العلامة التجارية

العلامة التجارية هي طريقك الوحيد لضمان المنتج والمستهلك في وقت واحد فهي لها وظيفة هامة وأساسية، وهي أن تقوم بمنع اختلاط أي منتجات تحمل علامة تجارية معينة بمنتجات مشابهة تحمل علامة تجارية أخرى كما تقوم بزيادة روابط الثقة بين المستهلك وبين المنتج الخاص بتلك العلامة. ولذلك إن كنت بصدد إطلاق مشروع أو مؤسسة ربحية كانت أو غير ربحية. فإنك تحتاج في البداية إلي تأسيس علامتك التجارية الخاصة بك.

وترجع أهمية العلامة التجارية في كونها تفرض الانطباع الأول على العملاء والذي نأمل ان يكون انطباع اجابيا. بالإضافة إلى ذلك، يتيح للعملاء معرفة ما يمكن توقعه من شركتك، ما يمكن توقعه هل هو منتج ام خدمة. بمعنى آخر، إنها طريقة لتمييز نفسك عن المنافسين وتوضيح ما تقدمه وهو ما يجعلك الخيار الأفضل والاول للعملاء. علاوة على ذلك، يجب تصميم العلامة التجارية لتكون محكاه حقيقيًه لما يجب توفره في المنتج أو في الخدمة أو في الشركة نفسها.

ما هي العلامة التجارية ؟

العلامة التجارية هي عبارة عن رمز أو كلمة أو تصميم معين يعبر عن الشركة المنتجة ويميزها عن بقية الشركات. ولهذه العلامة أهمية كبيرة في حماية الشركة لمنتجاتها، كما أنها تسهّل التواصل بين الشركة والعملاء وتزداد قيمتها بازدياد قيمة الشركة وأهميتها ويمكن بيع أو شراء أو رهن العلامة التجارية كأي شيء آخر في الشركة.

تعتبر العلامة التجارية من أهم‭ ‬الأصول‭ ‬التي‭ ‬تملكها‭ ‬الشركات‭ ‬لأنها‭ ‬تبني‭ ‬وتنقل‭ ‬للمستهلكين‭ ‬صورة‭ ‬تعكس‭ ‬جودة‭ ‬المنتجات‭ ‬أو‭ ‬الخدمات،‭ ‬مما‭ ‬يؤدي‭ ‬إلى‭ ‬التأسيس‭ ‬لعلاقة‭ ‬وطيدة‭ ‬بين‭ ‬المنتج‭ ‬والمستهلك ،  فالعلامة التجارية تمثل وجه الشركة أو الشعار أو تمثل الرابط الذي يربط الجمهور بالشركة. وغالبا ما يشار إلى الشركة من خلال علامتها التجارية، حيث يصبحان وجهان لعملة واحدة. ولذلك من المهم الحفاظ على سلامة علامتك التجارية وتسجيلها لتصبح بموجب القانون ملكية خاصة لا يمكن تزويرها او استغلالها لصالح الغير.

خصائص العلامة التجارية

يجب أن تكون العلامة التجارية جذابة للمستهلك ولكن يجب أن يكون جاذبية العلامة عاكسة لفحواها، فيجب على الشركة التشاور مع المصمم واعطائه اقتراحات لكي يعكس طبيعة عمل الشركة في شكل العلامة بشكل صحيح مما يؤدي الي تحقيق الوعي بالعلامة التجارية بشكل صحيح. من ناحية أخرى، غالباً ما تنتج علامة تجارية غير فعالة سوء فهم لدى المستهلكين.

 العلامة التجارية الجيدة تولد الثقة عند المستهلك، وبعد تجربة جيدة مع منتج واحد، من المرجح أن يحاول المستهلك تجربة منتج آخر يتعلق بنفس العلامة. وغالبا ما يشار إلى هذه الظاهرة بأنها الولاء للعلامة التجارية ومن أهم خصائص العلامة التجارية ما يلي:

الطابع المميز:

يجب أن يكون لكل علامة تجارية طابع مميز يجعلها مختلفة عن أي علامة تجارية متواجدة بالسوق وهنا يجب أن يتوافر بها خاصية الإبداع والإختراع فيجب أن نعتبر تلك العلامات التجارية كـ بصمة اليد يجب أن تكون مختلفة عن أي علامة تجارية أخرى.

