أفضل شركة دراسات جدوى ودورها في الارتقاء بالمشروعات

أفضل شركة دراسات جدوى
أفضل شركة دراسات جدوى

تلعب دائماً أفضل شركة دراسات جدوى دوراً هاما ومحوريا في الارتقاء بالمشروعات، ومساعدتها على النجاح وتحقيق الأرباح، حيث أن دراسة الجدوى التي تقدمها شركة دراسة الجدوى هي الوسيلة الأبرز التي ستتمكن من خلالها معرفة ما إذا كان المشروع قابل للتنفيذ أم لا، هل هذا المشروع قادر على تلبية الأهداف المرغوبة أم لا، فكل هذا وأكثر لن تتمكن من معرفته دون الاستعانة بشركة دراسة جدوى لديها خبرة في هذا المجال تساعدك على اتخاذ قرارات مستنيرة وتجنب الدخول في أي مشروعات مائلة للفشل أو غير مجدية. 

ما هي دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي كافة الخطوات التحضيرية والاستباقية التي يتخذها صاحب المشروع التي تضمن له نجاح فكرة مشروعه وتساعده على تجنب اتخاذ أي قرارات خاطئة قبل أو أثناء تنفيذ المشروع، فدراسة الجدوى تعد بمثابة البوصلة التي يسير على طريقها المستثمر والتي تنير له الطريق وتعرفه ما إذا كانت فكرة المشروع مجدية وقابلة للتنفيذ، أم أن البحث عن فرص أخرى هي الحل الأمثل.
وعلاوة على ذلك فدراسة الجدوى هي الوسيلة الأفضل التي ستتمكن من خلالها معرفة كل ما يلي:
هل فكرة المشروع قابلة للتنفيذ أم لا؟
هل المشروع قادر على تحقيق الأهداف المرغوبة أم لا؟
هل المشروع سيحقق نسبة الأرباح المتوقعة أم لا؟
ما هي الاحتياجات الخاصة بالمشروع بالكامل؟
هل فكرة المشروع هي الأفضل من الأساس أم هناك بدائل أفضل؟

ما هي الفائدة من الحصول على الخدمات التي تقدمها أفضل شركة دراسات جدوى؟

هناك العديد من الفوائد التي يحصل عليها المستثمرون وأصحاب المشروعات من خلال الحصول على الخدمات التي تقدمها تلك الشركات متمثلة فيما يلي:
1. التأكد من مدى ربحية المشروع:
تعد أحد أهم الفوائد التي يحصل عليها أصحاب المشروعات من التعامل مع شركات دراسة الجدوى هي إمكانية معرفة والتأكد من مدى ربحية المشروع، ففي حالة إن أتيحت لك الفرصة للتحدث مع أحد المستثمرين وسألته ما هي أبرز ما يدور في رأسه، سيؤكد لك أن حجم العائد ونسبة الأرباح هي أكثر ما يدور في ذهنه، وهذا ما أصبح في غاية السهولة في الوقت الحالي بفضل تواجد أفضل شركة دراسات جدوى، فمن خلال الدراسة المالية التي تقدمها توضح للمستثمر مصاريفه وإيراداته وأرباحه المتوقعة وكل ما له علاقة بالنواحي المالية.

2. معرفة ما إذا كانت فكرة المشروع مجدية أم لا:
دائماً وأبدا نجد العديد من المشروعات التي تتخذ وقتا وجهدا من منفذيها وفي النهاية تكلل تلك المشروعات بالفشل، ويعتبر السبب الرئيسي في فشل معظم تلك المشروعات هو عدم الاهتمام بعمل دراسة جدوى، وبالتالي يعتبر التعامل مع الشركات المتخصصة في هذا المجال هو أمر في غاية الأهمية، حيث أنها السبيل الوحيد الذي ستتمكن من خلاله معرفة ما إذا كان فكرة المشروع مجدية ومائلة للنجاح أم لا، وبالتالي ستتمكن من اتخاذ أفضل قرار ناحية هذا المشروع.

