6 خطوات أساسية لإعداد دراسة جدوى اقتصادية فعالة

6 خطوات أساسية لإعداد دراسة جدوى اقتصادية فعالة
6 خطوات أساسية لإعداد دراسة جدوى اقتصادية فعالة

إعداد دراسة جدوى اقتصادية هي أولى الخطوات نحو تنفيذ أي مشروع تجاري لتحديد النتائج الإيجابية والسلبية المحتملة للمشروع قبل استثماره، والتأكيد على المشاكل المحتملة، وتحديد إذا كانت فكرة المشروع فكرة جيدة أم لا بعد النظر إلى جميع العوامل الهامة. 

لذا وقبل البدء بأي مشروع اقتصادي يجب عمل جدوى اقتصادية له. فإذا كنت من المقبلين على اطلاق مشروع تجاري أو خدمي وتبحث عن طريقة عمل دراسة جدوى، ستجد في هذا المقال خطوات أساسية تساعدك على إعداد دراسة جدوى اقتصادية فعالة وشاملة.

دراسة الجدوى الاقتصادية

عبارة عن مجموعة الاختبارات والتقـديرات التي يتم إعدادها بنية الحكم على صلاحية المشروع الاستثماري المقتـرح، أو القرار الاستثماري و ذلك على ضـوء توقعـات التكـاليف و الفوائد المباشرة وغير المباشرة، وذلك طوال العمر الافتراضي للمشروع.

إن دراسة الجدوى الاقتصادية تستخدم لتحديد النتائج الإيجابية والسلبية المحتملة للمشروع قبل استثماره، والتأكيد على المشاكل المحتملة، وتحديد إذا كانت فكرة المشروع فكرة جيدة أم لا بعد النظر إلى جميع العوامل الهامة.

و يمكن القول بأنه يتم في هذه الدراسة تحليل وقياس القدرة المالية للمشروع، واحتمالية استمراره بنجاح، بما في ذلك جميع العوامل التي يمكن أن تؤثر عليه، مثل: العوامل الاقتصادية، والتكنولوجية، والقانونية من خلال الدراسة القانونية

ما أهمية دراسة الجدوى الإقتصادية ؟

أولا: للمستثمر:

  • دراسة الجدوى تبين مدى وجود فرص استثمارية جديدة تحتاج المزيد من الدراسة التفصيلية.
  • تعتبر نتائج دراسة الجدوى الاقتصادية المرشد للمستثمر، بحيث يمكنه الرجوع إليه في أي مرحلة من مراحل عملية التنفيذ.
  • تعد دراسة الجدوى الاقتصادية من أهم وأبرز الأدوات التي تساعد المستثمر على اتخاذ القرارات الصحيحة المناسبة للمشروع.
  • تتيح دراسة الجدوى الاقتصادية لمدير المشروع إمكانية التفكير في تغير المشروع في حال لم يجد جدوى من نجاحه، أو مقارنته بالمشاريع المنافسة من حيث المعدات والأدوات.

ثانيا: للمشروع:

  • تظهر مدى قدرة المشروع على تحقيق أهدافه.
  • تساهم دراسة الجدوى في تحديد مصادر التمويل التي يحتاجها المشروع.
  • تكمن أهمية دراسة الجدوى في عملية اتخاذ القرارات المرتبطة بإنشاء المشروع، مثل: شراء العقارات، وإقامة المباني، وتوريد الآلات.
  • من خلال دراسة الجدوى الاقتصادية ستظهر قيمة التكاليف التي سيكلفها المشروع بالإضافة إلى العوائد المتوقعة منه على مدى عدة سنوات.

خطوات إعداد دراسة جدوى اقتصادية فعالة وشاملة

1- الدراسة المبدئية للمشروع

وهي عبارة عن اجراء تحليل اولي للمشروع. في هذه الخطوة، تقوم بتحديد خطتك. يجب أن تركز على حاجة السوق إلى مشروعك، وأين يكون الطلب أكبر من العرض، وما إذا كان للمنتج أو الخدمة ميزة فريدة. ثم تحتاج إلى تحديد الصعوبات التي قد تواجه المشروع، و هل هذه الصعوبات مستعصية ويتعذر تخطيها.

2- دراسة السوق

تصف هذه الخطوة من خطوات دراسة الجدوى السوق المستهدف بمشروعك أو خدمتك. هذه الخطوة هي مفتاح نجاح اي دراسة الجدوى، لذا اجعلها شاملة قدر الإمكان. من المهم جدًا أنه إذا لم يكن لدى مؤسستك الموارد اللازمة للقيام بهذه المهمة، فمن المفيد توظيف شركة خارجية او الإستعانة بخبراء مسح وبحث السوق للقيام بذلك.

ستمنحك أبحاث السوق صورة واضحة للإيرادات التي يمكنك توقعها بشكل واقعي من المشروع. بعض الأشياء التي يجب مراعاتها هي النقط الجغرافية للسوق، والتركيبة السكانية، وتحليل المنافسين، وقيمة السوق، وما هي حصتك و مدى الإستجابة لعرضك.

3- تقرير الأرباح المتوقعة

ابدأ بتوقعات الدخل المستهدف ثم ما هو الاستثمار المطلوب لتحقيق هذا الهدف. هذا هو أساس بيان الدخل أو الأرباح المتوقعة. تتضمن الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار الخدمات المطلوبة ومقدار تكلفتها وأي تعديلات على الإيرادات، مثل عمليات السداد وما إلى ذلك.

4- إعداد الميزانية

يتم اعداد تقديرًا لمزانية يوم اطلاق المشروع، يجب أن يكون دقيقًا قدر الإمكان. للقيام بذلك، في هذه الخطوة يتم إنشاء قائمة تتضمن العنصر والمصدر والتكلفة والتمويل المتاح. بالإضافة إلى الأنشطة التي ستكون في يوم الإفتتاح. بالإضافة إلي تكاليف المتطلبات الأساسية للمشروع التجاري، مثل تأجير أو شراء الأراضي والمباني والمعدات، والموظفين.

5- الدراسة القانونية

تهدف إلى دراسة مدى توافق المشروع مع الأنظمة والقوانين والمعمول بها. وذلك من خلال دراسة القرارات والقوانين الخاصة بالاستثمار وقوانين ضريبية، قوانين العمل والعمال، تعليمات الرقابة على الأسوق، وأنظمة المحافظة على البيئة وقوانينها.

6- تحليل المخاطر

وهي الخطوة المعنية بدراسة كافة المؤثرات الخارجية التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع من أجل تجنب الخسارات المادية ، وذلك من خلال تحليل التحديات التي قد تواجه المشروع ومن ثم القيام بوضع التوصيات والحلول لتتخفيف الآثار المترتبة على هذه المخاطر.

ما الأسس التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند إعداد دراسة جدوى اقتصادية؟

  • خصائص السوق المختلفة، و العوامل المؤثرة على الطلب على منتجات المشروع.
  • دراسة الجدوى الفنية للمشروع، من حيث الأصول الثابتة ومتطلبات ومراحل إنتاج السلعة.
  • حجم العملاء المرتقبين للسلع أو الخدمات المراد تقديمها للسوق بواسطة المشروع قيد الدراسة.
  • تحديد درجة المنافسة في السوق ووضع تقديرات لعدد المنافسين وحجم العرض من المنتجات المماثلة.

مكتب معتمد لإعداد دراسة جدوى اقتصادية لمشروعك

تعد صدى أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد لإعداد دراسة جدوى المشاريع الإقتصادية وذلك لأننا نمتلك العديد من الاقتصاديين الذين يمتلكون الخبرات الكثيرة على مدار العديد من السنوات. يعملون على تنفيذ دراسة جدوى المشاريع عن طريق جمع ما يكفي من المعلومات وتقييمها من أجل تحديد ما إذا كان هذا المشروع سينطوي على مخاطر اقتصادية أم لا. و تقييم مدى أهمية تنفيذه على المدى الطويل.

في صدى لدينا فريق عمل متكامل نال ثقة الجميع وحاز على شهادة بكونه الأفضل ، من قبل العديد من العملاء والمستثمرين.

لإعداد دراسة الجدوى الإقتصادية لمشروعك بجودة واحترافية عالية تواصل معنا الآن 201096702270.