كيف تتعرف علي أفضل شركات دراسة الجدوى ؟

كيف-تتعرف-علي-أفضل-شركات-دراسة-الجدوى-؟

دراسة الجدوى لأي مشروع هي عنصر أصيل وأداة ضرورية لإتخاذ القرارات الاستراتيجية السليمة بغض النظر عن نوعية المشروع فتحليل جدوى المشروع أكثر أهمية من أي إجراء يتخذ فهي تؤدي إلى معرفة ما إذا كان المشروع يجلب حقا الفوائد المتوقعة منه أم لا.

إذا كنت بحاجة إلى تقييم للتطبيق العملي لخطة أو مشروع مقترح ،ستجيبك شركات دراسة الجدوى على ما إذا كان هذا المشروع ممكن ؟ هل لديك الأشخاص والأدوات والتكنولوجيا والموارد اللازمة لنجاح مشروعك؟ هل سيحقق لك المشروع العائد على الاستثمار (ROI) الذي تحتاجه وتتوقعه؟

ما هي دراسة الجدوى ؟

دراسة الجدوى هي تحليل يأخذ في الاعتبار جميع العوامل ذات الصلة بالمشروع – بما في ذلك الاعتبارات الاقتصادية والتقنية والقانونية والجدولة – للتأكد من احتمالية إكمال المشروع بنجاح. يستخدم مديرو المشاريع دراسة الجدوى لتمييز إيجابيات وسلبيات تنفيذ المشروع قبل أن يستثمروا الكثير من الوقت والمال فيه.

أهداف دراسة الجدوى

  • لفهم جميع جوانب المشروع أو المفهوم أو الخطة بدقة
  • التعرف على أي مشاكل محتملة قد تحدث أثناء تنفيذ المشروع
  • لتحديد ما إذا كان المشروع قابلاً للتطبيق ،بعد النظر في جميع العوامل المهمة ، أي أنه يستحق التعهد

أهمية دراسة الجدوى

تعتمد أهمية دراسة الجدوى على الرغبة التنظيمية في “تصحيحها” قبل أن تخصص الموارد أو الوقت أو الميزانية. قد تكشف دراسة الجدوى لك عن أفكار جديدة يمكن أن تغير نطاق مشروعك بالكامل. من الأفضل اتخاذ هذه القرارات مسبقًا ،بدلاً من الانطلاق ومعرفة أن المشروع لن ينجح. يعد إجراء دراسة جدوى مفيدًا دائمًا للمشروع لأنه يمنحك وأصحاب المصلحة الآخرين صورة واضحة عن المشروع المقترح.

فيما يلي بعض الفوائد الرئيسية لإجراء دراسة الجدوى:
  • يحسن تركيز فرق المشروع
  • يحدد الفرص الجديدة
  • يوفر معلومات قيمة لاتخاذ قرار “الذهاب / عدم التنفيذ”
  • يضيق بدائل العمل
  • يحدد سبب وجيه للقيام بالمشروع
  • يعزز معدل النجاح من خلال تقييم معلمات متعددة
  • يساعد في اتخاذ القرار بشأن المشروع
  • يحدد أسباب عدم المتابعة

أنواع دراسة الجدوى (مكونات دراسة الجدوى)

يقوم شركات دراسة الجدوى بتحليل الجدوى بتقييم إمكانية نجاح المشروع ؛لذلك فإن الموضوعية المتصورة هي عامل أساسي في مصداقية الدراسة للمستثمرين المحتملين ومؤسسات الإقراض. هناك خمسة أنواع من دراسة الجدوى – مجالات منفصلة تفحصها دراسة الجدوى ،موضحة أدناه.

الجدوى الفنية

يركز هذا التقييم على الموارد الفنية المتاحة للمنظمة. يساعد المنظمات على تحديد ما إذا كانت الموارد الفنية تلبي القدرات وما إذا كان الفريق الفني قادرًا على تحويل الأفكار إلى أنظمة عمل. تتضمن الجدوى الفنية أيضًا تقييم الأجهزة والبرامج والمتطلبات الفنية الأخرى للنظام المقترح. كمثال مبالغ فيه.

الجدوى الاقتصادية

يتضمن هذا التقييم عادةً تحليل التكلفة / الفوائد للمشروع ،مما يساعد المؤسسات على تحديد الجدوى والتكلفة والفوائد المرتبطة بالمشروع قبل تخصيص الموارد المالية. كما أنه بمثابة تقييم مستقل للمشروع ويعزز مصداقية المشروع – مما يساعد صانعي القرار على تحديد الفوائد الاقتصادية الإيجابية للمؤسسة التي سيوفرها المشروع المقترح.

الجدوى القانونية

يتحقق هذا التقييم فيما إذا كان أي جانب من جوانب المشروع المقترح يتعارض مع المتطلبات القانونية مثل قوانين تقسيم المناطق أو قوانين حماية البيانات أو قوانين وسائل التواصل الاجتماعي. لنفترض أن إحدى المؤسسات تريد إنشاء مبنى مكاتب جديد في موقع محدد. قد تكشف دراسة الجدوى أن الموقع المثالي للمؤسسة ليس مخصصًا لهذا النوع من الأعمال. لقد وفرت هذه المنظمة وقتًا وجهدًا كبيرين من خلال معرفة أن مشروعها لم يكن ممكنًا منذ البداية.

الجدوى التشغيلية

يتضمن هذا التقييم إجراء دراسة لتحليل وتحديد ما إذا كان – وإلى أي مدى – يمكن تلبية احتياجات المنظمة من خلال استكمال المشروع. تدرس دراسات الجدوى التشغيلية أيضًا كيفية تلبية خطة المشروع للمتطلبات المحددة في مرحلة تحليل المتطلبات لتطوير النظام.

جدولة الجدوي

هذا التقييم هو الأهم لنجاح المشروع ؛بعد كل شيء ،سيفشل المشروع إذا لم يكتمل في الوقت المحدد. في جدولة الجدوى ، تقدر المنظمة مقدار الوقت الذي سيستغرقه المشروع لإكماله.

عندما يتم فحص جميع هذه المجالات ، يساعد تحليل الجدوى في تحديد أي قيود قد يواجهها المشروع المقترح ، بما في ذلك:

  • قيود المشروع الداخلية: التقنية ، والتكنولوجيا ، والميزانية ، والموارد ، إلخ
  • القيود الداخلية للشركات: المالية ، والتسويق ، والتصدير ، إلخ
  • القيود الخارجية: اللوجستيات والبيئة والقوانين واللوائح وما إلى ذلك

موضوعات تهمك :