الجدوى لهذا المشروع، فدراسة الجدوى لم تعد بخيار الآن أياً كان ما هو المشروع الذي سيتم تنفيذه.

هل مشروع متجر الكتروني من المشروعات المربحة؟

مما لا شك فيه أن مشروع متجر الكتروني يحقق أرباح ممتازة في حالة إن تم الاهتمام به وتم العمل عليه بالشكل الأمثل وكان هناك حرص على إعداد دراسة جدوى له.

خلاصة القول

يعتبر مشروع متجر الكتروني من الأفكار الاستثمارية الممتازة التي يمكنك تحقيق نسب أرباح مجزية من خلالها، فهي لا تحتاج إلى الكثير من التكاليف والتجهيزات التي تحتاجها المشروعات التقليدية العادية، فهي فقط كل ما تحتاج هو إعداد دراسة جدوى متجر الكتروني لتقييم مدى امكانية تنفيذ الفكرة، ولتعزيز فرص نجاحها.

إذا كنت ترغب في عمل دراسة جدوى لمشروع متجر الكتروني أو لأي مشروع أخر، تواصل معنا في شركة صدى للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى والتي تعتبر أفضل شركة دراسة جدوى واستشارات اقتصادية معتمدة في الخليج.

اطلب خطة عمل ناجحة لمشروعك