دراسة مشروع البيع على الخارطة: دليلك الشامل حول النجاح وتحقيق الأرباح

دراسة مشروع البيع على الخارطة
دراسة مشروع البيع على الخارطة

يعتبر عمل دراسة مشروع البيع على الخارطة هي خطوة حاسمة وأساسية تساعد على اتخاذ القرارات الصحيحة قبل وأثناء وبعد البدء في تنفيذ أي مشروع عقاري، فمن خلال عمل دراسة جدوى وافية سوف تتمكن من معرفة أفضل موقع تتخذ فيه العقار، وما هي مراحل التخطيط والتنظيم الذي يجب اتباعها، وكذلك أيضاً تساعد الدراسة على معرفة الاستراتيجيات التسويقية المناسبة التي تسهل عملية الوصول إلى الجمهور والعملاء المستهدفين.

بعد الكثير من التجارب للعديد من المستثمرين في القطاع العقاري وخصوصاً مشروع البيع على الخارطة. تم التأكد أن عمل دراسة مشروع البيع على الخارطة هي ليست برفاهية ، بل أنها إجراء أساسي لا غنى عنه، وهذا بسبب هذا الكم من المشروعات العقارية التي نراها تكلل بالفشل في الفترة الأخيرة، ويعتبر السبب الرئيسي والعامل المشترك فيما بين هذه المشروعات.

هو أن أصحابها لم يهتمون بعمل دراسة للمشروع قبل الدخول فيه، والعكس صحيح كل من اهتم بعمل دراسة لمشروع البيع على الخارطة هو توصل إلى أعلى درجات النجاح وحصل على أعلى نسب أربح، ولذلك النصيحة الأبرز التي يقدمها كبار المستثمرين الان والمخضرمون في مجال العقارات بشكل عام والبيع على الخارطة بشكل خاص هي أن دراسة الجدوى لا بديل لها.

إليك وصف شامل للمشروع وأهمية عمل دراسة مشروع البيع على الخارطة 

المشروع هو عبارة عن بيع العقارات قبل أو أثناء بنائها، حيث قد يتم بيع العقار وهو مجرد رسم على ورق أو قد يتم بيعه في مرحلة أخرى بعد الانتهاء من معظم عمليات البناء مثلاً، حيث  يتم إبرام العقود بشكل طبيعي فيما بين البائع (المطور العقاري) والمشتري، ومن ثم يتم الاتفاق فيما بينهم على مراحل التنفيذ وموعد الاستلام وكافة التفاصيل الهامة الأخرى، يحتاج هذا المشروع إلى عمل دراسة مفصلة له حيث أنها تساعد المستثمر في الكثير من الأمور مثل:

  1. معرفة أفضل موقع لتنفيذ المشروع:

دائمًا ما يبحث المستثمر ويتسائل ما هو أفضل موقع يمكن تنفيذ مشروع البيع على الخارطة عليه يضمن له النجاح وتحقيق أعلى نسب أرباح، ويعتبر أفضل نهج يمكنه اتباعه لإيجاد إجابة على هذا السؤال هو عمل دراسة تفصيلية للمشروع. حيث أنها سوف الموقع المناسب لتنفيذ المشروع والمساحة المناسبة لتنفيذ المشروع وبعض التفاصيل الهامة الاخرى.

  1. معرفة احتياجات سوق العقارات:

يعتبر عمل دراسة مشروع البيع على الخارطة هي أنسب أسلوب يمكن اتباعه لمعرفة احتياجات السوق على الصعيد العقاري، فالدراسة هي من تساعدنا على معرفة ما هي المساحات و التشطيبات والخدمات التي يبحث عنها العملاء في الفترة الأخيرة، وهذا ما يساعد المستثمر كثيراً على ضمان حجم مبيعات مجزي.

  1. معرفة استراتيجيات التسويق المناسبة:

بالتأكيد أن مشروع مثل مشروع البيع على الخارطة يحتاج إلى عمل خطط تسويقية فعالة له، تساعد في جذب الجمهور والعملاء المستهدفين وتعرفهم على المشروع والخدمات الإضافية التي يقدمها، وهنا تكمن أهمية عمل الدراسة للمشروع، حيث أن الدراسة تعتبر بمثابة خريطة الطريق التي تساعد المستثمر للوصول إلى العملاء وعرض عقاراته بأشكالها المختلفة لهم لهم.