3. الوقوف على كافة احتياجات المشروع:
فمن خلال دراسة الجدوى الفنية التي تقدمها أفضل شركة دراسات جدوى ستتمكن من معرفة كافة الاحتياجات الخاصة بمشروعك، سواء كانت اللأت أو المعدات أو خطوط الإنتاج فكل هذا وأكثر ستكون على علم تام بها من خلال الدراسة التي تقدمها تلك الشركات.

4. اتخاذ القرارات المناسبة للمشروع:
يعتبر اتخاذ قرارات مستنيرة ومناسبة للمشروع من أهم الفوائد التي يحصل عليها المستثمرون من خلال التعاقد مع الشركات المتخصصة في مجال دراسة الجدوى، حيث أن هناك العديد من المستثمرين ورواد الأعمال الذين لديهم أفكار استثمارية وأفكار لمشروعات ممتازة، ولكن أكثر ما يعوقهم هو صعوبة اتخاذ القرار النهائي بشأن تلك المشروعات، فهم دائماً لديهم هلع اتخاذ أي قرارات غير صحيحة بشأن مشروع قد لا يثبت جدارته.

5. تحليل ودراسة السوق:
واحدة من أهم المزايا التي تقدمها أفضل شركة دراسات جدوى هي تحليل السوق، فكما نعلم جميعاً الأسواق في الوقت الراهن ممتلئة بالمنافسين، والمنافسة وصلت لذروتها وبالتالي دائماً ما يواجه المستثمرون صعوبات بشأن معرفة ما هي مدى إمكانية تواجدهم في السوق، وهل هو قادر على المنافسة أم لا، ما هي نقاط القوة والضعف لدى المنافسين، كل هذا وأكثر يمكن التعرف عليه من خلال الحصول على الخدمات التي تقدمها الشركات المتخصصة في عمل دراسة الجدوى.

6. الحد من المخاطر:
لا يوجد مشروع غير متوقع له أن يواجه مخاطر وهنا تكمن قيمة وأهمية التعاقد مع أفضل شركة دراسات الجدوى، حيث أنها الحل الأمثل الذي سيساعدك على تجنب تلك المخاطر والمرور بمشروعك إلى بر الأمان، وهذا من خلال الخطط والاستراتيجيات التي تقدمها والتي تساعد المستثمر على تجنب تلك المخاطر، أو إيجاد أفضل حلول لمواجهتها.

ما هي جوانب دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى لها خمس جوانب هامة وضرورية متمثلين فيما يلي:
أولاً: دراسة الجدوى المالية:
تعد دراسة الجدوى المالية من أهم جوانب دراسة الجدوى، والتي دائماً ما تحظو باهتمام مضاعف من قبل المستثمرين ورواد الأعمال، فمن خلال الدراسة المالية يتمكن صاحب المشروع من معرفة كافة المصاريف والإيرادات التي سيحتاجها المشروع، معرفة نسبة الأرباح وحجم العائد، المصاريف الثابتة ومصاريف التشغيل، كل هذا وأكثر يمكن معرفته من خلال الدراسة المالية.

ثانياً: دراسة الجدوى الفنية:
لا يوجد مشروع لا يحتاج لعمل دراسة جدوى فنية، وبالتالي فهي من أبرز جوانب دراسة الجدوى، حيث أنها الوسيلة الأوفر حظوظاً التي يتمكن صاحب المشروع من خلالها معرفة كافة احتياجاته من المشروع والتي تتمثل في الموارد، سواء كانت تلك الموارد مادية أو بشرية، فبواسطة تلك الدراسة سيتمكن صاحب المشروع من معرفة ما هي المعدات والتجهيزات الداخلية التي سيحتاجها المشروع، وهذا على الصعيد المادي أما على الصعيد البشري تتمثل في معرفة كافة الكفاءات والقدرات التي يحتاجها المشروع، سواء كان على صعيد العمالة أو الوصف الوظيفي لكل منهم، ولذلك بات من المنطقي أن نجد هذا الكم من المستثمرين الذين يبحثون عن أفضل شركة دراسات جدوى لكي تحصل من خلالها على الدراسة الفنية.

