دراسة جدوى مشروع استثمارى

دراسة جدوى مشروع استثمارى
دراسة جدوى مشروع استثمارى

يُعرف  دراسة جدوى مشروع  استثمارى بأنه تحليل أجزاء المشروع لتحديد ما إذا كان قابل للتطبيق أم لا، وإمكانيات نجاحه. وتتم هذا النوع من الدراسة قبل بدء المشروع، حيث تقوم الشركة بتقييم جدواها لتحديد المشاكل، وتطوير طرق للتغلب عليها، وفي النهاية جذب المستثمرين. ينظر المديرون في مواردها المتاحة وكذلك في احتياجاتهم من الميزانية. عندما تستعد شركة لتقديم منتج جديد أو توسيع موقعها أو الانخراط في أنشطة تؤثر على الشركة وإداراتها، تصبح جدوى المشروع واضحة.

موضوعات تهمك :   تكلفة عمل دراسة جدوى مشروع استثماري

لماذا تُعد دراسة جدوى مشروع استثماري ضرورية؟

وتبين دراسة جدوى المشاريع. فوائد المشروع وعيوبه بحيث يكون المديرون وأصحاب الاستثمار على جميع الجوانب الخاصة بالمشروع المحتملة قبل تنفيذه. قد توفر الدراسة أموال الشركة ووقتها من خلال إثبات أن المشروع جدير بالاهتمام أولاً ومن المرجح أن يكتمل بنجاح.

تقدم دراسات الجدوى إجابات على المسائل المتعلقة بتوافر الموارد، والأدوات اللازمة لإنجاز المشروع، وعائد المشروع على الاستثمار. كما تساعد دراسات الجدوى مديري المشاريع وأصحاب الاستثمار بالطرق التالية:

  1. فهم كل جانب من جوانب جدوى المشروع.
  2. تحديد المسائل المحتملة أثناء تنفيذ المشروع.
  3. تحديد مدى جدوى المشروع.
  4. تحديد حلول بديلة للمشاكل المحتملة.
  5. تحسين نجاح المشروع من خلال تحليل البيانات من العديد من المصادر.
  6. تحديد العقبات والمشكلات.

موضوعات تهمك :  اطلب خطة عمل ناجحة لمشروعك

مكونات دراسة جدوى مشروع استثمارى 

وتدرس دراسات الجدوى مجالات محددة تُأثر بالمشروع من أجل تقييم أثره العام. تبحث هذه الدراسات في خمس فئات مختلفة من الجدوى:

دراسة الجدوى الفنية: تركز الجدوى الفنية على المتطلبات الفنية للمشروع وكيف يمكن للشركة تحقيق تلك المتطلبات. فعلى سبيل المثال، قد يستلزم المشروع استخدام أدوات أو برامج حاسوبية لا تمتلكها الشركة حاليا، وقد تساعدها البحوث في تحديد ما إذا كان المشروع يستحق العناء.

دراسة الجدوى الاقتصادية: تشير الجدوى الاقتصادية إلى تكلفة المشروع وتعطي معلومات محددة عن إنفاق المشروع، والدخل التقديري، والأرباح المتوقعة، وعائد الشركة على الاستثمار. يحدد الفوائد المالية للمشروع من أجل تقدير قيمته.

الجدوى القانونية: هذا يتعامل مع المتطلبات القانونية للمشروع، مثل التصاريح أو التراخيص. يحدد تحليل الجدوى المتطلبات القانونية ويؤكد ما إذا كان الامتثال سيفيد المنظمة ككل أم لا.

دراسة الجدوى التشغيلية: تتضمن الأجزاء التشغيلية لدراسة الجدوى إشارات إلى كيفية تكيف المنظمة مع المشروع وكيف سيحقق المشروع أهداف المنظمة ومهمتها. فعلى سبيل المثال، إذا تبين من تقييم الجدوى أن مشروعا ما يستلزم عمالا إضافيين، يجوز للشركة أن تبدأ مبادرة توظيف.

الجدول الزمني: يحدد هذا الجدول الزمني للمشروع وتوقعات المعالم والأهداف. وهو يناقش الحدود الزمنية وأساليب التعامل مع حالات التأخير.