  1. إدارة المخاطر:

على الرغم من أن مشروع البيع على الخارطة هو مشروع مجزي وممتاز، إلى أنه من المتوقع له أن يواجه بعض المخاطر، ولذلك دائمًا ما يكون المستثمر في أشد الحاجة لعمل دراسة مشروع البيع على الخارطة تساعده على تفادي أي مخاطر ويساعده على التعامل مع أي مشكلة قد تواجهه بالشكل الأمثل.

يمكنك قراءة المزيد حول: نموذج دراسة جدوى عناصرها، ومشتملاتها

دراسة الجدوى المشاريع الصناعية بخصم 20%

ما هي المميزات المتواجدة في مشروع البيع على الخارطة؟

هناك الكثير من المميزات المتواجدة في هذا المشروع، فهو مفيد لكلا الطرفين سواء كان البائع أو المشتري وتتمثل أبرز هذه المميزات فيما يلي:

أولاً: بالنسبة للبائع:

تمويل مبكر:

مشروع البيع على الخارطة لا يحتاج إلى وقت طويل مثل المشروعات العقارية العادية للحصول على التمويل، حيث أنه يمكن للبائع الحصول على مبالغ مالية من المشترين بشكل مسبق قبل البدء في البناء، وهذا ما يساعد البائع على تجنب الاعتماد على الاقتراض للبنوك كمصدر تمويل للمشروع.

ضمان المبيعات:

من أهم المميزات المتواجدة في المشروع هي ضمان المبيعات، حيث أن البيع على الخارطة يضمن البيع قبل الانتهاء من تنفيذ الوحدات من الأساس، وهذا ما يقلل من مخاطر عدم بيع هذه الوحدات بعد الانتهاء من بنائها. كما يمكن تعزيز حجم المبيعات من خلال عمل دراسة مشروع البيع على الخارطة بشكل تفصيلي وشامل.

تسويق مبكر:

في وقت سابق كان ينتظر البائع لحين الإنتهاء من تشطيب الوحدات بشكل كامل ومن ثم يقوم بعمل الحملات التسويقية المناسبة لها، ولكن في مشروع البيع على الخارطة أصبح من السهل على البائع أن يبدأ حملات التسويق في وقت مبكر، وهذا ما يساهم في تعزيز الوعي بالمشروع مما يخلق قاعدة عملاء قوية.

ثانياً: بالنسبة للمشتري:

اسعار أقل:

بالتأكيد أن المبلغ الذي سوف يدفعه المشتري في عقار جاهز ومشطب بشكل كامل ليس مثل المبلغ الذي سوف يدفعه في عقار مازال تحت البناء أو تحت التخطيط. كما يمكن تخفيض السعر بشكل أكبر من قبل البائع إذا قام بعمل دراسة مشروع البيع على الخارطة من النواحي المالية تساعده على ترشيد التكاليف وبالتالي تخفيض الأسعار.

خيارات دفع مرنة: 

من المميزات التي يحصل عليها المشتري هي إمكانية الدفع بطرق مختلفة، حيث أنه قد يدفع مقدم كبير مع أقساط شهرية بسيطة، أو يدفع مقدم صغير مع أقساط شهرية كبيرة ومتوسطة.

التخصيص والتحكم:

يكون للمشتري حق في التحكم ووضع توصياته بشأن الوحدات التي سوف يحصل عليها، سواء كانت من ناحية التشطيب أو المساحة أو الديكورات، وهذا ما يساعدهم في الحصول على عقار يناسب تفضيلاتهم الشخصية.