ثالثاُ: دراسة الجدوى القانونية:
على الرغم أنها من أكثر الدراسات التي يتم تجاهلها إلى أنها من أهم الدراسات، فكم من مشروعات تم إيقاف تنفيذها بالكامل بسبب عدم الاهتمام بالدراسة القانونية، فهي من أهم محددات مدى إمكانية تنفيذ المشروع، حيث أن هناك العديد من المشروعات التي قد تتبناها وتوافق عليها دول، وقد لا تتبناها وقد لا توافق عليها دول أخرى، ولذلك تعد تلك الدراسة من أهم الدراسات التي أصبح الطلب عليها في تزايد من قبل رواد الأعمال.

رابعاً: الدراسة التسويقية:
التسويق هو أساس كل شيء في الآونة الأخيرة، وبالتالي تعتبر الدراسة التسويقية من أهم جوانب دراسات الجدوى، فمن خلالها يتمكن صاحب المشروع من معرفة كافة الخطط والاستراتيجيات التي سيتمكن من خلالها الوصول إلى الجمهور المستهدف، بالإضافة إلى معرفة قنوات التسويق المناسبة، وطبقة الصوت التي تناسب الفئة التي يستهدفها، وما هي الحيل المستخدمة التي سيتمكن من خلالها جذب الجمهور حوله.

خامساً: تحليل الاستدامة:
الحرص على عمل تحليل الاستدامة هو أمر في غاية الأهمية، حيث أن دائماً ما يكون هناك رغبة لدى المستثمرين وأصحاب المشروعات لمعرفة فترة بقاء المشروع وهل ما هي الفترة التي سيستمر فيها في نجاح وتألق، ويعتبر أفضل وسيلة يمكنك من خلالها الحصول على تحليل استدامة دقيق هو التعاقد مع أفضل شركة دراسات جدوى.

يمكنك قراءة المزيد حول طريقة عمل دراسة جدوى من صدى

طريقة عمل دراسة جدوى

من هم أبرز المستفيدون من عمل دراسة الجدوى؟

هناك العديد من الفئات المستفيدة من عمل دراسة الجدوى مثل:
المستثمرين ورواد الأعمال:
من المؤكد أن من أبرز المستفيدين والمهمتين بعمل دراسة الجدوى هم المستثمرون ورواد الأعمال، حيث أنها تعتبر الطريقة الأفضل التي يتمكنوا من خلالها معرفة مدى نجاح فكرة مشروعهم من عدمها، فمن خلال دراسة الجدوى يتمكنوا من اتخاذ قرارات صائبة و مستنيرة، وهذا ما يجعلهم يبحثون بشكل دائم ومستمر عن أفضل شركة دراسات جدوى.

الشركات القائمة:
هناك مفهوم خاطئ لدى البعض أن دراسة الجدوى يتم عملها فقط قبل تنفيذ المشروع، ولكن في الحقيقة أن دراسة الجدوى مفيدة وهامة قبل وأثناء وبعد تنفيذ المشروع، فهناك العديد من الشركات القائمة التي ترغب في التوسع والتطور وبالتالي فهي في أمس الحاجة لعمل دراسة جدوى تساعدها على هذا التوسع دون أن تواجه أي معوقات

أصحاب رؤوس الأموال:
ليس بالسر أن هناك العديد من الذين لديهم رأس مال ضخم ويريدون إنشاء وتنفيذ مشروع معين ولكن ما يعوقهم أنهم غير مستقرون بشأن فكرة المشروع، وهنا تكمن قيمة وأهمية دراسة الجدوى فيمكن لكل من لديه رأس مال أن يستفاد منها فهي أفضل نهج يمكن أن يتبعه صاحب رأس المال لكي يتمكن من معرفة أفضل فرص استثمارية متاحة ومناسبة لرأس المال الخاص به.