احصل على دراسة مشروع استثماري بخصم 20%

كيفية إجراء دراسة جدوى مشروع استثماري

ويستلزم إنشاء دراسة جدوى جمع وتحليل مصادر بيانات متعددة من أجل الحصول على صورة شاملة لنطاق المشروع. يمكنك إجراء دراسة جدوى من خلال القيام بما يلي:

1- إنشاء تحليل أولي للمشروع.

قبل الشروع في مشروع جديد، من الأهمية بمكان تحديد معايير المشروع. تسلط  دراسة جدوى مشروع الاستثمار الضوء على فوائد المشروع وعيوبه حتى تتمكن من ابتكار حلول للتغلب على التحديات. تمكنك هذه الخطوة من تقييم جدوى المشروع من حيث نمو السوق المستقبلي والمنافسة وتقديرات المبيعات.

2- الخطوط العريضة للحالة المالية

يقدم التفاصيل حول الإيرادات المقدرة والتكاليف التشغيلية والاستثمارات اللازمة لبدء المشروع أو إنجازه. محاولة معالجة وتحديد جميع تكاليف المشروع والإيرادات المتوقعة. يمكنك أيضًا تسليط الضوء على الموارد المطلوبة لجذب المستثمرين، مثل وضع استراتيجية للتعامل مع البنوك أو المستثمرين من القطاع الخاص أو أصحاب رؤوس الأموال. من أجل تقدير التكاليف المالية وكيف يمكن أن تحقق هذه التكاليف أرباحًا، بما في ذلك عائد المشروع على الاستثمار.

3- إجراء أبحاث السوق

تحديد ظروف السوق الحالية، بما في ذلك المعلومات المتعلقة بالمنافسين وأساليبهم. قم بتجميع البيانات لتقييم ما إذا كان منتجك أو خدمتك بها سوق وطور تكتيكات للوصول إلى هذا السوق. ضع في اعتبارك إرسال استطلاعات الرأي أو تنظيم مجموعات التركيز لفهم مطالب عملائك بشكل أفضل.

يمكنك إجراء بحث في السوق للتعلم:

  • توقع المشروع للمبيعات المحتملة.
  • حصة المنتج فى السوق المستهدف.
  • مساعدة توسيع السوق والدخول في أسواق جديدة.
  • الأثر الجغرافي من خلال القرب والبعد من أماكن تواجد مستخدمين الخدمة أو المنتج.
4- ترتيب إطار المشروع

محاولة تحديد الموارد الحالية والمقبلة، مع وصف الاحتياجات من الموارد البشرية المتصلة بالمشاريع وشرح الاحتياجات التكنولوجية. قدر طول الوقت الذي تتوقع أن يستغرقه المشروع وشرح الجدول الزمني المتوقع للمشروع. النظر في وضع مخطط تنظيمي بحيث يكون لدى أصحاب المصلحة والإدارة صورة واضحة عن كيفية تنفيذ المشروع وتقدمه.

تهتم المنظمة بما يلي:

  • لتحديد الحلول، مناقشة قضايا المشروع أو العقبات.
  • المنازعات القانونية والخطط الرامية إلى الامتثال أو توفير بدائل.
  • تواجد حلول لجميع المشكلات المتوقعة.
5- تقييم النتائج

قد يكون من الجيد تقييم نتائجك  الخاصة بـ دراسة جدوى مشروع الاستثمار للتأكد من أنك حققت أهداف المشروع وقدمت بيانات كافية للتوصل إلى استنتاجات حول جدوى المشروع. أعد فحص الحقائق والملاحظات والتكتيكات الخاصة بك. تأكد من أنك عالجت جميع أنواع الجدوى وقرر ما إذا كنت بحاجة إلى إجراء أي تغييرات قبل اتخاذ قرارك النهائي.

6- اتخاذ قراراً نهائيًا

ويحدد جمع البيانات جدوى المشروع. النظر في جميع المكونات للمساعدة في ضمان تلبية المشروع للتوقعات واستكماله بنجاح. وبدلاً من ذلك، قد يشير التحليل إلى أنه من الأفضل تأجيل بدء المشروع إلى أن تتحسن الظروف.

خلاصة القول

تُعتبر عمل  دراسة جدوى مشروع من الأمور التي تتطلب دقة بالغة، لذلك يلزم الاعتماد على فريق من المتخصصين ذوي الخبرة، وهذا ما يقدمه موقع صدي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى عزيزي المستثمر، لذلك لا تتردد! يمكنك التواصل معنا الحين 00966536609111

دراسة جدوى مشروع استثمارى