مقال قد يهمك: دراسات الجدوى: الخطوة الأساسية لنجاح المشاريع الاستثمارية

5 أسباب تدفعك للحصول على دراسة مشروع البيع على الخارطة من شركة صدى لدراسات الجدوى

بالطبع أن الهدف الرئيسي للمستثمر الراغب في الاستثمار من خلال مشروع البيع على الخارطة هو النجاح والحصول على أعلى نسب أرباح، ويعتبر أفضل طريقة تساعد على تحقيق هاتين الرغبتين هو التعامل مع شركتنا صدى، حيث أنها يتوافر بها كافة المقومات التي تؤكد أنه سوف تكون شريك نجاح حقيقي مثل:

  1. الخبرة:

نقدم في شركة صدى خدمة دراسات الجدوى للمشروعات منذ أكثر من عشر أعوام داخل المملكة العربية السعودية، وهذا ما جعل لدينا من الخبرة والكفاءة ما يكفي لتنفيذ أي مشروع داخل المملكة بشكل عام ومشروع البيع على الخارطة بشكل خاص.

  1. التخصص:

نحن متخصصين ومعتمدين كأفضل شركة متخصصة في عمل دراسة مشروع البيع على الخارطة داخل المملكة العربية السعودية، وهذا ما يضمن حصول عملائنا على أدق وأشمل دراسة جدوى تساهم في تعزيز فرص النجاح والحصول على أعلى نسب أرباح.

  1. السرعة:

كافة المستثمرين في السعودية مدركين شدة المنافسة في مشروع البيع على الخارطة، وهذا ما يجعلنا حريصين كل الحرص على تقديم دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية بالسرعة القصوى، وهذا في إطار حرصنا على أن يكون عملائنا دائماً سابقين بعدة خطوات.

  1. الفريق الاستشاري:

نمتلك أفضل فريق استشاري متخصص في عمل دراسات الجدوى وتقديم الاستشارات الاقتصادية، فهم لديهم ما يكفي من الخبرة والكفاءة والمهارة لعمل دراسات جدوى شاملة وتفصيلية وقابلة للتنفيذ على أرض الواقع لأي مشروع أياً كان حجمه أو طبيعته.

  1. السمعة:

ما يجعلنا خيار أول كأفضل شركة تقدم دراسة مشروع البيع على الخارطة هي سمعتنا الممتازة التي نتحلى بها، فهذه السمعة لم تأتي من فراغ بل أتت بسبب الدقة والجودة العالية التي نقدمها في كافة خدماتنا بشهادة من جميع عملائنا.

5 نصائح للمستثمرين والمطورين العقاريين في مشروع البيع على الخارطة

لكي يضمن المستثمر أو المطور العقاري تحقيق النجاح والحصول على أعلى نسب أرباح هناك بعض الأمور التي يجب أن يضعها في حسبانه وهي:

  1. عمل دراسة مشروع البيع على الخارطة:

قبل أي شئ يجب أن لا يهمل المطور فكرة عمل الدراسة قبل البدء في تنفيذ المشروع، فمن خلال الدراسة سوف يتمكن من الإلمام بكافة التفاصيل، سواء كانت تكلفة المشروع أو الأرباح المتوقعة، أو أنسب موقع لتنفيذ مثل هذه المشروعات العقارية، وعلاوة على ذلك من خلال الدراسة سوف يتمكن من معرفة كافة احتياجات المشروع بالكامل.

  1. عمل خطة تسويقية محكمة:

عندما يكون مشروع عقاري عادي قد يتمكن المطور من التسويق للعقار بسهولة، حيث أنه تم الإنتهاء من بنائه بالكامل وتشطيبه وبالتالي هذا ما يسهل من عملية عرضه للمشتري ومن ثم بيعه، ولكن عندما يكون العقار تحت الإنشاء ولم يتم تشطيبة أو إضافة اللمسة الجمالية له. فهو يكون في أشد الحاجة إلى عمل خطط تسويقية وترويجية مضاعفة لكي يتم توصيل العقار إلى الجمهور المستهدف وإقناعهم بشراء العقار. ويعتبر أفضل طريقة للتسويق هي عمل دراسة مشروع البيع على الخارطة بشكل مسبق.

  1. الالتزام بالجودة والمواصفات:

من الأمور الهامة والضرورية التي يجب أن يحرص عليها المطور هي الاهتمام بالجودة والخامات، حيث أن المشروعات العقارية بشكل خاص لا تحتمل أن يكون هناك جودة ليست جيدة بما يكفي، فمثلا مواد البناء والتشطيبات يجب أن تكون على أعلى مستوى وهذا لتسهيل عملية البيع وإقناع المشترين.

