طريقة عمل دراسة الجدوي

طريقة عمل دراسة الجدوي وهي الخطوة التي ينبغي عليك معرفتها لكي تستطيع إنشاء مشروع وإدارته ، وترجع أهمية عمل دراسة الجدوى إلي أنها تعمل على تحديد المشكلات والعقبات المحتملة، وتحديد كيف يمكن معالجتها؟ وأفضل ترتيب للقيام بهذا، كذلك تعمل دراسة الجدوى على وصف ملامح المشهد التنافسي بدقة، واحتياجات الفئة المستهدفة، ومتطلبات الوصول إلى الشكل النهائي من المنتجات والخدمات، كذلك كافة تكاليف التشغيل وكافة التكاليف المتغيرة، ومتطلبات الإنتاج، واحتياجات الموارد البشرية والتنظيمية والتقييم الشامل للربحية وعائد الاستثمار، كما أنها تعمل على تقييم الخيارات الممكنة وتحديد المسارات في وقت مبكر من الجدول الزمنى للمشروع لضمان سير الأمور للأمام بخطوات مدروسة وتوصيات موضوعية دقيقة.

بعد التعرف على طريقة عمل دراسة الجدوى يجب أن تقدم  لك الدراسة المصممة جيدًا خلفية تاريخية للعمل أو المشروع ،مثل وصف المنتج أو الخدمة ،والبيانات المحاسبية ،وتفاصيل العمليات والإدارة ،وأبحاث وسياسات التسويق ،والبيانات المالية ،والمتطلبات القانونية ،والالتزامات الضريبية. بشكل عام ،تسبق هذه الدراسات التطوير الفني وتنفيذ المشروع ، وفيما يلي سنقدم لك طريقة عمل دراسة الجدوى.

طريقة عمل دراسة الجدوي

1- إجراء تحليل أولي

الغرض الأساسي من التحليل الأولي هو فحص أفكار المشروع قبل استثمار الوقت والجهد والمال المكثف. يتم تضمين مجموعتين من الأنشطة.

2- قم بإعداد بيان الدخل المتوقع

يجب أن يغطي الدخل المتوقع التكاليف المباشرة وغير المباشرة ،مع الأخذ في الاعتبار منحنى نمو الدخل المتوقع. من خلال العمل بشكل عكسي من الدخل المتوقع ،يمكن الحصول على الإيرادات اللازمة لتوليد هذا الدخل من أجل بناء بيان الدخل المتوقع.

3- قم بإجراء مسح للسوق

مسح السوق الجيد أمر بالغ الأهمية في طريقة عمل دراسة الجدوي. إذا لم يتمكن المخطط من إجراء هذا المسح ،فيجب التعاقد مع شركة خارجية. الهدف الأساسي لمسح السوق هو توقع واقعي للإيرادات. تشمل الخطوات الرئيسية ما يلي:

  • تحديد التأثير الجغرافي على السوق.
  • مراجعة الاتجاهات السكانية والخصائص الديموغرافية والعوامل الثقافية والقوة الشرائية في المجتمع.
  • تحليل الخدمات المتنافسة في المجتمع لتحديد نقاط القوة والضعف الرئيسية فيها. تشمل العوامل التي يجب مراعاتها الأسعار وخطوط الإنتاج ومصادر الإحالة والموقع والأنشطة الترويجية وجودة الخدمة وولاء المستهلك ورضاه والمبيعات.
  • تحديد الحجم الإجمالي في منطقة السوق وتقدير الحصة السوقية المتوقعة.
  • تقدير فرص التوسع في السوق (على سبيل المثال ، الاستجابة للخدمات الجديدة / المحسنة).

 4- التخطيط لتنظيم الأعمال والعمليات

في هذه المرحلة ،يجب تخطيط تنظيم الأعمال وعملياتها بعمق كافٍ لتحديد الجدوى الفنية والتكاليف التي ينطوي عليها بدء التشغيل والاستثمار الثابت والعمليات. الجهد المكثف ضروري لتطوير خطط مفصلة من أجل:

  •     معدات.
  •     طرق التجارة.
  •     موقع المنشأة وتصميمها (أو تخطيطها).
  •     توافر وتكلفة الموظفين.
  •     توافر التوريد (على سبيل المثال ، البائعون ، جداول التسعير. المنتجات الحصرية أو المرخصة).
  •     النفقات العامة (مثل المرافق والضرائب والتأمين).

5- قم بإعداد الميزانية العمومية ليوم الافتتاح

يجب أن تعكس الميزانية العمومية ليوم الافتتاح أصول وخصوم الممارسة بأكبر قدر ممكن من الدقة في وقت بدء الممارسة ،قبل أن تحقق الممارسة دخلاً.

6- مراجعة وتحليل جميع البيانات

هذه المراجعة حاسمة. يجب أن يحدد المخطط ما إذا كان ينبغي لأي بيانات أو تحليل يتم إجراؤه تغيير أي من التحليلات السابقة. بشكل أساسي ،اتخاذ هذه الخطوة يعني “التراجع والتفكير مرة أخرى”.

7- اتخاذ قرار “Go / No Go”

تهدف جميع الخطوات السابقة إلى توفير البيانات والتحليلات لقرار “go / no go”. إذا كان التحليل يشير إلى أن الشركة يجب أن تحقق على الأقل الحد الأدنى المطلوب من الدخل ولديها إمكانات نمو ، يكون قرار “الانتقال” مناسبًا. أي شيء أقل من ذلك يفرض قرار “عدم الذهاب”.

يركز فريقنا بشدة على نموذج عملك ،والعملاء ، وعلى دراية بالتكنولوجيا ولديهم فهم ممتاز للبيانات المعقدة. تشمل مهاراتهم التواصل الواضح ، وتعدد المهام ،والمهارات التنظيمية ،فضلاً عن التفكير التحليلي والرصدي والنقدي.

تكون مخرجاتنا للعملاء في شكل تقارير وعروض تقديمية شاملة ، مدعومة بنماذج مالية مفصلة تم تطويرها باستخدام جداول البيانات. نقوم أيضًا بتطوير مستندات دعاية موجزة للمشروع قد يرغب المستثمرون المحتملون في مراجعتها قبل اتخاذ المزيد من قرارات الاستثمار.

سوف نساعدك في تقييم فرصك في النجاح وستوفر مشاركتنا الثقة التي يحتاجها مستثمروك للمشاركة في مشاريعك.