المستثمرين الخارجيين:
هناك العديد من المستثمرين الذين لديهم رغبة في التوسع في أكثر من دولة خارجية، ولكن ما يعوقهم هو عدم العلم أو الإلمام بالسوق أو المنافسين في تلك الدولة، وهنا يأتي دور دراسة الجدوى، فهي تعتبر البوصلة التي تحدد الطريق للمستثمرين في تلك الدول، وبالتالي يعتبر المستثمرون الخارجيين هم من أبرز المستفيدين من عمل دراسة الجدوى،

لماذا شركة صدى هي أفضل شركة دراسات جدوى في الوطن العربي؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل شركة صدى من المتميزين في هذا المجال مثل:
1) الخبرة:
أفضل ما يميز شركة صدى هي الخبرة فهي من الرواد في مجال دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، لدينا كم هائل من الخبرات التي تجعلنا قادرين على انجاز أي مشروع أياً كان حجمه أو طبيعته.

2) الاستشاريين:
تحظى شركة صدى بذخيرة من أفضل الاستشاريين الموجودين في هذا المجال، فهم جميعاً مفعمون بالخبرات والمواقف السابقة التي تجعلهم قادرين على تخطي أي مشكلة في حالة تواجدها أثناء تنفيذ أي مشروع.

3) تقديم أسعار تنافسية:
كما ذكرنا هناك العديد من المميزات المتواجدة في شركة صدى، ولكن من أبرز تلك المميزات هي تقديم أسعار اقتصادية وتنافسية لكافة الخدمات التي تقدمها، فالقيمة مقابل السعر هو الشعار السائد داخل المؤسسة، بل في العديد من الأوقات تكون الجودة التي يتم تقديمها أعلى كثيراً ولا تقارن بالسعر.

4) المتابعة الدورية للسوق:
بسبب ما يحدث من تغيرات في السوق بشكل شبه يومي تقريباً، هذا ما يحتم علينا داخل الشركة أن نحدث قاعدة البيانات الخاصة بالسوق بشكل دوري أيضاً، وهذا ما يجعل الدراسات التي نقدمها هي من أفضل الدراسات من حيث الجودة والضمان والدقة، وهذا ما يجعل شركة صدى هي أفضل شركة دراسات جدوى بشكل عام.

5) التعامل الإيجابي مع العملاء:
الرغبة الأولى والهدف الأسمى داخل الشركة هو توفير كافة سبل الراحة لعملائنا، وهذا ما يظهر من خلال فريق خدمة عملائنا الذي يسعى جاهداً لتلقي كافة استفسارات العملاء والرد عليها في أسرع وقت ممكن وتوفير كل ما هو مطلوب.

6) تقديم خدماتها في كافة القطاعات:
هناك العديد من الشركات المتخصصة في مجال دراسة الجدوى التي تقدم خدماتها في قطاع أو أثنان على الأكثر، ولكن في شركة صدى الأمر مختلف تماماً فنحن قادرين على تقديم كافة الخدمات التي لها علاقة بدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية في كافة القطاعات، سواء كان القطاع الصناعي أو التجاري أو الزراعي أو الخدمي أو السياحي وبقية القطاعات بالكامل.

7) السرعة والجودة:
السرعة المرهونة بالجودة هي الشعار السائد داخل الشركة، فنحن نقدم كافة خدماتنا في وقت قياسي، ولكن تلك السرعة لا تؤثر تماماً على جودة الخدمات التي نقدمها، حيث أن الاهتمام بتقديم أفضل جودة هو هدفنا الأساسي والرئيسي داخل الشركة، وهذا ما يجعل شركة صدى هي أفضل شركة دراسات جدوى.

8) الشفافية والحفاظ على البيانات:
من المستحيل أن يحدث أي تسريبات داخل الشركة، سواء كانت بشأن تفاصيل دراسة أو كانت خاصة بدراسة جدوى تم تقديمها، أو أياً من الخدمات التي يتم تقديمها داخل الشركة، فالحفاظ على سرية وبيانات العملاء هو الهدف الأسمى داخل الشركة، وبالتالي فنحن نتحلى بأعلى درجة من الشفافية.