 أن تكون العلامة التجارية قابلة للتجسيد والرسم الخطي:

ويقصد بذلك إمكانية رسم العلامة التجارية  في شكل حروف أو ارقام او أي إختصارات أو تكون في شكل رسوم بأبعاد ثلاثية أو تكون بشكل Logo وذلك للاستفادة من الحماية القانونية لتلك العلامة التجارية لكي تكون مميزة ومختلفة وخاصة بمنشأتك.

القدرة علي الوصول للمستهلك:

من أهم مميزات العلامة التجارية الجيدة هى القدرة علي الوصول للمستهلك من خلال القنوات المختلفة، فالعلامة التجارية لابد أن يكون لها ميزاينة للإعلانات سواء التليفزيونية، أو في الصحف والمجلات ، وأن تكون في النتائج الأولي من البحث عن طريق الانترنت.

أهمية العلامة التجارية للمشروعات

يتوقف نجاح المشروع على العديد من العوامل؛ من ضمنها العلامة التجارية الخاصة بك، والتي تجمع بين الاسم والشعار والغرض من المشروع في كيان واحد، وكل هذه العناصر يجب أن تتميز بالابتكار ، وتتمثل أهمية العلامة التجارية في النقاط الآتية:

1- تلعب العلامةٍ تجاريةٍ المميزة دورا هاما في جذب العملاء إلي منتجاتك فمهما كثرت العلامات والمنافسين سيبقى العميل منجذبًا لمنجاتك التي تتمتع بعلامةٍ تجارية مميزة، يمكننا أنّ نعطي شركة Apple مثالًا على ذلك.

2- تعزز روح المبادرة في العالم من خلال سعي المنتجين إلى تحسين وتطوير منتجاتهم لاكتساب ثقة المستهلكين فكلما زادت جودة البضاعة الموضوعة عليها العلامة التجارية  زادت شهرة الشركة وزادت مبيعاتها وتزداد قيمة العلامة التجارية.

3- تعتبر العلامة التجارية ثروة للشركة مثلها مثل الأراضي والعقارات، وبهذا يمكنك بيع وشراء العلامات التجارية والاستفادة منها.

4- تساعد العلامة التجارية علي تحقيق الميزة التنافسية لمشروعك وتساهم في إحباط جهود مزاولي المنافسة الغير مشروعة مثل المقلدين والمزورين الذين يسعون إلى تسويق منتجات رديئة وبالتالي الإساءة إلى سمعة الشركة.

5- إن علامتك التجارية تمثلك (أنت)، فمن خلال هذا الرمز الذي وضعته يمكن أنّ توصل فكرتك، أو منتجك، أو حتى هدفك إلى العملاء والعامة بكل سهولةٍ، فيجب عليك أنّ تتصرف بحكمةٍ شديدة وأنّ تجعل شعارك بسيطًا، وواضحًا.

6- جذب الانتباه إلى السلع الجديدة وبناء ولاء للسلعة وسهولة متابعة الطلبات والتعرف على المشاكل من طرف الشركة المنتجة.

7- تمثل العلامة التجارية وقود المشروع التجاري وجميع الجهود الإعلانية لترسيخ مكانة الشركة في أذهان المستهلكين.

8- تسهل العلامة التجارية على المستهلك عملية التسوق وتساعده على تحديد مصدر المنتج وعدم الخلط بين السلع.

بناء العلامة التجارية ليست مهمة سهلة، لأنها حجر الاساس لعملك. بالإضافة إلى ذلك، إذا ارتكبت خطأً في البداية ورأيت أن هناك حاجة للتغيير لاحقا، صدق أو لا تصدق، فسيكون الأوان قد فات. ولذلك ننصحك وبشدة أن تفعل ذلك بشكل مثالي من البداية حتى يتعرف عليك العملاء بشكل واضح وراسخ من البداية.