أهمية الحصول على دراسة جدوى احترافية لمشروعك

أهمية الحصول على دراسة جدوى احترافية لمشروعك
أهمية الحصول على دراسة جدوى احترافية لمشروعك

إن الحصول على دراسة جدوى احترافية خطوة أساسية تستند عليها المشاريع لنجاحها؛ ولتحقيق رؤيتها من خلال سيرها بشكل عام ونموّها. والجدوى الاقتصادية تتمثّل في جمع وتحديد المعلومات اللازمة، التي ستساعدك لتكوين صورة مكتملة من جميع النواحي، وتحدد مدى المخاطر والنتائج المُحتملة. وفي هذا المقال سوف نوضح لك بالتفصيل أهمية الحصول على دراسة جدوى احترافية لمشروعك.

دراسة الجدوى

هي عبارة عن دراسة يقوم بها صاحب المشروع لوحده أو إحدى الشركات المتخصصة في إنجاز دراسات الجدوى من أجل دراسة مشروع جديد أو التوسع في مشروع قائم، لمعرفة مدى الجدوى لتنفيذ المشروع ونسبة نجاحه، و توضح دراسة الجدوى الإمكانيات المطلوبة لكل مشروع وتكاليفة الإستثمارية و الفرص التسويقية وإيرادته المتوقعة والتحديات التي تقابله.

وتعتبر دراسة الجدوى واحدة من أهم الوسائل الإدارية والاقتصادية والمالية التي يتعين على أي منشأة مهما كان مجالها أن تعدها مستعينة في ذلك بمجموعة من الخبراء الاقتصاديين والماليين متخذين فيها مبدأ الحيطة والحذر ووضع الخطط البديلة للوصول في النهاية إلى نتائج دقيقة ومناسبة.

أهمية الحصول على دراسة جدوى احترافية لمشروعك

تكمن أهمية الحصول على دراسة جدوى احترافية لمشروعك في معرفة إحتياجات المشروع الناجح من التكاليف والموارد ونسبة نجاحه على المدى القصير والطويل. وتساعد دراسة الجدوى أيضا على معرفة نقاط الفرص المتاحة للمشروع ونقاط التحديات المتوقعة ووضع خطط لتجاوزها للوصول بالمشروع لأكبر نسبة نجاح فى المستقبل.

تمكِّن دراسة الجدوى الاقتصادية و دراسة السوق من معرفة المخاطر المتوقعة مستقبلا ووضع الخطة البديلة فى حالة حدوثها للخروج بأقل نسبة خسائر ممكنة وتحدد دراسة الجدوى أيضا تكاليف المشروع والإنفاق والإيرادات المتوقعة.

ومن أهم فوائد دراسة الجدوى:

  • تحديد كافة المشاكل التي قد تواجه المشروع خلال تنفيذه، بالإضافة إلى توفير الحلول الخاصة بتلك المشاكل.
  • المرشد للمستثمر، بحيث تظهر مدى قدرته على إنجاح المشروع من خلال جميع الأبعاد التي تتعلق بالمشروع.
  • إبراز الأفكار الجديدة التي تستحق الدراسة التفصيلية، ومن ثم توفير قدر أعلى من الأمان للمشروع وما يبتغى من ورائه.
  • طرح الخيارات والمصادر اللازمة لتمويل احتياجات المشروع وقدرة الممول على تزويد المشروع بها والمدة التي يتعين عليه توفيرها فيه.

هل يمكن الإستغناء عن عمل دراسة الجدوى للمشروع ؟

دراسة الجدوى ضرورية جدا لأي مشروع ولا يمكن الإستغناء عنها، ولابد لأي مشروع من إنجاز دراسة جدوى مرتبطة بزمن معين لتنفذيها للوصول إلى الهدف الأساسي وتحقيق أعلى عائد ربح ممكن، ويمكن الإستعانة بمكاتب وشركات ممن لهم الخبرة في مجال الاستشارات الاقتصادية و دراسات الجدوى ذات الخبرة الكبيرة والسمعة الطيبة. أو أن تقوم بإعداد دراسة الجدوى بنفسك إذا كانت لديك خبرة و تعرف الكثير عن مجالك ومنافسيك وسوقك وكيفية إرضاء زبائنك.

تعتبر دراسة جدوى أول خطوة نحو نجاح المشروع فلا تبخل ببذل المال والوقت والجهد من أجل إنجاز دراسة جدوى تحدد أهداف مشروعك على المدى القصير والطويل والإحاطة بكل تفاصيل المشروع قبل تنفيذه.

ما هي عناصر دراسة الجدوى ؟

1- الدراسة الأولية

وهي عبارة عن اجراء تحليل اولي للمشروع. في هذه الخطوة، تقوم بتحديد خطتك. يجب أن تركز على حاجة السوق إلى مشروعك، وأين يكون الطلب أكبر من العرض، وما إذا كان للمنتج أو الخدمة ميزة فريدة. ثم تحتاج إلى تحديد الصعوبات التي قد تواجه المشروع، و هل هذه الصعوبات مستعصية ويتعذر تخطيها.

2- الدراسة الفنيّة

تتضمن الدراسة الفنية تحديد الأصول الثابتة من خلال معرفة الموقع الملائم، والبناء المناسب، والمعدات التي تلزم لعملية تصنيع المنتج، وكذلك تحديد المدخلات التي تمثل متطلبات الإنتاج من المواد الخام، والعمال، والمرافق العامة التي يجب توافرها في المشروع، وكذلك القيام بتحديد عملية الإنتاج من ناحية مراحل الإنتاج حتى عملية التخزين، وتحديد المدّة الزمنيّة للدورة الإنتاجيّة من أجل الحصول على الكميّة المنتجة منها.

3- دراسة السوق

تشتمل دراسة السوق على معرفة الكميّة المطلوبة من السلعة بحيث يتمكّن السوق من استيعابها، وذلك عن طريق إجراء دراسة لمعرفة من هم المستهلكون، والكميّات المستهلكة، والزيادة والنقص في الكمية المطلوبة، وكذلك معرفة الحصة السوقية للمشروع من خلال إجراء مقارنة ما بين الكمية المعروضة، والكمية المطلوبة من السلع، بالإضافة لتحديد حجم المبيعات مع الآخذ بعين الاعتبار كل من سياسة التسعير، وجودة الإنتاج، وأساليب التوزيع والترويج.

4- الدراسة الماليّة

يتمّ حساب التكاليف الكليّة للمشروع عن طريق جمع التكاليف الرأسماليّة، والتكاليف التأسيسيّة، والتكاليف التشغيليّة، وتحديد كميّة الاستثمار، ويتمّ حساب الربح الإجماليّ الشهريّ المتوقّع بطرحه من تكاليف التشغيل الشهريّة من العوائد الشهريّة، ويتمّ كذلك حساب الربح الصافي الشهري بطرحه من المصاريف الكلية الشهرية من العوائد الشهرية، وبعد ذلك يتم وضع جدول التدفق النقدي من خلال تحديد التدفقات النقدية الداخلة والخارجة من المشروع خلال فترة زمنيّة معّينة، وكذلك عمل الإختبارات المالية لقياس جدوى المشروع عن طريق: حساب نقطة التعادل. العائد على الاستثمار.

5- الدراسة القانونية

تهدف إلى دراسة مدى توافق المشروع مع الأنظمة والقوانين والمعمول بها. وذلك من خلال دراسة القرارات والقوانين الخاصة بالاستثمار وقوانين ضريبية، قوانين العمل والعمال، تعليمات الرقابة على الأسوق، وأنظمة المحافظة على البيئة وقوانينها.

6- دراسة المؤثرات الخارجية

وهي الخطوة المعنية بدراسة كافة المؤثرات الخارجية التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع من أجل تجنب الخسارات المادية ، وذلك من خلال تحليل التحديات التي قد تواجه المشروع ومن ثم القيام بوضع التوصيات والحلول لتتخفيف الآثار المترتبة على هذه المخاطر.

صدى أفضل مكتب لعمل دراسة جدوى احترافية لمشروعك

يعد مكتب صدى أفضل مكتب يمكنك أن تحصل من خلاله على دراسة جدوى احترافية و معتمدة لمشروعك وذلك لأننا نمتلك العديد من الاقتصاديين الذين يمتلكون الخبرات الكثيرة على مدار العديد من السنوات. يعملون على تنفيذ دراسة جدوى المشاريع عن طريق جمع ما يكفي من المعلومات وتقييمها من أجل تحديد ما إذا كان هذا المشروع سينطوي على مخاطر اقتصادية أم لا. و تقييم مدى أهمية تنفيذه على المدى الطويل.

احصل الآن على دراسة جدوى احترافية لمشروعك من خلال مكتب صدى للإستشارات الإقتصادية و دراسات الجدوى تواصل معنا الآن على الرقم التالي 201096702270