9) تنوع الخدمات:
داخل شركة صدى لا يتم تقديم خدمة أو أثنان بل أن هناك باقة من الخدمات المفيدة والنافعة لكافة المستثمرين وأصحاب المشروعات متمثلين فيما يلي:

– عمل وتقديم دراسات الجدوى.
– تقديم الاستشارات الاقتصادية.
– إعادة الهيكلة الإدارية للشركات.
– إنشاء ووضع خطط الأعمال.
– دراسة وتقييم البدائل والفرص الاستثمارية.
– خدمات تسويقية كالهوية التجارية وغيرها.
– الخدمات التي لها علاقة بخطوط الإنتاج.
– إعداد الدراسات للمشروعات المتعثرة والتي لم تنجح.
– تقديم كافة الخدمات التي لها علاقة بالاستشارات الهندسية.
– الحصول على التمويل من مختلف الجهات.
– تسجيل العلامات التجارية.
كل هذه الخدمات وأكثر يتم تقديمها داخل شركة صدى ولذلك هي تعد من أفضل شركات دراسة الجدوى في الوطن العربي.

يمكنك قراءة المزيد حول تحليل وتقييم المشاريع القائمة: دراسة تحليلية للعوامل الرئيسية وأهمية التخطيط والإدارة الفعالة

خلاصة القول

الحرص والاهتمام بعمل دراسة جدوى ليس برفاهية في الوقت الحالي، فلم يعد هناك مفر من البحث عن أفضل شركة دراسات جدوى وتتعاقد معها لتضمن من خلالها نجاح مشروعك وعدم اهدار جهدك ووقتك وأموالك.
لا تفوت أي فرصة لنجاح مشروعك وبادر بالتواصل مع شركة “صدى” الأولى والرائدة في مجال دراسة الجدوى، هدفنا الرئيسي نجاح مشروعك ووصوله إلى أقصى درجات النجاح، كل ما عليك هو التواصل معنا وسوف يمنحك الطاقم الفني كافة التفاصيل.

أهم الاسئلة الشائعة 

هل عمل دراسة جدوى يضمن نجاح المشروع؟

مما لا شك فيه أن عمل دراسة الجدوى يوفر كافة العناصر وسبل النجاح التي تساعد على نجاح كافة المشروعات، فمن خلال دراسة الجدوى ستكون على علم ودراية كاملة بكافة المعلومات والتفاصيل حول مشروعك وبالتالي تعتبر دراسة الجدوى هي وسيلة ضمان الأفضل والأوفر حظوظاً التي يمكنك الاعتماد عليها لكي تتمكن من إنجاح مشروعك ووضعه على الطريق الصحيح.

كم تبلغ تكلفة دراسة الجدوى؟

دائماً ما يتم السؤال عن تكلفة دراسة الجدوى، ولكن يعد تحديد تكلفة دراسة الجدوى بشكل عام أمر في غاية الصعوبة، فتكلفة أي دراسة تكون متوقفة على حجم وطبيعة المشروع، ففي حالة إن كان المشروع بسيطاً ولا يحتاج إلى الكثير من الدراسات والتحليلات من المؤكد أن تكلفة الدراسة ستكون منخفضة، والعكس صحيح ففي حالة إن كان المشروع ضخم ويحتاج إلى العديد من الدراسات والتحليلات من المؤكد أنه سيكون تكلفته مرتفعة نسبياً عن تلك المشروعات الصغيرة.

يمكنك تعرف المزيد حول كيفية إعداد دراسة الجدوى لمشروع جديد في 5 خطوات

ما هي مميزات دراسة الجدوى المعتمدة ومخاطر الدراسة الغير معتمدة؟

 يمكنك زيادة انتاجيتك عن طريق تحليل جدوى مشروعك الآن من صدى، تواصل معنا علي الرقم 00966565322559