  1. وضع جدول زمني:

كافة المشترين للعقارات على الخارطة سوف يكون سؤالهم الأول هو متى سوف يتم الإنتهاء من التنفيذ ومتى سوف يستلمون وحداتهم السكنية، ولذلك يجب أن يضع المطور جدول زمني محكم لجميع مراحل المشروع لكي يتمكن من الإجابة بشكل منطقي على المشترين، ويعتبر أفضل طريقة تساهم في وضع هذا الجدول هو عمل دراسة مشروع البيع على الخارطة.

  1. الامتثال للقوانين والتشريعات:

لا مفر من أن يلتزم المطور العقاري بكافة التعليمات والقوانين التي وضعتها وزارة الإسكان السعودية، حيث أنه لن يتمكن المطور من الحصول على تراخيص البناء دون أن يلتزم بهذه الشروط.

الشروط الخاصة بالبيع على الخارطة من وزارة الاسكان

وزارة الإسكان داخل المملكة وضعت بعض الشروط لعرض العقارات على الخارطة سواء كانت العقارات الخارجية أو الداخلية، وأبرز هذه الشروط هي:

أولاً: الشروط للعقارات الخارجية:

  1. يتم إدخال طلب الترخيص إلكترونياً عبر الإنترنت من خلال موقع وافي وزارة الاسكان.
  2. تقديم صورة أو نسخة من عرض استئجار المعرض.
  3. يتم تقديم صورة أو نسخة من العقد الخاص باستئجار المعرض.
  4. يستلزم تقديم ما يكفي للتأكيد على أنه تم عمل دراسة مشروع البيع على الخارطة
  5. يلزم تقديم صورة تؤكد ملكية المشروع (مختومة من الجهات المعنية)
  6. يتم تقديم صورة تؤكد أن المشروع تم ترخيصه (مصادقاً عليها من الجهات المعنية)
  7. يجب تقديم ما يؤكد أحقية السعوديين للعقار في البلد التي سوف يتم فيها تنفيذ المشروع.
  8. من الضروري أن يتم تقديم الوثائق باللغة العربية.
  9. يستلزم على صاحب المشروع دفع تكاليف العرض الخارجي للمشروع، والتي تصل قيمتها إلى 20 ألف ريال سعودي في حالة إن كان في دول الخليج، ولكن في حالة إن خراج دول الخليج تصل إلى 30 ألف ريال.

ثانياً: الشروط للعقارات الداخلية:

  1. من خلال نفس الموقع يتم طلب الترخيص إلكترونياً عبر الإنترنت.
  2. يجب تقديم صورة من السجل التجاري.
  3. يتم تقديم النسخة الخاصة بشهادة عضوية الاشتراك في الغرف التجارية.
  4. يتم طلب صورة من عقد استئجار المعرض.
  5. يتم طلب صورة من العقد الخاص بالتسويق بين المطور والمسوق العقاري.
  6. ينبغي كتابة تعهد من المسوق العقاري يؤكد على عدم استلام أي مبالغ مالية أو توقيع أي عقود (ويتم التصديق عليها من قِبل الغرفة التجارية داخل المملكة)
  7. دفع كافة المصاريف الخاصة بالتراخيص الداخلي، وهي حوالي 15 ألف ريال لكل 5 أيام.

خلاصة القول

إن مشروع البيع على الخارطة من أفضل الفرص الاستثمارية بالنسبة للمستثمرين في الوقت الحالي فهو يحتوي على كافة المميزات التي تجعله خيار مثالي لاستغلال أي رأس مال متوافر لدى المستثمرين.

لا تفوت أي فرصة تساهم في نجاح مشروعك وبادر بالتواصل معنا الان في شركة صدى الأولى والرائدة في تقديم دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، قدمنا مئات الدراسات داخل المملكة العربية السعودية تكللت جميعها بالنجاح بشهادة من جميع عملائنا. تواصل معنا ودَع خبرائنا يخططون لك ويمنحك أفضل دراسة مشروع البيع على الخارطة تضمن لك النجاح والحصول على أعلى نسب أرباح.

موقع صدى للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى